Tuesday 6th September,200512031العددالثلاثاء 2 ,شعبان 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "محليــات"

لدى بداية العام الدراسي الجديد يوم السبت المقبللدى بداية العام الدراسي الجديد يوم السبت المقبل
تعليم المدينة يضع كافة إمكانياته لاستقبال أكثر من 180 ألف طالب

* المدينة المنورة - مروان عمر قصاص:
يتوجه يوم السبت المقبل أول أيام العام الدراسي 1426 - 1427هـ أكثر من 180 ألف طالب في مختلف مراحل التعليم العام والتربية الخاصة والمدارس الأهلية بمنطقة المدينة المنورة، وقد أكملت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بالمنطقة تهيئة جميع الإمكانات بما يضمن انتظام العام الدراسي منذ اليوم الأول بجدة وانتظام.
وأوضح مدير عام التربية والتعليم الدكتور بهجت بن محمود جنيد أن المنطقة أكملت توزيع المقررات الدراسية والتجهيزات والأثاث المدرسي الواردة إليها على المدارس وفق مخصصاتها، إضافة إلى توجيه المعلمين المشمولين بالحركة العامة الصادرة من الوزارة إلى مدارسهم التي تمت وفق بنود الحركة والعمل على إصدار الحركة الداخلية لمديري ووكلاء المدارس والمعلمين والمرشدين الطلابيين ورواد النشاط في مختلف المراحل الدراسية وذلك وفق التعليمات والضوابط الخاصة بها.
وأضاف: إنه ضمن استعدادات العام الدراسي تم عقد سلسلة من الاجتماعات نوقشت خلالها تقارير فرق المتابعة لبرنامج تزويد المدارس بمخصصاتها من المقررات والتجهيزات المدرسية وحركة مديري المدارس والمعلمين، كما تمت مراجعة إنجازات برامج الصيانة العاجلة للمدارس والتي تم تنفيذها خلال الإجازة الصيفية ونسب الإنجاز للمشروعات الجديدة الجاري تنفيذها والمشروعات التي ستتسلمها المنطقة. وآلية افتتاح المدارس المحدثة للعام الدراسي 1426 - 1427هـ وتوزيع الخطة الأولية على جميع المدارس لتنفيذها ومعرفة المعوقات لتذليلها والعمل على إنجازاتها في الوقت المحدد، كما تم التأكيد على مديري المدارس بجاهزية مدارسهم منذ الحصة الأولى لليوم الدراسي الأول، وعقد في هذا الصدد لقاءات مع المسئولين في الإشراف التربوي والتعليم الموازي والتطوير التربوي ومديري المدارس بجميع مراحلها ثم خلالها الوفود على استعدادات المنطقة وخططها وبرامجها المزمع تنفيذها خلال العام الدراسي المقبل وأبرز الجوانب الخاصة بتفعيل تطلعات وأهداف الوزارة في الميدان التربوي.
وبيّن جنيد أنه سينتظم في مختلف مراحل التعليم العام والتربية الخاصة والتعليم الأهلي بالمنطقة هذا العام 181 ألف طالب في 1004 مدرسة سيقوم على تدريسهم حوالي تسعة آلاف معلم. كما أبلغت جميع المدارس بميزانياتها من الفصول الدراسية واكتمال توجيه المعلمين المشمولين بحركتي النقل الخارجية والداخلية، كما تم هذا العام وبنجاح تدشين أول الخدمات التعليمية عبر البوابة الإليكترونية لمنطقة المدينة المنورة بقبول الطلاب غير السعوديين في جميع المراحل الدراسية للعام الدراسي 1426 - 1427هـ مدرستين متوسطتين، كما أنه يتم العمل على افتتاح اثنتي عشرة مدرسة جديدة مع بدء العام الدراسي الجديد منها خمس مدارس ابتدائية. وثلاث مدارس متوسطة. وأربع مدارس ثانوية.
وأشار إلى أنه في مجال التدريب نفذ مركز التدريب التربوي منذ عودة المعلمين وحتى تاريخه 46 برنامجاً تدريبياً وتنشيطياً وورش تدريبية نفذت في 22 موقعاً شملت كفايات التدريس والأهداف السلوكية وإدارة الصف والتقويم الصفي والتعليم بالترفيه والبرنامج التنشيطي لمديري المدارس والتعليم التعاوني وتدريس الصفوف الأولية بالحاسب الآلي واستفاد من تلك البرامج ألف متدرب وهي موجهة لمديري ووكلاء المدارس والمرشدين الطلابيين والمعلمين ورواد النشاط وأمناء المكتبات في داخل المدينة المنورة وقطاعي الحناكية، وبدر، كما أسهم المركز في تأهيل واستكمال إجراءات المشرفين والمعلمين الذين تم ترشحيهم لمواصلة الدراسات العليا والتفرغ لدورات الإشراف التربوي والإرشاد والنشاط الطلابي.
كما نفذت عدد من مدارس المنطقة وللعام الثالث على التوالي برنامج (أسبوع الطالب) والذي يهدف إلى تحقيق بداية جادة للعام الدراسي من خلال تعزيز انتماء الطلاب للمدرسة والاهتمام بهم، وتعريفهم بمرافق المدرسة والتهيئة النفسية للطلاب لبدء عام دراسي جديد من خلال استقبال منسوبي المدرسة وتعريفهم بأهداف المرحلة الدراسية تعريفهم بأهداف المواد الدراسية المقررة عليهم تعويد الطلاب على احترام الأنظمة والتعليمات والمشاركة في اتخاذ القرارات بالبدء الفعلي في عملية التعليم من اليوم الأول للعام الدراسي وكذلك خفض الهدر الاقتصادي لأولياء أمور الطلاب. من خلال شراء الأدوات المكتبية التي يحتاجها الطالب فعلياً بعيدأ عن طريق التخمين، الحفاظ على انتظام اليوم الدراسي منذ الطابور الصباحي وحتى آخر حصة، كما أنها عملية استباقية حيث كانت تتم معالجة ذلك خلال الأسبوع الأول من الدراسة.
وحول البرامج التعليمية والتربوية التي تطبق هذا العام بالمنطقة أوضح د. جنيد أنه سيتم هذا العام في المنطقة ومن خلال مدرستين تطبيق نظام التعليم المطور الجديد والذي شرعت الوزارة في تطبيقه بشكل تدريجي بدأ من العام الدراسي 1426 - 1427هـ لطلاب المرحلة الثانوية بعد أن استكملت المنطقة التجهيزات الخاصة بهما.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved