Thursday 9th June,200511942العددالخميس 2 ,جمادى الاولى 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

إسرائيل تدمر قواعد الصواريخ السورية في وادي البقاعإسرائيل تدمر قواعد الصواريخ السورية في وادي البقاع

في مثل هذا اليوم من عام 1982 شنت الطائرات الإسرائيلية هجوما جويا كثيفا على مواقع الدفاع الجوي السورية في وادي البقاع اللبناني في إطار الحرب التي شنتها إسرائيل ضد لبنان تحت اسم (سلام الجليل).
وكانت القوات السورية قد دخلت لبنان عام 1976 تحت راية جامعة الدول العربية في بداية الحرب الأهلية اللبنانية التي اشتعلت عام 1975م.
وعندما شنت إسرائيل حربها الخامسة ضد العرب على الجبهة اللبنانية كانت المواجهة بين القوات الإسرائيلية الغازية والقوات السورية الموجودة في لبنان حتمية.
أدخل السوريون الفرقة المدرعة الأولى التابعة لهم إلى سهل البقاع لمواجهة الغزو الإسرائيلي للبنان، ووقعت عدد من المناوشات مع القوات السورية في اليوم الثاني من القتال, بما فيها تبادل نيران المدفعية في القطاعات الشرقية والمركزية ومعركة جوية قصيرة في أجواء بيروت ورمايات مدفعية شرقي جزين.
وفي التاسع من يونيو تحول غزو لبنان إلى مواجهة على نطاق واسع مع سوريا وخاصة في المعارك الجوية وتدمير الدفاع الجوي، وقد دمر سلاح الجو الإسرائيلي17 ?من بين19 بطارية صواريخ من طراز (سام) كانت سوريا قد نصبتها في البقاع، كذلك جرت معركة جوية لا مثيل لها, بمشاركة 150 طائرة قتالية وقد تم إسقاط 22 طائرة سورية من طراز ميج 21 وميج 23، وفي منطقة بحيرة قرعون دارت معركة دبابات, جنوبي جزين، وكذلك في المناطق جنوب شرقي قرعون.
وقد دار قتال شديد بالقرب من عين زحلة جنوبي طريق بيروت- دمشق, حيث كانت القوات الإسرائيلية تتقدم بشكل بطيء للغاية، وفي محور الساحل احتل جيش الدفاع الإسرائيلي الدامور واصلا إلى خلده, جنوبي مطار بيروت، في أثناء ذلك حرك السوريون قوات إلى خارج بيروت من أجل تعزيز دفاعهم على امتداد طريق بيروت دمشق، وفي اليوم التالي توسعت المواجهة الأرضية مع سوريا، حيث بدأت في ساعات الصباح الباكر أكبر معركة للمدرعات في هذه الحرب, شمال وشمال شرقي بحيرة قرعون, بين فرقة مدرعات إسرائيلية وفرقة المدرعات السورية الأولى، وقد تفوق الجيش الإسرائيلي على السوريين, حيث واصلت قواته في التحرك شمالا، وفي معركة جوية كبيرة أخرى أسقطت عدة طائرات سورية من نوع (ميج) 25، وقد واصل جيش الدفاع الإسرائيلي في تقدمه البطيء على امتداد محور الساحل مواجها مقاومة شمالي خلده, على بعد ثلاثة كيلومترات إلى الجنوب من مطار بيروت. في الجبهة المركزية توقفت قوات الجيش الإسرائيلي بسبب مقاومة سورية كثيفة في ممرات الجبال في منطقة عين زحلة، حتى دخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في 11 يونيو.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved