Al Jazirah NewsPaper Saturday  07/10/2006G Issue 12427الريـاضيـةالسبت 15 رمضان 1427 هـ  07 أكتوبر2006 م   العدد  12427
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

نبض الحرف
مَن .. وراء العزوف الجماهيري..؟!
عبد الواحد المشيقح

لم تكتفِ اللجنة الفنية ومعها أمانة اتحاد الكرة .. بأخطاء تداخل المسابقات مع بعضها .. وتقديم بعض المباريات .. وتأجيل البعض الآخر إلى أجل غير معلوم .. لم تكتفِ بهذا فحسب .. بل حرمت الجماهير من الاستمتاع بأقوى مباريات كأس الدوري..!
كثيراً ما نطالب بحضور الجماهير .. ومرات كثيرة نستغرب عزوفها عن الحضور .. وكثيراً ما نتساءل عن السبب الحقيقي وراء الغياب الجماهيري عن المدرجات .. من وجهة نظري ان اللجنة الفنية ومعها أمانة اتحاد الكرة .. تتحملان الجزئية الكبرى .. في العزوف الجماهيري وابتعادهم الكبير عن المدرجات..!
الأمثلة على تخبُّطات تلك اللجان كثيرة .. ولو تأملنا ما تقوم به لوجدنا العجب العجاب من التصرفات الغريبة التي تتسبب في عزوف الجماهير .. فمثلاً في مباريات الجولة الرابعة .. وضعت أهم المباريات وأقواها وأشهرها في توقيت واحد .. إذا افترضنا أنّ مشاركة الاتحاد عربياً لا يمكن تبديل توقيتها .. فكيف يتم وضع مباراة الهلال مع الاتفاق والنصر بالأهلي في توقيت واحد .. إضافة الى لقاء الطائي بالقادسية وهو اللقاء الذي يحدد هو الآخر معالم صدارة الفرق .. والغريب في الأمر أن لقاء النصر بالأهلي مقدم من الجولة الثامنة..!
كيف يمكن أن نطالب الجماهير بالحضور .. وأن نوقف العزوف الجماهيري .. ونحن نعيش في تلك التخُّبطات .. التي تتحملها أولاً وثانياً وعاشراً اللجنة الفنية ومعها أمانة الاتحاد .. أخيراً وأمام تلك التخبطات التي ستزيد من غياب الجماهير وعزوفهم عن أقوى دوري عربي .. لا بد أن يتدخل مجلس الاتحاد ويعيد الأمور الى وضعها الطبيعي .. ونحفظ للدوري سمعته وجماهيريته..!
إنها أخطاء بسيطة يمكن تعديلها .. لو لا أن العيب الذي نرفض أن يفارقنا هو أننا ننسى الأخطاء .. ونعاود ارتكابها مرة ومرة .. ويقع اللوم وتكثر المآخذ .. وتفتح الأبواب .. وكنا في غنى عن الصداع واستخدم مسكناته .. لو استفدنا من تلك الأخطاء ولم نكررها بصورة كربونية .. دون علاج لها .. وستضاعف من عزوف الجماهير..!
تباين القرارات..!
لعلِّي أتعجب كثيراً عندما أرى تباين قرارات العقوبات تجاه الأندية .. فهناك أندية تحظى بمجاملة واضحة .. في المقابل هناك أندية تواجه أشد العقوبات وأقساها..!
لسنا ضد إصدار العقوبات تجاه المخطئين .. فهذا مطلب الجميع .. حتى نقضي على جميع الممارسات الخاطئة .. أو على أقل تقدير نحد من وجودها .. لكن لا أدري إلى متى واللجنة الفنية تفرق بين فريق وآخر في صدور قراراتها..!
أتعجب حين يكون هناك عقوبات تصدر بكلِّ قوة وشجاعة.. تجاه بعض الأندية .. وتختفي هذه الشجاعة أمام حدوث أية أخطاء حتى وإن كانت أكبر مما حدثت في السابق لمجرّد أنّها صدرت من بعض الفرق التي تسمى بالكبيرة..!
النصر كمثال حدثت من جماهيره أنواع من الفوضى في مباراته أمام الفيصلي بكأس الأمير فيصل تجاه الحكام .. ولم نسمع عن أية عقوبة .. وتكرر المشهد مرة ثانية في مباراة الفريق أمام الاتحاد بكأس الدوري .. ومع هذا لم تطل الفريق أية عقوبة .. والآن حدثت ممارسات خاطئة وغير مسئولة بعد مباراة الفريق أمام الأهلي .. حيث تم الاعتداء على حافلة النادي .. وعلى سيارات بعض الإداريين .. ومع هذا لا حس ولا خبر..!
يحدث هذا التجاهل .. في الوقت الذي نشاهد فيه أنواع العقوبات تجاه الأندية الصغيرة .. وهذا ما حدث بالفعل تجاه أندية عديدة .. أمثال التعاون والحزم والفيصلي والجبلين .. وتباين القرارات تتحملها اللجنة الفنية وأمانة اتحاد الكرة .. وقد كررنا هذا مرات عديدة .. لماذا تعاقب الأندية الصغيرة .. ويتم تجاهل الأخطاء الكبيرة التي تحدث من بعض الأندية الكبيرة .. أتمنى أن أجد جواباً مقنعاً .. نلغي فيه كافة اجتهاداتنا من تباين إصدار العقوبات..!
بقايا
- مشاركة سبعة من لاعبي الهلال في مسابقة حفظ وتجويد القرآن الكريم خطوة جديرة بالاحترام والثناء..!
- الهلال ظهر بصورة مغايرة أمام الاتفاق وبالذات بعد مشاركة (الجوهرة) السعودية ياسر القحطاني..!
- ما زالت أخطاء الحارس النصراوي محمد خوجلي تتكرر بنفس الصورة في كل مباريات النصر..!
- قبل أن نلوم عبدالرحمن البيشي عندما (دعس) يد مبروك زايد علينا ان نوجِّه اللوم على الحكم العمري الذي شاهد الحادثة واكتفى بالبطاقة الصفراء..!
- السراح استلم رسمياً رئاسة التعاون ووحده لن يكون باستطاعته النجاح ما لم يكن هناك (تعاون) من كافة التعاونيين معه ومع إدارته..!
- بعد وصول الرائد إلى نهائي كأس الأمير فيصل جعل الرئيس الرائدي عبدالعزيز التويجري كل منتقديه يلتزمون الصمت..!
- مع احترامي لفريق الأنصار فإن فريق الرائد هو الأقرب لنيل الكأس..!
- ما قامت به جماهير النصر بعد مباراة الأهلي أمر مرفوض من الجميع..!
- قلت في وقت سابق إن سياسة (الترقيع) لن تجدي مع النصر فالفريق بحاجة إلى بنائه من جديد..!
- نيل عبدالله الحربي جائزة زاهد قدسي في نسختها الثالثة جاءت تتويجاً لتألُّقه الواضح..!
- الحربي إلى جانب ناصر الأحمد ونبيل نقشبندي الأبرز في الساحة حالياً .. حسب رأيي الشخصي.
- اللاعب (المعار) يفكر في هجر الكرة فالواضح كما يقول المقربون منه لا يطاق..!
- حينما أخذ فرصته كاملة (أضاعها) بطريقة غريبة وأثبت أنه لاعب لا يعتمد عليه مستقبلاً..!
- المدافع والمهاجم (اتفقا) على السفر في أول أيام العيد..!
- الجماهير النصراوية كانت تنتظر مشاركة دنيلسون أمام الأهلي وإذ بدي نيلسون العريجاء يطل أساسياً..!
- اختلف مع كل من يرى بعدم فائدة عبدالله الجمعان لفريقه..!
- الجمعان يمتلك إمكانات كبيرة.
خاتمة ..
اللهم إنّا نسألك الاستزادة من خير هذا الشهر الفضيل.

yazid1-5@hotmail.com



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved