Tuesday 16th May,200612283العددالثلاثاء 18 ,ربيع الثاني 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"محليــات"

بمركز الأمير سلمان الاجتماعي بمركز الأمير سلمان الاجتماعي
الأمير سطام دشن حملة (الرياض بلا تدخين)

* الرياض- وهيب الوهيبي - واس:
دشّن صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين مساء أمس حملة (الرياض بلا تدخين) التي تنظمها الجمعية وذلك بمركز الأمير سلمان بن عبدالعزيز الاجتماعي بالرياض.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل سماحة المفتي العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز رئيس المكتب الإقليمي بالوكالة الدولية لمكافحة العمى لشرق المتوسط وعضو مجلس الأمناء بمؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية خالد بن سليمان الراجحي والأمين العام لجمعية مكافحة التدخين سلمان بن عبدالرحمن الصبي وأعضاء مجلس إدارة الجمعية.
وفور وصول سموه اطلع على لوحات تعريفية عن مركز الأمير سطام لعلاج المدخنين والمدخنات. بعد ذلك بدئ الحفل الخطابي بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم ألقى الأمين العام لجمعية مكافحة التدخين كلمة رحب فيها بسمو الأمير سطام بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة الجمعية والحضور موضحاً أن مكافحة التدخين من فروض الكفاية للحفاظ على حياة الناس وأموالهم.
وأشار إلى أهمية التوعية بأضرار التدخين في أوساط المجتمع وأهمية تفعيل تطبيق منع التدخين في الدوائر الحكومية والأماكن العامة إضافة إلى جهود أهل العلم والتربية والتعليم للتصدي لهذه الظاهرة والحد من انتشارها بين الشباب.
ونوّه بمستوى الوعي في بلادنا بمخاطر التدخين سواء على مستوى الأفراد أو الجمعيات أو مؤسسات المجتمع مشيراً إلى أن تنفيذ الحملة في مدينة الرياض جاءت محبة ونصحا للمجتمع مبدياً تطلعه إلى إقامتها في مناطق المملكة المختلفة.
وقدم في ختام كلمته الشكر لكل من أسهم في أنشطة الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين وعلى رأسهم سمو نائب أمير منطقة الرياض الذي تبنى هذه الحملة.
عقب ذلك شاهد سموه والحضور عرضاً مرئياً عن حملة الرياض بلا تدخين. إثر ذلك ألقيت كلمة المستفيدين والمستفيدات من برنامج مكافحة التدخين بالجمعية أشاروا فيها إلى ما قامت به الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين في مساعدتهم للاقلاع عن هذه العادة السيئة داعين الله أن يجزي القائمين عليها خير الجزاء.
بعد ذلك ألقيت كلمة مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية الجهة الراعية للحملة ألقاها خالد الراجحي بارك فيها انطلاق الحملة بجهود تضطلع بها الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين لتوعية المجتمع بأضرار التدخين باعتبارها عادة خطيرة يعاني منها الفرد والمجتمع في العالم عامة سيما مجتمعنا المسلم التي أضحت ظاهرة دخيلة على قيمه وأخلاقه وسلوكه. وأبان أنه بتظافر الجهود من القطاعات المعنية سيتحقق الهدف المنشود من برامج الحملة لافتاً إلى أن رعاية المؤسسة تأتي إسهاماً منها في سبيل خدمة المجتمع والتعاون مع الجهات الرسمية والخيرية.
وأعرب عن أمله بأن يسهم المشروع في جعل مدينة الرياض بلا تدخين حتى ينعم أهلها بالعيش في بيئة صحية وجو نقي.
عقب ذلك ألقى سماحة المفتي العام للمملكة كلمة أثنى فيها على جهود الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين وقال: (عندما يسمع المسلم بهذه الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين وشعارها (رياض بلا تدخين) فإنه ليزداد فرحا وسرورا ويحمد الله على هذه النعمة وأنه قد لاح في الأفق إن شاء الله عزم صادق ونية صالحة وتعاون في مكافحة هذا الداء والبلاء العضال).
وبين سماحته أن شرع الله جاء بما يحقق السعادة في الدنيا والآخرة مشيرا إلى أن كل أمر غلب ضرره على خيره فالشريعة موقفها منعه، وكل أمر غلب خيره وخيره كثير فالشرع أباحه. وأوضح سماحته أن التدخين مستخبث لدى الجميع وإن غلب الهوى على البعض وتعاطاه لكنه في قرارة نفسه وضميره يتمنى أن يتخلص منه ولكن أحيانا قد لا يجد من يعينه أو يؤيده لافتا إلى أن (الجمعية بتوعيتها للمجتمع وعبر عدة وسائل تسهم بإذن الله في الحد من التدخين) سائلا الله عز وجل أن يجعل في هذه الأعمال خيرا كثيرا.
وخاطب سماحته المدخنين بضرورة وجود نية صادقة للإقلاع عن عادة التدخين داعيا إلى الإخلاص والتعاون بين أفراد المجتمع في توعية الأمة وتبصيرها وتذكيرها بأن هذه الأمور ضارة على شبابنا محطمة لقواهم ومسرعة في النقص لأسماعهم وأبصارهم جاذبة لهم الأمراض الخطيرة وكل بلاء.
وعبر سماحته في ختام كلمته عن شكره لسمو الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض لترؤسه للجمعية الخيرية لمكافحة التدخين راجيا من الله عز وجل أن تخطو خطوات عديدة وبخطى ثابته وبمساعدة أفراد مجتمعنا المسلم من خطباء المساجد ورجال الصحافة والإعلام ومنسوبي التربية والتعليم وبدعم من رجال الأعمال لتشق طريقها لتكون نواة لجمعيات أخرى في بلادنا بإذن الله تعالى.
إثر ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز كلمة أعرب فيها عن سعادته بما حققته الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين من إنجازات وجهود في مكافحة هذه العادة السيئة وعدها جهوداً متميزة وكبيرة قياسا بإمكانات الجمعية المادية والبشرية.
وقال سموه: (من الجهود المباركة التي تواكب اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين في مكافحة هذا الداء توقيع الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين عقدا مع مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية لتنفيذ حملة (الرياض بلا تدخين) التي تأتي لتتعاضد مع الجهود المباركة في هذه البلاد للحد من آفة التدخين التي انتشرت انتشارا مخيفا خاصة بين الشباب).
وأعرب سمو الأمير سطام بن عبدالعزيز عن شكره لراعي حملة الرياض بلا تدخين الشيخ سليمان بن عبدالعزيز الراجحي على دعمه لجهود الجمعية مهيبا سموه بأهل الخير أن يبذلوا في سبيل دعم هذه الجمعية وغيرها من الجمعيات التي تهدف لخدمة المجتمع.
ثم دشن سمو نائب أمير منطقة الرياض حملة الرياض بلا تدخين راجيا من الله لبرامجها التوفيق والسداد، كما دشن سموه الموقع الإلكتروني للحملة.
بعد ذلك قام سموه بتكريم الداعمين لمركز الأمير سطام لعلاج المدخنين والمدخنات كما كرم سموه الداعمين للجمعية الخيرية لمكافحة التدخين.
وفي ختام الحفل تسلم سمو الأمير سطام بن عبدالعزيز درعين تذكاريين بهذه المناسبة.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved