Wednesday 31th August,200512025العددالاربعاء 26 ,رجب 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الاقتصادية"

انعقاد ندوة في نجران عن سوق الأسهم السعوديةانعقاد ندوة في نجران عن سوق الأسهم السعودية

* نجران- أحمد معيدي:
عقد البنك الأهلي التجاري مساء يوم أمس الأول ندوة في منطقة نجران بعنوان (سوق الأسهم السعودية إلى أين) وذلك بفندق الهوليدي إن بالمنطقة.. وشارك في الندوة كل من الدكتور- سعيد الشيخ كبير الاقتصاديين بالبنك الأهلي التجاري.. وبشر بخيت مدير عام مركز بخيت للاستشارات المالية.. وحضرها عدد من رجال المال والأعمال في المنطقة. وقد تحدث الدكتور سعيد الشيخ في بداية الندوة عن عدد من النقاط التي تهم المستثمرين في سوق الأسهم السعودية، وعن هيكلة قطاع الشركات في المملكة من حيث السلع والإنتاج والخدمات التي تقدمها مبينا أن عدد الشركات في المملكة بلغ 2189 شركة منها 123 شركة مساهمة ومن ضمنها 77 شركة مدرجة في السوق وأسهمها مطروحة للتداول بعد إضافة شركة المراعي مشيرا إلى أن قيمة المبالغ المستثمرة لهذه الشركات في السوق السعودية تخطى الـ(84) بليون ريال.. كما تحدث الشيخ أيضا عن ارتفاع حقوق المساهمين في سوق الأسهم السعودية حتى بلغ هذا العام 17في المائة، وقد بلغ حجم الأصول 929 مليار ريال أي مايعادل قيمة الدخل القومي.. أيضا تحدث الشيخ عن سوق الأسهم السعودية من عام 2003إلى عام 2005م وعن الارتفاعات التي يحققها السوق حتى وصل خلال أغسطس الحالي إلى 112مليار ريال.. كما تحدث الشيخ عن هيكلة السوق والنسب التي تمثلها مختلف القطاعات، وأن الصناعة تمثل 41 في المائة، ويمثل قطاع البنوك 29 في المائة من السوق، وتمثل الاتصالات السعودية واتحاد الاتصالات 16.2في المائة، كما الخدمات تمثل مانسبته 6 في المائة والقطاع الزراعي يمثل 3 في المائة.. كما أن حصة الأفراد في تلك الأسهم بلغت مانسبته 40 في المائة.
وشدد- سعيد الشيخ على أن عددا من الأسهم مبالغ حاليا في أسعارها وحذر المستثمرين وصغار المستثمرين من الانخراط في تلك الأسهم على سبيل الربح السريع..
كما دعا إلى توسيع قاعدة السوق، وذلك بطرح شركات جديدة في سوق الأسهم السعودية، وذلك حتى لايحدث انهيار للسوق من خلال عمليات المضاربة المبالغ فيها، أيضا تحدثت الندوة عن عوامل محددات أداء السوق وهي أداء المؤشر ونمو السيولة التي هي انعكاس لأسعار النفط، كذلك الربحية بالإضافة إلى أسواق العالم الأخرى حيث إن عددا من المستثمرين السعوديين يستثمرون أموالهم خارج البلاد، وفي حال وجود أحداث واضطرابات مثل أحداث 11سبتمبر وغيرها من الاضطرابات تتسبب في رجوع عدد من الأموال المهاجرة التي بدورها تحسن من أداء السوق السعودية..كما ذكر الشيخ أنه من المتوقع أن يصل نمو السوق السعودية حوالي 20 في المائة هذا العام حيث وصل الآن إلى نسبة 13في المائة.. أيضا تحدثت الندوة عن أهم العوامل التي تسهم في ربحية الشركات حيث إن ربحية الشركات وصلت هذا العام إلى 60بليون ريال. وتحدثت الندوة عن قيمة الأسهم المتداولة ورسملة السوق ومكرر السعر وأداء سوق الأسهم السعودي.. من جهته تحدث بشر بخيت مدير عام مركز بخيت للاستشارات المالية خلال الندوة عن جميع مايتعلق بسوق الأسهم السعودية منذ الاكتتابات الأولية في سوق الأسهم السعودية ونسبة التغير المئوي اليومي للمؤشر في الأعوام السابقة ومدة الاحتفاظ والعائد أيضا تتطرق إلى أسعار النفط وتأثيراتها على سوق الأسهم ومعدل ربح السهم الواحد في السوق.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved