Friday 14th July,200612342العددالجمعة 18 ,جمادى الثانية 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"الاقتصادية"

في الأقتصاد في الأقتصاد
عقلية متداول الأسهم
د. سامي الغمري

عادة ما يتمتع متداول ومضارب الأسهم الحقيقي بعقلية الفارس الشجاع. فالمضارب المحترف لا يندب حظه على ما آلت إليه خسائره المالية بعد فبراير الماضي، ولا يقف على أطلالها باكيا شاكيا. وهو لا يعترف بقول: (لو إنني بعت أسهم كذا لربحت، ولولا إنني اشتريت سهم كذا لتضاعف رأسمالي)، إنما يرى في كل تغير سعري بارتفاع أو انخفاض صفقات سانحة لاقتناصها بما يتمتع من قدرة وفطنة على الاستثمار المعتمد على الكر والفر وانتهاز الفرص المواتية قبل غيره من المبتدئين الذي يفتقدون صفة الحدس. أرى قلة من متداولي الأسهم السعوديين الذين رأوا فرصاً لشراء الأسهم منذ تعيين معالي د.عبدالعزيز التويجري، وقلة ممن وثقوا بقدراتهم على الحدس، وغلبوه على حالة التوخي والحذر التي طالت ثلاثة شهور من بعد فبراير. إن متداول الأسهم الناجح رجل أعمال رائد دائم البحث عن صفقات ومغامرات جديدة، وإن مراقبة شاشة الأسعار والتداول بالنسبة له متعة في حد ذاتها، والاستثمار في الأسهم السعودية كما يراها ليست دائما أرباحا فحسب، إنما هي أيضا جمع بين الأرباح وبين متعة التحدي والعمل من أجل النجاح.
وهي شخصية تناقض في قناعتها الداخلية هؤلاء الذين يبحثون عن ميزة الإحساس بالأمان في سوق الأسهم واللون الأخضر باستمرار، رجال أعمال لا تحد ولا تمنع من قدراتهم الدخول بثقة لإتمام صفقات بيع وشراء كما كان حالهم قبل الانهيار. إنهم رجال أعمال لا يخافون ارتكاب الأخطاء لأنهم يعلمون أن الخطأ جزء من العمل في سوق الأوراق المالية، ويعلمون جيدا أنه لا تخلو تجارة من المكسب والخسارة وسوق الأسهم لا يستثنى عن قاعدة الأعمال الحرة التي يتوقع فيها الركود والانتعاش من وقت لآخر. على النقيض هناك ألوف المتداولين المبتدئين الذين تراودهم في كل لحظة فكرة الدخول والمضاربة في عالم الأسهم من جديد، ولكن من عاد واستثمر قد لا يتجاوز 50% من أعدادهم فلا يزال الكثير منهم معلق بأسعار شراء مرتفعة ولا تزال هذه الفئة تنتظر بفارغ الصبر استرجاع رؤوس أموالها، وهي هنا لا تحبذ العودة إلا متأخرة وهي لا تمتلك الإرادة وتفتقر إليها.
أعتقد أن سوق المال السعودي لا يختلف بحال عن أي سوق أسهم في عالمه وفي استثماراته ومن أراد الدخول من جديد فليكن على استعداد تام لحالات الهبوط والارتفاع في موجاته السعرية. وللمتداول أن يتزود ببعض قواعد الاستعداد التي أولها أن يعرف أن طريق الاستثمار لا يمكن أن يكون مربحا دائما أو خاسراً دائماً. وثانيا أن أهم ما يجب أن يتصف به المتداول المبادر هو الشجاعة والمخاطرة التي تقوم على المتابعة الجادة لأحوال السوق وانتهاز الفرص بسرعة.
وأخيراً للمتداول أن يعلم أن تحقيق أرباح في السوق ليس أمرا سهلا وليس أيضا مستحيلا. فالسهولة والصعوبة أمور نسبية تتوقف بدرجة كبيرة على إرادة المتداول والمضارب في التميز والتألق في مواجهة التحديات السعرية خاصة العنيفة منها.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved