Thursday 8th September,200512033العددالخميس 4 ,شعبان 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الرأي"

الطفل الفلسطيني والاحتلالالطفل الفلسطيني والاحتلال
سعد سعيد المطرفي / مكة المكرمة

في دراسة لوضع الطفل الفلسطيني في طغيان الاحتلال الإسرائيلي كشفت دراسة قام بها المركز السويدي لإنقاذ الطفولة في مايو عام 1990م عن أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت 159 طفلاً فلسطينياً وأصابت 63 ألف طفل آخرين بالرصاص، وأدوات تكسير والغازات المسيلة للدموع خلال العامين الأولين من الانتفاضة.. فكم عدد الإحصائيات من ذلك التاريخ حتى الآن كما كانت تلك الدراسة قد أوضحت في صورة تقرير سابق كيف أن الجيش الإسرائيلي يمارس أسلوب القسوة المتناهية في تعامله مع الأطفال بوجه خاص.
حيث ذكرت أن نحو 52% من الأطفال الفلسطينيين قد قُتلوا في أماكن بعيدة عن المظاهرات والاضطرابات، وأن نحو 21% من شهداء الانتفاضة و 38% من جرحاها.. أطفال!! وذكرت الدراسة أيضاً أن موسم اعتقال الأطفال ممتد في ذلك التاريخ، لكنه غالباً ما يكون قبيل الامتحانات السنوية.. وأنه يتم وضعهم في معتقلات مخصصة للأطفال أحدها كان إسطبلاً للخيول وترتكب فيه أبشع الممارسات ضد الأطفال الأقل من 12 سنة من الضرب والاعتداء الجنسي!!!
ومن جهة أخرى أشارت التقارير التي ضمنتها الدراسة إلى أن سوء التغذية يُعتبر سبباً رئيساً لارتفاع معدل الوفيات بين الأطفال وكثرة الأمراض بينهم، فضلاً عن تأخر نموهم.. وتشير إحصائيات وزارة الصحة إلى أن 6% من مواليد الضفة وغزة يكون وزنهم دون الطبيعي بسبب نقص الغذاء كما زادت نسبة الإصابة بالأنيميا.
هذا وتعمل حكومة الاحتلال الإسرائيلي على حمل الأطفال العرب على ترك مقاعد الدراسة لاستغلال قدراتهم وتحويلها إلى طاقة عمل رخيصة تستفيد بها عجلة الاقتصاد الإسرائيلي.
وللأسف جاء كتاب اليونيسيف خالياً من أي ذكر للطفل الفلسطيني عام 1990م الذي بحث في وضع أطفال العالم.
ولم تذكر كلمة تخص أطفال فلسطين الذين يشكِّلون 45% من مجموع الشعب الفلسطيني.. أي مليونين ونصف المليون.
والجدير بالذكر أن الجيش الإسرائيلي يتعمَّد إجهاض النساء الحوامل للحد من إنجاب الأطفال الذين يمثِّلون له تهديداً حقيقياً في وجوده، وذلك باستخدام (السناكي) في بقر بطونهن أو استخدام الغازات المسيلة للدموع من نوع (سي - اش - أوتو بنز يليدن فلوينت) وأن حالات الإجهاض تصل إلى ألفي حالة في بعض المناطق!! حسب الدراسة في ذلك التاريخ فكم هي حتى الآن؟!!
توقف: إلى أين؟!

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved