Saturday 1st April,200612238العددالسبت 3 ,ربيع الاول 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"الرأي"

إدارة حديثة لعصر جديد! إدارة حديثة لعصر جديد!
عبد الكريم بن صالح الطويان

لا شك أن الإدارة الحديثة القائمة على تجويد العمل ورفع كفاءته، ومتابعة حسن الأداء في العمل، واستخدام الأدوات العصرية المتاحة لتسريع العمل وتحسينه هي مطلب هام وأمل ينشد المواطن رؤيته في كل قطاع حكومي يراجعه.
ولقد سعدت بزيارة فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، القائم على تقاطع شارع علي بن أبي طالب مع شارع عمر بن الخطاب وسط مدينة بريدة.
لقد أتيح لي أن أقابل فضيلة الشيخ علي بن محمد العجلان مدير الفرع، وأن أرى وأسمع الجهود الحثيثة لخدمة شؤون الأوقاف والمساجد والدعوة بمنطقة القصيم، وأن أشاهد هذا المبنى الحديث الذي تم تشييده بمدينة بريدة لخدمة الأهداف العظيمة المنوطة بهذا الفرع، وأن أقابل مجموعة من المشايخ والأساتذة القائمين على دوائر العمل في الفرع، وهم: سليمان الضالع - علي الرشودي - محمد الخضير - سليمان المرزوق - إبراهيم العميريني - حمد أبا الخيل - عبد الرحمن البليهي - عبد العزيز العبد الرحيم - وعدد كبير من الموظفين المتابعين لتحقيق أهداف وغايات هذا الفرع.
لقد علمت من الإخوان الكرام أن الفرع يشرف على 5300 مسجد وعلى 379 مصلى عيد وعلى 8500 إمام ومؤذن في كافة محافظات ومراكز القصيم، وهي مسؤولية كبيرة وهامة، وأنه أقام أكثر من 80 مخيماً دعوياً داخل المنطقة وآلافاً من المحاضرات والندوات والدروس والدورات العلمية، وأنه يشرف على 628 جامعاً و12 مكتبة و70 فرعاً تابعاً له، وعلى عدد ضخم من جمعيات تحفيظ القرآن، ومراكز توعية الجاليات ومكاتب الدعوة والإرشاد، الحق أن الفرع منوط به مسؤوليات هامة في الشؤون الدينية سواء قطاع الأوقاف أو المساجد أو الدعوة أو الإرشاد أو التوعية الدينية لغير المسلمين، أو لتعليم وتحفيظ القرآن. وقد سرَّني إدخال التقنية الحديثة لتطوير الإدارة سواء في تعميم الحاسب الآلي وربطه بالوزارة بالرياض أو تدريب الموظفين على مهارات الحاسب أو تطبيقات وسائل الأمن والسلامة بالفرع بأحدث الوسائل العصرية المرئية.. لقد شارك الفرع في الحملة الوطنية لمكافحة الإرهاب، وتابع جهوداً حثيثة لتوعية المواطنين بأضرار الغلو والتشدّد، وساهم الفرع بجهود علمية وثقافية وتوجيهية لدرء هذه الظاهرة ودفعها بالوعي واليقظة والنصح والإرشاد. ومن ضمن مساهمته المؤثّرة في هذا المجال: عرض مرئي (شريط) بعنوان (دمعة وطن) وهو شريط وثائقي مدته 25 دقيقة أعده الأساتذة: عبد الرحمن البليهي - وعبد الجبار الجبيلان - وخالد الخلب، وأخرجه: عبدالرحمن البليهي، واحتوى هذا العرض المرئي على مادة وثائقية تم اختيارها بعناية فائقة، وكان لها مساهمة فعَّالة في الوعي لأضرار التشدّد ونتائجه السلبية على الوطن والمواطن.
لقد كانت زيارتي لهذا المعلم الإداري الهام من معالم القصيم وسط بريدة فرصة أوقفتني على مدى الجهود التي يبذلها منسوبو هذه الإدارة لتحقيق الأهداف والغايات الكريمة، وهي فرصة أخرى لدعوتهم لمزيد من حسن الأداء وتطوير آلياته لخير مجتمعنا وسعادته.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved