Friday 25th August,200612384العددالجمعة 1 ,شعبان 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"زمان الجزيرة"

الجمعة 24 ذو القعدة 1392 هـ - الموافق 29 ديسمبر 1972م - العدد (488) الجمعة 24 ذو القعدة 1392 هـ - الموافق 29 ديسمبر 1972م - العدد (488)
أغان.. وموسيقى.. ومحمد محسن.. والجزيرة الفنية

قدم إلى المملكة مؤخراً الملحن المعروف محمد حسن لأعمال فنية.. ويتحدث لنا - في هذا اللقاء - عن بدايته وواقعه في مجال التلحين.. ويطرخ آراء فنية.
* ماذا عن البداية..؟؟
- في عام 45 م دخلت مغنيا ضمن مجموعة المطربين في الإذاعة السورية وهذه المجموعة هي عبارة عن مرددين يصاحبون المطربين، وفي رأيي أن أكبر مدرسة للفنان هي بدايته من المجموعة، وأنا لا أوافق الذين ينظرون إلى مجموعة المرددين كشيء مزر ولا يشرف.. وقضيت في المجموعة خمس سنوات وجدت نفسي بعدها مطربا متمكنا استوعب الكثير من الجمل الموسيقية وهيأتني للمرة الثانية لأن أكون ملحناً.
* ما هي أول أغنية أديتها ولمن..؟!
- أديت أول أغنية من تلحين الأستاذ صبحي سعيد الذي كان أستاذي في العود واسم هذه الأغنية (أحلى يوم).
* وأول لحن قمت بتلحينه؟!
- أول لحن أعطيته للملحن الأردني جميل العاصي واسم أغنيته (زفة العروس).
* ومن هم المغنون الذين لحنت لهم في تلك الأيام..؟!
- بعد نجاح المطربات تنهال على لطلب الألحان فلحنت لمطربة كبيرة سورية هي (ماري جبران) وعلى أثر نجاح أغنية ماري جبران طلبت مني المطربة الكبيرة: سعاد محمد لحنا فلحنت لها أغنية (دمعة على خد الزمن) وانتشرت انتشاراً لا مثيل له.. وبعدها لحنت لها أغنيتها المشهورة (مظلومة يا ناس) وأغنية (غريبة والزمن قاسي).
* ومتى ابتدأ تفرغك للتلحين..؟
- عندما وضعت نفسي في كفتي ميزان: الأول فيها أنا كمطرب والثانية وأنا فيها كملحن.. فوجدت أنني كملحن أنجح.. وكان ذلك في حوالي عام 55م.
* وبعد ذلك التاريخ لم تغن ابداً..؟!
- أبداً الا عندما أحفظ المطربات الحاني.. وهذا ساعدني كثيراً لأن الجملة الموسيقية التي تصدر عن صوت جميل يستوعبها الصوت الجميل بشكل أفضل.
* ماذا استفدت من أستاذك في العود: صبحي سعيد..؟!
- استفدت منه تحريك أصابعي على العود فقط، لأنه كان يجهل النوتة..
* وهل أنت الآن تتقن النوتة؟!
- لما اشتهر اسمي كملحن بدأت أثقف نفسي فنياً ثقافة شخصية واستعنت بالكتب الموسيقية والمراجع وتعلمت على نفس النوتة وأصبحت من المشهورين في كتابتها، ومعلوماتي تزيد على معلومات بعض الذين يحملون الشهادات العالية في الموسيقى..!!
* في رأيك هل يستطيع الملحن أن يبدع الحاناً بدون معرفة للنوتة الموسيقية؟
- ابداً.. وأنا في رأيي ان الملحن الذي لا يعرف النوتة كالجاهل بالضبط الذي لا يعرف القراءة والكتابة لأنني شعرت بفرق شاسع بين جهلي السابق بالنوتة.. وبين معرفتي الحالية بها..
* في رأيك كملحن ماذا قدم الأخوان رحباني للأغنية العربية؟
- ابداً.. وانا في رأيي ان الملحن إلى الغرب أكثر من الشرق.. وهذا في رأيي يعتبر تطوراً.. لأن كل الفنون تطورت كالرسم والشعر، واستطاعوا أن يوصلوا الأغنية استطاعوا أن يوصلوا الأغنية بالثوب الذي البسوها إياه.. إلى المستمع الغربي.
* هل يعني هذا في رأيك أن الأخوين رحباني استطاعوا التغيير في شكل الأغنية وليس في جوهرها؟!
- لا فهم غيروا في جوهرها.. وشكلها.. لأن في النغمات الشرقية (ربع المقام) وهذا غير وارد عند الغربيين سماعه ولا يتقبلونه ويعتبرونه نشازاً.. لذلك اضطر الأخوان رحباني إلى التغيير في الجوهر وهناك تغيير آخر وهو تغيير (الرتم الشرقي).. وهذان التغييرين هما الأخوين رحباني.
وقد ساعدهما في ذلك أداء السيدة فيروز الذي يعتبر مزيجاً من الشرق والغرب، أي أنها تغنى الجملة الشرقية كمغنية شرقية أصيلة وتغنى الغربي في منتهى الإتقان، وأقول شرقية لأن بعض الناس يقولون عنها أنها تغنى على النمط والأسلوب الغربي.. الذي دعاني إلى ان أقول ان صوتها شرقي - هو انني عملت لها موشحا شرقيا مائة في المائة قبل أشهر، و- إن شاء الله - سيذاع من الإذاعات السعودية قريباً.. وهو موشح (سيد الهوى قمري).
* ... وهل يعني هذا أن الأخوين رحباني لهما دور في تقريب الموسيقى الشرقية للغربية أكثر من الموسيقار محمد عبد الوهاب..؟
- أبداً.. إنما أستاذنا عبد الوهاب أستاذ الجيل الموسيقى كله في العالم العربي.. واذا وجدت اسطوانات موسيقى غربية في أي منزل.. يعود الفضل في ذلك للأستاذ عبد الوهاب.. إنما عبد الوهاب التزم بالروح الشرقية أكثر من الأخوين رحباني.. اللذين كانا أجرأ منه في القفزة البعيدة إلى الموسيقية الغربية.. والناس في النهاية إلى الموسيقى الشرقية.. وهذا ما أحسه من تقبل الناس إلى أي لحن شرقي أصيل جديد.. لأن موسيقانا الشرقية أغنى بكثير من الموسيقى الغربية بإبعادها وأوزانها وجملها.
* ما هي العقبات التي تواجه الملحن الشرقية؟؟
- أولاً العقبة الوحيدة ان يطلب منه صاحب صوت بشع أن يلحن له ثانياً: يعاني الملحن في العالم العربي من المكافأة المادية خصوصاً عندما يكون محترفاً.
* من هم المطربون والمطربات الذين لحنت لهم في العالم العربي؟
- لحنت لعدد كبير من المطربين والمطربات أذكر منهم: سعاد محمد، فيروز، وردة الجزائرية، فائزة أحمد، وديع الصافي سميرة توفيق محمد رشدي، شريفة فاضل، فهد بلان واخيراً شادية وهي تحفظ الآن ثلاثة الحان جديدة ستسجلها قريبا وهنا لحن لعفاف راضي سيسجل قريباً وغير ذلك من الأصوات التي غابت عن ذاكرتي.
* بصراحة حدد لي صوتاً واحداً ممن لحنت لهم.. أدى لحنك بالشكل الذي فاق الآخرين..؟!
- وردة الجزائرية في (اغنيتها التي لحنها لها حديثا وهي (روح ياهوى).
* نعرف انك لحنت لعدد من فناني المملكة.. فنود أن تذكر السادة القراء بهذه الألحان.. والذين أدوها؟!
- لحنت لطلال مداح أغنية في فيلم وأغنية على اسطوانة اسمها: يا مسافر من كلمات: المنتظر، كما لحنت لمحمد عبده عدداً من الأغاني أولها (خاصمت عيني من سنين) وكانت في بداية حياته الفنية ومن ثم أغنية (يا سارية بثوبها الجديد، وقصيدة (رجاء أعطني قلبي)، وأغنية (وضحى الحزينة).
* علمنا أنك قدمت إلى المملكة لأعمال فنية فهل نعرف شيئاً عن ذلك..؟
- هناك مفاجأة فنية أحتفظ بها الآن.
* هل التقيت بأحد من الفنانين في الرياض.
- التقيت بمطرب عزيز على نفسي وهو الأخ سعد إبراهيم، كما التقيت بالمطرب عودة سعيد، وأرجو أن يتم التعاون بيني وبين أي فنان في المملكة.
* ما هي الخدمات التي تقدمها المؤسسة التي تمتلكها في لبنان؟
- تكاد تكون أعمال مؤسستي محصورة في المملكة، فانا أكلف دائماً بتلحين اناشيد ومسلسلة تمثيلية غنائية وطنية وابتهالات دينية.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved