Monday 24th July,200612352العددالأثنين 28 ,جمادى الثانية 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"الرأي"

معذرة..يا سادة معذرة..يا سادة
منيرة بنت صالح الدريعي

بدءاً مع زيارة قريبة لمرافق عامة قمت بها وعائلتي لم أجد ما كنت أتطلع إليه!! فقد رأيت ما لم أكن أتوقعه حيث إن الكثير من الأسر لا تترك المكان نظيفاً كما وجدته نظيفاً. ولكم أن تزوروا المسطحات الخضراء آخر الليل من المرافق العامة وستجدون صحة ما أقول.
وفي مقال كتبته تحت عنوان (نحو عالم أفضل في المحافظة على المرافق العامة) ولأنها مسؤولية الجميع قد حرص الإسلام عليها واهتم بها ودعاً إليها في كل شيء.
ومن هذا المنطلق وجهت الدول عنايتها الفائقة بنظافة مدنها وخاصة الإسلامية. ولأن النظافة تعتبر عنوان الحضارة والرقي, وكما يعلم الجميع أن مملكتنا الحبيبة قد سعت جهدها في بذل الأموال الطائلة من أجل تحقيق ذلك, مما دفعها إلى تنظيم مجموعة من الحملات المختلفة وعلى مدى السنوات المنصرمة في جميع مدنها تدعيماً منها على تأصيل مفهوم النظافة وتحت شعارات مختلفة كشعار (النظافة مسؤولية الجميع) وشعار (النظافة أخلاق وسلوك) بهدف رفع المستوى الصحي والبيئي وتطويرخدمات النظافة في كافة المدن والقرى.
وقد وجدت تلك الحملات تفاعلاً ملموساً من المواطنين الأكارم في المساهمة بالمشاركة لحل معظم المسابقات أو بحضور أنشطة مختلفة كالبرامج التوعوية والمحاضرات أو حتى بالحصول على النشرات المختلفة والتي كانت توزع على مدار أيام الحملات هنا وهناك والتي فعلت بشكل ممتاز وجهد غير مقل كما عرضت الجوائز القيمة للمواطنين على مسابقات أنظف حي وأفضل حديقة وعرض مسرحي أو مقال.
وما هذا إلا نتاج للدعم السخي من خادم الحرمين الشريفين لجميع البلديات ممثلة بالإدارة العامة لصحة البيئة.
وقد قطعنا شوطاً كبيراً في هذا المجال حتى أصبحنا نضاهي أجمل مدن العالم نظافة.. والدولة ساهمت بدور فاعل كتوزيع أكبر عدد من أكياس النفايات كما وزعت الكثير من الكتيبات الإرشادية والأدلة التوعوية التي تعالج العبث بالمرافق العامة أو إفسادها ولتدعيم هذا المفهوم لدى المواطن قامت بتوفير مدافن صحية للنفايات كما قامت بعمليات تنظيف لبعض الأحياء والمتنزهات والمسطحات الخضراء والمسالخ المكشوفة وردمت كثير من المستنقعات وطمست العديد من الكتابات على الجدران.
كما أقامت الدولة مشكورة وهي ممثلة بالبلديات بعمليات تشجير في كل مكان وما ذلك إلا سعياً منها لرفاهية المواطن الكريم والرفع من مستوى المسؤولية وتعزيز جانب حب الوطن إليه.
والسؤال الذي يطرح نفسه في هذا المقام. خاصة في هذا الوقت ومع بدء إقامة المهرجانات المختلفة وتحاشد الناس على أماكن الترفيه المختلفة والمتنزهات العامة والبرامج المتنوعة على المسطحات الخضراء, هل أجدت تلك الحملات للارتقاء بالمواطن للمستوى المطلوب في النظافة؟ وهل وصلت تلك الحملات إلى ما تريد بتعزيز مفهوم نظافة المجتمع عند المواطن؟ وهل أوصلته إلى ذروة حب الوطن ليحافظ على المرافق العامة سليمة نظيفة كما ارتادها؟ والسؤال الآخر الذي يعرض نفسه هل تلك الحملات وصلت لشريحة عظمى من الناس؟ وهل استوعبوا المطلوب منهم؟ أم هي مجرد مشاركات فاعلة وقت الحملات فقط وتنتهي تلك العزيمة ويتبخر ذلك المفهوم إلى حين أشعار آخر لحملة توعوية أخرى يرمي المواطن من ورائها حصد أكبر عدد من الجوائز القيمة؟
** قال الرسول الكريم (إن الله طيب يحب الطيبين, نظيف يحب النظافة) إلخ الحديث فإلقاء النفايات في الشوارع والأماكن العامة ليست من الإسلام في شيء.
وإنني أرى في هذا المقام ومن هذا المقال أن يقوم مسؤولو البلديات بإلزام غرامات مالية على كل أسرة تترك مكانها غير نظيف من خلال مراقب للنظافة بحيث تستحصل تلك الغرامات مع المخالفات المرورية أو مع فواتير الماء، ولعل هذا الأسلوب يكون معيناً للناس على الاهتمام بالصالح العام للمجتمع.
** ومضة
مدينتك بيتك الواسع فحافظ عليه

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved