Wednesday 31th August,200512025العددالاربعاء 26 ,رجب 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الاولــى"

إيران تعلن عن نجاح تقني في عملية استخراج اليورانيوم من مناجمهاإيران تعلن عن نجاح تقني في عملية استخراج اليورانيوم من مناجمها

* طهران - الوكالات:
أعلنت إيران أنها حققت تقدما جديدا في برنامجها النووي المثير للجدل بعد أن أكدت أنها نجحت في استخراج يورانيوم أكثر نقاء من مناجمها باللجوء إلى وسائل بيوتكنولوجية.
وأفاد تقرير للتلفزيون الإيراني أن باحثي الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية وضعوا تكنولوجيا بعد أعمال استمرت ست سنوات تستخدم فيها البكتيريا لتطهير المعدن قبل استخراجه.
وقال التلفزيون إن (استخدام هذه التكنولوجيا البيولوجية يحد من التكاليف ويزيد الإنتاج ويحمي البيئة) خلال عملية استخراج (الكعكة الصفراء) المركزة لدى خروجها من المناجم. وتحدث في التقرير باحث قال إن البكتيريا (استخدمت بنجاح في المرحلة الاختبارية) في المناجم بوسط البلاد.
وأضاف أن (هذه البكتيريا قيمة فعلا) وتسمح بإنتاج الكعكة الصفراء (بكلفة أقل بـ100 إلى 200 مرة).
والكعكة الصفراء تستخدم في المراحل الأولى من عملية تحويل اليورانيوم الذي تؤكد طهران أنه لأغراض مدنية. لكن واشنطن تتهم إيران بالسعي إلى امتلاك السلاح الذري تحت غطاء أعمال مدنية. ولإنتاج الكعكة الصفراء يتم سحق المعدن المستخرج ثم يمزج بالحمض ليحول إلى تترافلورور ثم اكزافلورور وهي غازات تدفع إلى آلات الطرد المركزي لإنتاج اليورانيوم المخصب.
ومن جانب آخر أوردت وسائل الإعلام الرسمية أمس الثلاثاء أن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أعاد تعيين غلام رضا اقازاده رئيسا لهيئة الطاقة الذرية في البلاد.
ويرأس اقازاده الهيئة منذ عام 1997 وكان يساند منافس أحمدي نجاد في انتخابات الرئاسة التي جرت في يونيو حزيران مما دفع بعض المحللين لتوقع تغييره.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved