Sunday 17th July,200511980العددالأحد 11 ,جمادى الثانية 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الرأي"

تقلّب الحال وفجائع الدهرتقلّب الحال وفجائع الدهر
ناصر محمد فهد العتيق / شركة أرامكو-الرياض

من سنن الله في هذا الكون عدم استقرار الحال، فلو نظر الإنسان في نفسه وتأمل لاعتبر واتعظ فهو منذ أن يخرج إلى هذه الحياة في تغيّر دائم، فمن صحة إلى مرض، ومن طفولة إلى شباب إلى كهولة فشيخوخة ففناء، وهو في هذه المراحل والأطوار المختلفة يبدأ ضعيفاً ثم قوياً ثم ينتهي إلى الضعف والاعتماد على الغير كما بدأ، فسبحان مقلّب الأحوال الذي لا يتغير، ولقد سجل الشعراء في تقلّب الحال والتغيّر، حكماً ومواعظ، فهذا أحد الشعراء يقول عن فجائع الدهر، وتقلّب الأيام، وتغير الأحوال:


فجائع الدهر ألوان منوّعة
وللزمان مسرّات وأحزان
وهذه الدنيا لا تبقي على أحد
ولا يدوم على حالها شان

وقال الآخر:


إن الليالي لا تبقي على حال
والناس ما بين آمال وآجال
كيف السرور بإقبال وآخره
إذا تأملته مقلوب اقبال

ولنا في آيتي الليل والنهار، وشروق الشمس وغروبها، وتقلّب الفصول، وتغيّر الحال من صحة الى مرض، ومن قوة إلى ضعف، عِبر وعظات، إن اللبيب إذا فكر في هذا وتدبّر لاعتبر، وعرف أن الحياة لا قرار لها، وأن الليالي كما تقبل تدبر.


كفى زاجراً للمرء أيام دهره
تروح له بالواعظات وتغتدي

إن العاقل حقا من استعد لتقلب الحال ومفاجآت الأقدار.. فكم من غني قد افتقر، وكم من صحيح سقم، وكم من فتى هرم، وكم من مقيم ارتحل.. فهل اعددنا العدة؟ قال ابن الجوزي -رحمه الله- في (صيد الخاطر): (الواجب على العاقل أخذ العدة لرحيله؛ فإنه لا يعلم متى يفجؤه أمر ربه؟ ولا يدري متى يستدعى؟ وإني رأيت خلقاً كثيراً غرّهم الشباب، ونسوا فقد الأقران، وألهاهم طول الأمل..، إلى أن قال: (فالعاقل من أعطى كل لحظة حقها من الواجب عليه؛ فإن بغته الموت؛ رئي مستعداً، وإن نال الأمل؛ ازداد خيراً)، إن الضعف الذي يعترينا من بعد قوة، والشيخوخة التي تدهمنا من بعد الشباب، والمرض الذي يفجؤنا من بعد الصحة، لآيات لأولي الألباب وذوي الافهام، فتزيد المؤمن ايمانا، والكافر بعداً. أما من تبلّد حسه وفقد نور الإيمان الذي يشغل القلب تقوى وقرباً من الله فهو في ظلمات من فوقها ظلمات، وقصارى القول ان تقلب الحياة وتغيّر الحال إنما هما سنة كونية، فمن وعى ذلك إدرك الحقيقة المتقلّبة وعرفها حق المعرفة فلم تفجؤه نوائب الدهر ولا نوازله ولا خطبه المتنوعة.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved