Wednesday 29th June,200511962العددالاربعاء 22 ,جمادى الاولى 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

إيزابيلا بيرون أول رئيسة لجمهورية الأرجنتينإيزابيلا بيرون أول رئيسة لجمهورية الأرجنتين

في مثل هذا اليوم من عام 1974 أقسمت (ماريا إستيلا مارتينيز دي بيرون) القسم كزعيمة جديدة لجمهورية الأرجنتين. وقد فوض زوجها الرئيس (خوان بيرون) السلطات إليها بعد أن قرر الأطباء أنه يحتاج لعناية طبية وراحة لمدة 24 ساعة.
والسيدة (بيرون) الراقصة السابقة بالملاهي الليلية أصبحت رئيسة الأرجنتين، وهي في سن 43 عاماً، وكانت تعتبر أصغر رئيس جمهورية في أمريكا اللاتينية حتى ذلك الوقت.
ولم يظهر زوجها البالغ من العمر 78 عاماً، ولم يشاهده أحد على مدى أسبوعين قبل إعلان إصابته بالتهاب رئوي شديد. وفي كلمة لها قالت (بيرون) إن زوجها واعٍ بأن حالته الصحية لا يجب أن تمنعه من الاهتمام بشئون الحكومة حتى يتعافى. و(بيرون) المعروفة للعامة في الأرجنتين باسم (إيزابيلا) هي زوجة (خوان بيرون) الثالثة، وأصبحت نائباً للرئيس بعد عودته إلى السلطة في شهر سبتمبر عام 1973. وكان الزوجان قد التقيا في ملهى ليلي في بنما أثناء إقامة (خوان بيرون) في المنفى، بعد أن أقصي عن الحكم بسبب انقلاب عسكري عام 1955. وقدمت القوى الأساسية في الأرجنتين، ومنها القوات المسلحة واتحادات العمال، دعمها للسيدة (بيرون). ولكن كان من رأي الخبراء الإقليميين أن (إيزابيلا) ورثت عن زوجها اقتصاداً ضعيفاً، في بلد يعاني من العنف السياسي والاضطرابات المدنية. وتوفي (خوان بيرون) في الأول من يوليو عام 1974 بعد أن نجح في إعادة الاستقرار إلى الأرجنتين بعد أن فاز في انتخابات الرئاسة في أعقاب عودته من المنفى. واستمرت رئاسة (إيزابيلا بيرون) حتى عام 1976، عندما أطاح بها انقلاب عسكري قاده (خورخي رافييل فيديلا). وأثناء فترة رئاستها ضربت البلاد الكثير من حركات العصيان المدني وإضراب العمال، والعنف السياسي، وقُتل المئات في هذه الأحداث، وفي اغتيالات سياسية عديدة. وفشلت (إيزابيلا) في كسب قلوب الشعب الأرجنتيني وعاشت في ظل (إيفا بيرون) زوجة (خوان بيرون) الثانية. وقد أحب (إيفيتا) معظم الشعب الأرجنتيني، لكنها لم تصل للرئاسة أبداً، وماتت بالسرطان في عام 1952 .

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved