Monday 17th July,200612345العددالأثنين 21 ,جمادى الثانية 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"الطبية"

عمليات انحناء العمود الفقري الجراحية يتم اللجوء إليها كلما اقترب المريض من سن البلوغ وازدياد درجة التقوس عمليات انحناء العمود الفقري الجراحية يتم اللجوء إليها كلما اقترب المريض من سن البلوغ وازدياد درجة التقوس

تعتبر الوقاية لها دور كبير في تشخيص الأمراض في بدايتها وعلاجها لتجنب حدوث مضاعفات للمريض والمسح هو أحد أنواع الوقاية الأولية (خط الدفاع الأول) من الجنف، بحيث يتم فحص شرائح المجتمع المُعرضة للإصابة بالمرض, للتعرف على المُصابين به دون أن تكون هناك شكوى, والجنف أحد هذه الأمراض لأن باكتشافه مبكراً يمكننا منعه من التطور والتقدم والتسبب بمضاعفات للمريض.. وللتعرف على هذا الموضوع التقينا الدكتور واصف السباعي استشاري جراحة العمود الفقري والعظام بالمركز.
الاعوجاج الجانبي
للعمود الفقري
* د. واصف كيف تعرف لنا الجنف؟
- الجنف هو الاعوجاج الجانبي للعمود الفقري وسبب هذا النوع من التقوسات هو اختلاف في نمو الفقرات من إحدى الجهتين عن الجهة الأخرى؛ بالإضافة إلى تحرك بعض الفقرات على المحور الطولي للجسم مما يؤدي إلى التأثير على تكوين العمود الفقري وما يرتبط بهِ من تركيبات في نفس المنطقة الظهرية ويؤدي هذا إلى حدوث بروز في منطقة الكتف (حدب) أو بروز في القفص الصدري؛ أما في المنطقة القطنية فإنه قد يؤدي إلى تغيير في ميل مفصل الفخذ الأيمن عن الأيسر وبالتالي إلى قصر في طول أحد الطرفين السفليين عن الطرف الآخر النسبة الأكبر بين الإناث.
* من هم المعرضون للجنف؟
- هذا المرض عادة ما يصيب الذكور والإناث وفي 10% من الأطفال قد يرافقه انحناء طفيف في العمود الفقري ولكن نسبة المرضى المصابين بتقوس شديد يحتاج إلى عناية طبية أو تدخل جراحي تكون أكبر بين الإناث وذلك بنسبة عشرة أضعاف للإناث بالنسبة للذكور.
* ظهور بروز في الظهر
* ما هي أعراض المرض؟
- عادة ما يشتكي المريض من ظهور بروز في الظهر أو تغير في مستوى الكتفين أو ميلان وانحناء عند المشي، وفي الحالات المتقدمة يؤدي بروز الظهر إلى تشوه واضح أما في الحالات المتقدمة جداً فقد يؤدي التشوه في القفص الصدري إلى صعوبة في التنفس بسبب الضغط على الرئة والأحشاء الداخلية مما يؤدي لهبوط بالجهاز التنفسي والجهاز الدوري.. كما يؤدي الاعوجاج الشديد بالفقرات القطنية لألم بالظهر.
* ما أنواع انحناءات الجَنَف ؟
- هناك أنواع من انحناءات العمود الفقري وهي انحناء صدري أي وجود انحناء في الفقرات الصدرية, أيمن أو أيسر , وانحناء صدري مزدوج, أي وجود انحنائي في الفقرات الصدرية واحد أيمن والآخر أيسر أو العكس, وانحناء قطني, أي وجود انحناء في الفقرات القطنية, أيمن أو أيسر , وانحناء صدري قطني, أي الانحناء يشمل فقرات صدرية وقطنية معاً, أيمن أو أيسر, وانحناء رئيسي مزدوج وفيه يوجد انحناء في الفقرات الصدرية وانحناء آخر منفصل في الفقرات القطنية. ويكونان عكس بعضهما في اتجاه الانحناء, أي إذا كان الجنف الصدري أيمن يكون القطني أيسر والعكس.
* قياس زاوية الانحناء كيف يكون تشخيص الجَنَف ؟
- يكون التشخيص بالفحص السريري والأشعة, وقياس زاوية الانحناء من الأشعة التي تُسمى طريقة كوب Cobb Method وكذلك يُطلق على الزاوية زاوية كوب Cobb Angle. وتُقاس من صورة الأشعة السينية, وكذلك بالأشعة يمكن معرفة ما إذا كان الجنف (الانحناء) بنيوي أو مُعاوض (تعويضي), الانحناء المُعاوض يحدث نتيجة للانحناء البنيوي ليتوازن الجسم. تُؤخذ صورة أشعة للشخص وهو منحن جانبياً لليمين وأخرى وهو منحن جانبياً لليسار, مما يؤدي إلى اختفاء الانحناء المُعاوض ولكن الانحناء البنيوي يظل. وهذه الطريقة كذلك تفيد في معرفة مرونة العمود الفقري لدى المريض.
أسباب معلومة وغير معلومة
* هل هو مرض وراثي وما أسبابه ؟
- الجنف قد يصيب أكثر من شخص في نفس العائلة ولكن لا يوجد حتى اليوم دليل على أن المرض يورث من أحد الأبوين. وأما الأسباب تنقسم إلى نوعين الأول
- النوع غير معلوم السبب: وهو النوع الأكثر انتشاراً وينقسم إلى النوع الطفولي (سن الطفولة) أو النامي (سن النمو) أو البلوغي (سن البلوغ) حسب عمر المريض عند تشخيصه للمرة الأولى؛ وبالرغم من عدم معرفة السبب الحقيقي وراء هذا النوع فإنه يرجع إلى أسباب وراثية تكمن في كروموسومات (صبغيات) المريض أو نتيجة اختلاف نمو عضلات العمود الفقري من جهة عن الأخرى.
- النوع المعلوم السبب : النوع الخلقي: ويكون عادة مصحوباً بعديد من التشوهات الخلقية الأخرى في الهيكل العظمي الجنف المصاحب لأنواع الشلل المختلفة مثل شلل الأطفال أو ضمور المخ.
الجنف الناتج عن إصابة العمود الفقري الجنف المؤقت المصاحب للانزلاق الغضروفي أو التهابات العمود الفقري أو أورام الحبل الوركي خطة متكاملة بين الطبيب وأسرة المريض.
* كيف يكون علاج الجنف أو الانحناء ؟
- إن علاج الجنف هو عبارة عن خطة طويلة الأمد ومتكاملة يشترك في وضعها وتنفيذها الطبيب المُعالج وأسرة المريض والمريض ذاتهِ وطبيب الطب الطبيعي والتأهيل ؛ بالإضافة إلى طبيب الأمراض الباطنية والتخدير؛ وتنقسم إلى الخطوات التالية: الفحص الكامل للمريض وما سيتبعه من خلال مجموعة كاملة من الأشعات الخاصة اللازمة لتحديد نوع الاعوجاج, تحديد نوع أو سبب الاعوجاج ويستطيع الجراح التكهن بتطور المرض حسب عمر المريض وبداية ملاحظة الاعوجاج ونوع التقوس الجانبي وبنية المريض بالإضافة إلى دراسة التقوس في أشعات المريض.
وفي المراحل الأولى من العمر أو عندما يكون التقوس الجانبي بسيطاً أو في التقوسات غير الخلقية من الممكن أن يبدأ العلاج في الصورة التحفظية بدون اللجوء للجراحة ؛ وهي تشمل التمرينات والعلاج الطبيعي وبعض الأحزمة الخاصة مع متابعة مستمرة للمريض كل ثلاثة أشهر لمعرفة التطور المرضي.
أسباب كثيرة
* متى يتم اللجوء إلى الجراحة؟
- يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي في الحالات الآتية
- كلما اقترب المريض من سن البلوغ أو تخطاه
- عندما تزيد درجة التقوس عن درجة معينة (يحددها الطبيب) حتى في الأنواع الخلقية أوفي المراحل الأولى من العمر
- التقوسات التركيبية (الثابتة) وخاصة عندما يتوقع الجراح من مراحل تطور التقوس احتمال زيادتهِ
- عندما يؤثر التقوس على حالة القلب والصدر
- عند فشل العلاج التحفظي
* إلام ينقسم العلاج الجراحي للجنف؟
- ينقسم العلاج الجراحي للجنف إلى نوعين: النوع الأول: وهو التثبيت الخلفي للعمود الفقري حيث يتم تثبيت الفقرات التي يشتمل عليها التقوس بواسطة أسياخ ومسامير معدنية يتم تثبيتها بالفقرات لتعديل الاعوجاج مع إضافة ترقيع عظمي لدمج الفقرات والوصول إلى درجة الثبات المطلوبة.
النوع الثاني: التدخل الجراحي من الجهة الأمامية وفيه يتم إزالة الأربطة الأمامية للعمود الفقري مما ينتج عنه زيادة درجة الحركة والليونة للتقوس مما يسمح بعدها بإمكانية تصليح الاعوجاج إلى الدرجة المناسبة ومن ثم تثبيت الفقرات بأسياخ وبراغ معدنية وبالاستطاعة الآن القيام بهذه العملية عن طريق المنظار, كما قد تكون العملية الجراحية من الأمام المرحلة الأولى للعمل الجراحي في حالات الاعوجاج الشديد والقاسي الذي يفتقد لليونة العمود الفقري نتيجة إهمال أو تأخر العلاج في - هذه الحالة يعقب - المرحلة الأولى الأمامية غالباً فترة مناسبة من الشد الهيكلي للمريض ويليها المرحلة الثانية وهي التثبيت الخلفي للعمود الفقري.
عمليات دقيقة
* هل تقومون بعلاج حالات جنف العمود الفقري ؟
- إن حالات جنف العمود الفقري تعد من أدق العمليات الجراحية في مجال جراحة العظام والعمود الفقري وتتطلب مهارة وخبرة خاصة من الجراح المعالج بدايةً من تشخيص المرض إلى رسم خطة العلاج وحتى خطوات العملية الجراحية؛ وبالتالي يمكن تجنب كل المضاعفات المحتملة - بمشيئة الله - يلزم المريض الفراش بعد العملية لمدة ثلاثة أيام؛ ويمكنه الحركة خارج الفراش باستخدام حزام خاص ساند للفقرات تحت إشراف إخصائي الطب الطبيعي ويمنع من حركات معينة مثل ثني الظهر أو الجلوس لفترة طويلة؛ ويستمر هذا النظام لمدة 8 أسابيع يتم تأهيل المريض خلالها لمعاودة الحركة الطبيعية تدريجياً ويمكنه معاودة نشاطه الطبيعي بعد حوالي ثلاثة شهور من العملية.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved