Friday 17th June,200511950العددالجمعة 10 ,جمادى الاولى 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الرأي"

المرأة السعودية والمرصد الحضري الوطنيالمرأة السعودية والمرصد الحضري الوطني
طيبة محمد الإدريسي

يأتي المرصد الحضري الوطني بالمملكة العربية السعودية الذي أنشأته وزارة الشؤون البلدية والقروية في مقدمة مراصد دول الوطن العربي وذلك استجابةً لتوصيات المرصد الحضري العالمي بمركز الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية الذي أشاد بأهمية تطوير مؤشرات حضرية بكل دولة ومجتمع محلي لتعكس خصوصياته ضمن مجموعة مؤشرات أساسية يمكن من خلالها المقارنة مع المدن والدول الأخرى.. وليتمكن المختصون بالمرصد الحضري العالمي من عقد المقارنات وكتابة التقارير الإقليمية والعالمية.
وقد سبقت منطقة المدينة المنورة باقي المناطق بالمملكة بإنشاء المرصد الحضري المحلي فاعتبرت الرائدة في إنشاء المرصد المحلي فأعدت دراسة بإيعاز من أمانة المدينة المنورة 1422 هـ من قبل المعهد العربي لإنماء المدن العربية بالرياض ثم عرضت الدراسة على الأمانة ومن ثم مجلس المنطقة الذي أوصى بإنشاء المرصد الحضري المحلي للمدينة المنورة تحت رعاية أمانة منطقة المدينة المنورة وبمشاركة الجهات الحكومية والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني.
والهدف الأساس للمرصد الحضري هو التنمية المستدامة، فيعمل على تحويل الظواهر الملموسة بالمجتمع إلى أرقام يمكن قياسها.. ومقارنتها.. ومتابعتها وتقيميها وقياس التطور الحادث في برامج التنمية الحضرية.
وبناء على نتائج المؤشرات يتم اتخاذ القرارات السليمة لمعالجة تلك الظواهر والتنمية المطلوبة.
والمؤشرات تعمل لقياس أداء المدينة ككل.. ولوضع سياسات لتنمية المدينة المنورة والتحكم في نحوها، فالمرصد الحضري أداة مستديمة لجمع المعلومات من مصادرها المختلفة وتحليلها.. يهدف دعم اتخاذ القرار وإعداد التقارير الوطنية ودعم المرصد الوطني بالرياض.
وإذا ما ألقينا الضوء على البناء المؤسسي للمرصد الحضري المحلي للمدينة المنورة نجده يتألف من.. مركز المرصد.. مجلس المرصد.. واللجنة التنفيذية للمرصد.. وشبكة المرصد.. ثم الشركاء في إنشاء المرصد الحضري.
والجدير بالذكر أن مجلس المرصد الحضري الموقر برئاسة سمو أمير المنطقة رغم أن تجربته رائدة وغير مسبوقة بالمملكة إلا أنه لم يغفل دور المرأة في مشروع بحجم مشروع المرصد الحضري المحلي فقد مثل القطاع النسائي في مجلسه بثلاثة أعضاء، أما في لجانه التنفيذية ولجنة الشركاء فقد اختيرت ضمن اللجان المتعددة ممثلة عن كل مؤسسة حكومية.. أو خاصة إضافة إلى المجتمع المدني وذلك لتربط مؤسستها مع المرصد الحضري المحلي.
والنجاح النسوي في تجربة البحث الميداني للمرصد الحضري المحلي بالمدينة المنورة أعطى مؤشرا صادقا على أن المرأة ذات همة وقدرة.. ودقة.. وحس وطني عميق.. وصبر وجلادة.. في أداء المهام الصعبة انعكس كل ذلك على مستوى الأداء خلال التجربة الأولى للمرصد في عامها الماضي بتفعيل دور المرأة كباحثة ميدانية.. فاستطاعت الباحثات المتدربات في دورة خاصة أقامها المرصد لعدد أربع وعشرين باحثة وتم إنجاز ألف وخمسمائة استبانة بحثية ميدانية.
وبناء على نجاح التجربة السابقة وإدراك أهمية توظيف القدرات النسائية في الإنجاز استعان المسؤولون بالعنصر النسائي في المرحلة الثانية للبحث الميداني، وفي هذه المرة ليس على سبيل التجربة إنما للإيمان بقدراتها وإمكانياتها ونجاح تجربتها.
فأسند البحث الميداني الثاني للعام الحالي لفريق عمل مؤلف من أربعين باحثة تم حصولهن على دورة تدريبية متخصصة في البحث الميداني وبدأن العمل الميداني الذي حددت مدته بخمسة وأربعين يوما يتم فيها إنجاز البحث لعدد ثلاثة آلاف وخمسمائة أسرة الهدف منها رصد المؤشرات المقننة والمحددة من قبل إدارة المرصد الحضري بالمدينة.
حري بنا أن نقف وقفة إجلال لمجلس المرصد الحضري الموقر وفي مقدمتهم صاحب السمو أمير منطقة المدينة المنورة لهذا الإنجاز المبارك الذي يبنى من خلال جهود الرجل والمرأة وتؤدي فيه المرأة دورها سواء كبر أو صغر بخطوات موفقة، فالبناء وحدة تكاملية يشد بعضها بعضا متوقعين من مؤشرات (المرصد الأمل) أن يبصرنا بمواقع القصور والخلل لتعالج وفق آلية علمية وعلى أسس مدروسة توفر للمواطن ما ينبغي من وطن الخير والعطاء والنماء.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved