Thursday 15th December,200512131العددالخميس 13 ,ذو القعدة 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "دوليات"

حماس تصدر قائمة مرشحيها وتدعم مرشحاً مسيحياً وعدداً من المستقلين حماس تصدر قائمة مرشحيها وتدعم مرشحاً مسيحياً وعدداً من المستقلين
مروان البرغوثي يخوض الانتخابات بقائمة الشباب بعد مشاورات مع دحلان

  * غزة - رام الله - رندة أحمد - الوكالات:
ذكرت مصادر فلسطينية ليل الثلاثاء - الأربعاء أنّ مروان البرغوثي أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية والمعتقل في السجون الإسرائيلية، قرر تشكيل قائمة باسم الحركة لخوض الانتخابات التشريعية المقبلة، بعد مشاورات أجراها مع كوادر شابة في الحركة.
وقالت المصادر إنّ قائمة البرغوثي ستضم كوادر من حركة فتح من الضفة الغربية وقطاع غزة.
وجاءت هذه التطورات بعد اجتماع عقده وزير الشؤون المدنية الفلسطيني المستقيل وأحد الكوادر الشابة في فتح محمد دحلان وعدد من الكوادر الأخرى مع البرغوثي في سجنه.
وأشارت المصادر إلى أن البرغوثي اتخذ القرار احتجاجاً على قرارات اللجنة المركزية والقائمة التي شكّلتها والتي (لم تحترم فيها نتائج الانتخابات الداخلية التي تمت في بعض المدن ونتائج الاستطلاعات التي جرت في المدن الأخرى).
وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قال يوم الثلاثاء في تصريحات صحفية إنه لا يمكن لأي أحد من قيادة فتح أن يشكل قائمة بديلة.
ومع اقتراب موعد انتهاء تقديم المرشحين للجنة الانتخابات المركزية تكس فإنّ ( فتح) تجد نفسها مضطرة للإسراع فى اختيار مرشحيها على الرغم من حالة الفوضى التى سادت كثيراً انتخاباتها الداخلية.
وحسب مصادر غير رسمية فإن قائمة مرشحى (فتح) عن دائرة مدينة غزة كبرى مدن القطاع تضم أحمد حلس (أمين سر الحركة فى القطاع) وسمير المشهراوي (عضو مكتب التعبئة والتنظيم) واللواء فخري شقورة وفؤاد الشوبكي (مسؤول المالية العسكرية للسلطة والمعتقل فى سجن أريحا) واللواء أمين الهندي (مدير المخابرات العامة السابق).
وفى هذا السياق أعلن رباح مهنا عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أسماء مرشحي الجبهة فى دوائر محافظات غزة والبالغ عددهم ثمانية مرشحين .. وفيما يتصل بالانتخابات أيضا فقد طالبت كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح وكتائب أحمد أبو الريش بتأجيل الانتخابات إلى حين إجراء انتخابات فتح الداخلية.
وقالت الكتائب فى بيان مشترك أمس إن اللجنة المركزية لفتح لم تكتف بما ارتكبته مما أسمته ب (الجرائم) ، أوصلت الحركة وأبنائها إلى ما نحن فيها الآن ورغم عدم قناعتنا بإجراء الانتخابات التشريعية قبل الانتخابات الداخلية في الحركة ولكننا التزمنا بالقرار التنظيمي معتقدين بأن هذه اللجنة ستقبل الاحتكام إلى منطق الاختيار الديمقراطى الداخلي.
وأضاف البيان: نرفض وضع مرشحين على قائمة فتح لم يعد لهم قبول على مستوى الحركة أو الشارع، حيث فوجئنا بقائمة تتضمن أسماء قيادات اللجنة المركزية والمجلس الثوري، الذين رفضتهما قواعد الحركة.
ومن جانبها أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) قائمة مرشحيها لانتخابات المجلس التشريعى المقرر إجراؤها الشهر المقبل عن دائرة غزة، كما أعلنت دعمها لمرشحين مستقلين ومرشح مسيحي هو حسام الطويل عن المقعد المسيحي في الدائرة.
وحددت (حماس) قائمتها فى غزة وهم أحمد بحر والشيخ سعيد صيام والدكتور خليل الحية والمحامى فرج الغول وجمال صالح نصار .. وسوف تدعم الحركة المستقلين الدكتور زياد أبو عمرو (وزير الثقافة سابقا) وجمال الخضري (رئيس مجلس أمناء الجامعة الإسلامية بغزة).
ودعت كتائب شهداء الأقصى إلى تأجيل الانتخابات التشريعية حتى إجراء الانتخابات في الحركة وعقد المؤتمر السادس وانتخاب هياكل الحركة على كافة المستويات ومنح الحركة الوقت الكافي لإجراء الانتخابات الداخلية فوز مرشحيها.
وشددت على ضرورة الالتزام بالتوزيع الجغرافى وفق النظام الذى أقرته لجنة الانتخابات المركزية وليس وفق المراتب التنظيمية التى لا تمثل إلا أصحابها - على حد تعبير البيان -.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved