Tuesday 18th April,200612255العددالثلاثاء 20 ,ربيع الاول 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"المجتمـع"

أرباح المساهمين أرباح المساهمين
د. ليلى صالح زعزوع

تتم عملية صرف أرباح المساهمين بأسلوب مشتت، كما نعرف ولنقرأ إعلان شركة تصرف أرباحها: فالنص تجده صباحا على موقع سوق الأسهم السعودية تداول http:// www.tadawul.com.sa لا حرمنا الله من أخبارها ضمن أخبار الشركات ولنقرأ معا:
تعلن شركة... حفظها الله عن البدء في صرف الأرباح اعتباراً من يوم السبت 18-2-1427هـ الموافق 18-3- 2006م بمقدار (5) ريالات للسهم الواحد للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة علماً بأنه سيتم توزيع الأرباح عن طريق الدفع المباشر للحساب أو عن طريق فروعنا المنتشرة بأنحاء المملكة.
ولمزيد من الاستفسار يرجى الاتصال بالمركز الرئيس - قسم خدمات المساهمين على صندوق البريد ... والرمز كذا..
لنقف مع هذا الإعلان إذا هناك ثلاث طرق أمام المساهمين إما:
* الأسلوب الأول: طريق الدفع المباشر للحساب، وهذه تتم، وكانت العملية سرية، ولا يتم إشعار المساهم برسالة أو خطاب أو حتى رسالة جوال فلم لا ؟؟؟ أو حتى عن طريق البنك الذي لا تستلم منه إشعار تحويل، بل عليك أن تعرف مصدره هذا إن تابعت حسابك لكن البنك هو الذي يدفعك العمولة عند الشراء والبيع لا يكلف نفسه احترامك حتى وطبعا العملية لا تحتاج متابعة من المساهم الغلبان، فالأرباح لا تسمن ولا تغني من جوع، وقد أصبحت مهزلة في بعض شركاتنا في سوق مالنا وليس سوق رأس مالنا.
* الأسلوب الثاني: الاستلام عن طريق الفروع، وهذه حدث ولا حرج تخيل لديك مائة سهم شركة تشتري أسهمها بآلاف الريالات، ولكن عليك أن تكلف خاطرك للذهاب للفرع لاستلام 500 ريال سيرمقك موظف البنك بنظرة عليك إن كان عندك إحساس أن تفهمها هذا إن لم يكن قد أمسكوك طابورا طويلا على النافذة؟
* الأسلوب الثالث: هو الصرف باستلام شيك من الشركة باسمك لاستلامه من البنك وهو في حال الأسلوب الثاني لأن ما ستعطي أيها المساهم هو فتات مائدة نصبت وشبع القوم وتهاتفوا وباعوا وأشتروا وأوصوا وعليك أن تنتظر نصيبك الذي سوى تقبله أو الطريق أمامك، ودق رأسك طبعا ليس في الهيئة سلمها الله من كل مكروه.
طبعاً الشركات القيادية الكبرى جداً، وتحترم نفسها تجد اسمها في أسعار التحويل للحساب رغم أن في البنوك على النت هناك تضع بند ما يسمى عمليات الشركات، ولكنه لا يعمل فهو زينة لك أيها المساهم؟؟؟
والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا كل ذلك؟؟؟
المساهم الآن حبة فوق وحبة تحت كل يوم فهو متأرجح في أرجوحة لا يدري متى سيسمح له بإيقافها حتى لا يدوخ، ولكن في الوجه الآخر للشركة نجد النص التالي:
تعلن الشركة..- حفظها الله- للسادة المساهمين من حملة الشهادات ضرورة الإسراع في إيداع شهاداتهم في محافظهم الاستثمارية لدى البنوك التي يتعاملون معها. نعم نحن معكم في هذه، ولكن في المقابل أودعوا أموالنا بدلاً من تشتيتها أو وضعها في حساب موحد يقال: إننا نحتفظ به لمن يراجعنا ويا كثرهم!!!!
يا هيئة يا... البنوك تصرف والبنوك تبيع والبنوك تشتري والبنوك صاحبة المحافظ والبنوك خوادمها لا يستطيع أحد أن يحاسبها وهلم.اللهم فرج هم المهمومين من المساهمين ..آمين

www.drlailazazoe.com

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved