Saturday 22nd July,200612350العددالسبت 26 ,جمادى الثانية 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"ملحق الطائف"

(ميسان بالحارث) 96 قرية وآلاف السكان وعشرات المرافق الحكومية تتطلع إلى مجمع قروي وكلية للبنات وشبكة عامة للمياه (ميسان بالحارث) 96 قرية وآلاف السكان وعشرات المرافق الحكومية تتطلع إلى مجمع قروي وكلية للبنات وشبكة عامة للمياه

* كتب - عبد الله بن زاحم:
تقع (ميسان بالحارث) جنوب محافظة الطائف، وتبعد عنها نحو 100 كيلومتر تقريباً، وتبتع إدارياً محافظة الطائف التابعة لإمارة منطقة مكة المكرمة. وتعتبر ميسان رافداً قوياً من روافد السياحة في جنوب الطائف لما حباها الله به من طبيعة خلابة وهواء عليل ومياه عذبة.
(الجزيرة) زارت ميسان بالحارث والتقت مع الشيخ عطية بن دخيل الله بن ختام الحارثي شيخ شمل قبائل شعيث بميسان بالحارث وسألته عن ميسان وتسميتها وتاريخها وأبرز ملامحها الطبيعية والمرافق والخدمات الحكومية وأهم احتياجاتها.. فقال: إن ميسان مأخوذة من ماس يميس ميساً، وهو التبختر؛ حيث حباها الله طبيعة جميلة وهواء عليلاً ومياهاً عذبة. أما تاريخ ميسان بالحارث فقال الشيخ ابن ختام: إن ميسان قديمة المنشأ؛ حيث سكنتها قبيلة ناصرة التي تفرعت منها عدة قبائل تعود في الأصل إلى ناصرة بن الحارث، ومن هذه القبائل قبيلة شعيث وقبيلة حسيكة وقبيلة الموسى وقبيلة بنيوس، ومن هذه القبائل تتفرع قبائل أخرى. وكل قبيلة يرأسها شيخ، ويبلغ عدد مشائخ القبائل التابعين لمركز ميسان بالحارث أكثر من ثلاثة وثلاثين شيخاً موزعين بين الحاضرة والبادية وتهامة، وتعود إلى الأزد، وقد تناول علامة الجزيرة تاريخ ميسان بالكثير من الإيضاح.
العادات والتقاليد
أما عادات وتقاليد أهالي ميسان فقد ذكر الشيخ ابن ختام أن عادات أهالي ميسان لا تختلف عن عادات القبائل الأخرى في مختلف أنحاء المملكة، فالكرم والمروءة والشجاعة والنجدة والوفاء وإغاثة الملهوف والتحلي بأخلاق الإسلام الفاضلة هي من أبرز وأهم عادات الأهالي في ميسان، إضافة إلى التزام أهالي ميسان بالتعاليم العربية الأصيلة في الملبس والمجلس والحديث وغيرها.
أبرز الحصون والآثار والمنتجعات السياحية
يقول الشيخ ابن ختام: إن ميسان تشتمل على العديد من القرى والحصون والقلاع الأثرية القديمة التي لا تزال قائمة على سفوح وقمم الجبال. أما المنتجعات الطبيعية فقال الشيخ ابن ختام: إن ميسان بكاملها بجبالها وأوديتها تعتبر منتجعاً سياحياً جذاباً.
أبرز المرافق والخدمات الحكومية
أما المرافق والخدمات الحكومية بميسان بالحارث فذكر الشيخ ابن ختام أن ميسان بالحارث - ولله الحمد - تحظى باهتمام دائم ورعاية مستمرة من لدن ولاة الأمر أيدهم الله؛ حيث امتدت لها يد الخير والعطاء حتى أصبحت تضم أكثر من 21 مرفقاً حكومياً وأكثر من 35 مدرسة.
عدد القرى
ذكر الشيخ ابن ختام أن قرى وهجر ميسان يبلغ تعدادها نحو 96 قرية وهجرة.
أبرز الاحتياجات
أما أبرز الاحتياجات فقد تحدث الشيخ ابن ختام وقال: على رغم أنه قد توفر لميسان الكثير والكثير من الخدمات والمرافق الحكومية، وفي مقدمتها الصحية والتعليمية والخدمات الأخرى، إلا أن الجميع يتطلعون إلى تأسيس مجمع قروي، وافتتاح كلية للبنات، وإنشاء شبكة عامة للمياه، واستكمال الطرق الزراعية، وتدعيم الاتصالات والكهرباء، وخصوصاً في منطقة الحدب ومقس، وتدعيم وتقوية البث التلفزيوني، وتيسير أمور المواطنين بافتتاح فرع للجوازات وآخر للمرور وآخر للمخدرات، وكلنا أمل - بإذن الله - أن تتحقق هذه المطالب قريباً إن شاء الله.
وفي ختام حديثه توجَّه الشيخ ابن ختام بالشكر الجزيل لجريدة (الجزيرة) على هذه الزيارة والتغطية الطيبة.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved