Al Jazirah NewsPaper Saturday  07/10/2006G Issue 12427فـنالسبت 15 رمضان 1427 هـ  07 أكتوبر2006 م   العدد  12427
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

لا يتفق مع أنزور وترك مرايا العظمة..المخرج السوري سيف السبيعي لـ (الجزيرة ):
مخرجا (طاش) غير مبدعين وأعمالهما مكررة وليس فيها تجديد


* أبها - دمشق - هاتفيا عبدالله الهاجري:
وصف المخرج السوري سيف السبيعي أن ما يحدث من عمل إخراجي في المسلسل السعودي (طاش ما طاش) سواء ما يعرض عبر قناة ال(إم بي سي) أو ال(إل بي سي) بعيد تماما عن معنى الإخراج الحقيقي وإن ما يحدث شيء من التكرار الذي نتج عنه ابتعاد المشاهد عن متابعته مؤكداً أن مخرجي (طاش ما طاش) يدوران بإخراج هذه الحلقات في حلقة مفرغة.
وبنى السبيعي كلامه أثناء تصريحه إلى (فن) الجزيرة حسب متابعته عددا من حلقات العملين هذا العام والأعوام السابقة والذي لم يحظ بأي جديد في فن الإخراج وان كل من نشاهده هي تكرار لما شاهدناه الأعوام الماضية، وأضاف السبيعي: إن العمل الفني الدرامي بشكل خاص يتميز بأن حلقاته متصلة منفصلة ك(طاش) مثلاً هي التي يستطيع المخرج أن يضع لمساته ويستطيع أن يميز عمله وان يجذب إليه العديد من المشاهدين بل ويستحوذ على نسبة كبيرة من المتابعين, ورغم السمعة الجيدة ل(طاش) في الوطن العربي وفي دول الخليج بصفة خاصة إلا أن مخرجي العمل يواصلان تفريطهما في المشاهدين سواء من الناحية الإخراجية أو حتى الاعتماد على نجم أو نجمين طوال العمل وهذا أيضا يفقد العمل انتشاره لأن العمل الفني تكاملي, وإلى جانب ذلك فإن هناك مخرجين لا يتدخلون في فكرة العمل أو السيناريو الخاص به وهذا خطأ أيضا لأن الواجب عليه مناقشة الكاتب ووضع رؤيته الإخراجية على العمل منذ بدايته لا أن يأتي ويقوم فقط بعملية الإخراج.
مؤكداً انه قد حدث له مثل ذلك أثناء إخراجه مرايا 2003 ولذا فضلت عدم الاستمرار فيه لأنه لا يخدم اسمي وعملي.
وعاد السبيعي ليمتدح بعض الأعمال السعودية في طريقة إخراجها وان هناك أعمالا تستحق المشاهدة بل واستطاعت أن تستحوذ على نسبة من المشاهدين. وحول رأيه في الأعمال الخليجية أشار السبيعي إلى أن الدراما الخليجية تتبوأ القمة الآن عربياً واستطاعت خلال فترة قصيرة أن تبني لها اسما بين الدول العربية، ولهذا قمت بإخراج العديد من الأعمال السعودية بسبب امتلاكها أرضا خصبة فنيا يستطيع منسوبو الوسط الفني تقديم إنتاجهم بكل راحة إلى جانب الروح التي يتمتع بها السعودي وأداء كل شخص دوره بكل حرية دون أي بيروقراطية.
وعن عمله (أبوشلاخ البرمائي) الذي قام بإخراجه هذا العام لصالح التلفزيون السعودي أكد أن هذا العمل حقق نجاحات واسعة لأسباب عدة، أما فيما يخص الإخراج فلا يزال في العمل العديد من النجاحات القادمة وعلى الجمهور انتظار العمل حتى نهايته ومن ثم الحكم عليه.
وختم المخرج سيف السبيعي تصريحه ل(فن) بأن الدراما السورية لا تزال بخير وان علاقته بالمخرج السوري نجدت أنزور جيدة لكنه لا يتفق معه في العديد من أعماله.
جدير بالذكر أن المخرج السوري سيف السبيعي قام بإخراج (إخواني أخواتي) العام الماضي وقام أيضا بإخراج العمل الذي يعرض حاليا (أبو شلاخ البرمائي) كما انه يقوم أيضا بالتمثيل في بعض مشاهد العمل وهو نجل فنان سوريا الأول الفنان الكبير رفيق سبيعي.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved