Al Jazirah NewsPaper Thursday  12/10/2006G Issue 12432محليــاتالخميس 20 رمضان 1427 هـ  12 أكتوبر2006 م   العدد  12432
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

زمان الجزيرة

الأخيــرة

فيما بلغت التبرعات أكثر من 26 مليون ريال
الأمير سلمان يرعى الحفل السنوي للجمعية الخيرية لرعاية الأيتام


*الرياض - عبدالرحمن المصيبيح-تصوير - فتحي كالي:
رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض (إنسان) مساء أمس الأول الحفل السنوي الخامس للجمعية الذي أقيم في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات في فندق الإنتركونتننتال بالرياض.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله أمين عام الجمعية الدكتور حمود بن عبدالعزيز البدر وأعضاء الجمعية والأستاذ فيصل السيف الراعي الرسمي للحفل وعضو الجمعية.
وقد أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدئ بتلاوة آيات من القرآن الكريم،
بعد ذلك ألقى الأمين العام للجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض الدكتور حمود البدر كلمة رحب في مستهلها بصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز والحضور.
وبين أن الأمر بالمعروف له أوجه عدة منها دعم ومساندة الأعمال الخيرية التي ازدهرت وتطورت في بلادنا بفضل الله أولاً ثم بدعم ولاة الأمر وتشجيعهم ومساندة الخيرين والمخلصين من أبناء هذا الوطن، مشيراً إلى أن الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض (إنسان) هي واحدة من ثمار هذا الدعم والتشجيع، حيث تخصصت في تقديم الرعاية لفئة غالية من أبناء مجتمعنا، ومنذ تأسيسها عام 1419 هـ وهي تسعى إلى تقديم الرعاية المثالية للأيتام داخل أسرهم الطبيعية.
وأوضح الدكتور البدر أن عدد المستفيدين من الخدمات التي تقدمها الجمعية بلغ (130) فرداً في عام 1420هـ ووصل الآن إلى (20.000) عشرين ألف مستفيد خلال شهر رمضان الحالي وأصبح عدد فروع الجمعية من فرع واحد إلى أربعة فروع داخل مدينة الرياض وفرع خامس في محافظة الخرج لتسهيل عملية الاتصال بين الجمعية وأبنائها وأسرهم، كما أن الجمعية في ظل توجيهات سمو رئيس مجلس إدارتها تدرس التوسع تدريجياً في تغطية المحافظات.
وأفاد أن الجمعية تسعى إلى تحقيق أهدافها في رعاية أبنائها الأيتام من خلال تنفيذ عدد من البرامج والخدمات التي تسهم في مساعدتهم حتى يستطيعوا الاعتماد على الله أولاً ثم على أنفسهم ويصبحوا أعضاء نافعين ومنتجين في مجتمعهم.
وأشار الدكتور حمود البدر إلى ان الجمعية تقوم بتقديم النفقات الدورية للأيتام بطريقة آلية منظمة بحيث يستطيع الأبناء الحصول على نفقاتهم الدورية مباشرة عن طريق بطاقات إلكترونية تغذي لهم شهرياً ولا يستدعي حضورهم للجمعية، كما تقوم الجمعية بتسديد الإيجارات عن بعض الأسر وتوفير الأجهزة الكهربائية والاحتياجات الضرورية. وقد بلغ إجمالي ما أنفقته الجمعية خلال عام 1426هـ (68.000.000) وسيتولى المحاسب القانوني للجمعية التفصيل في ذلك. ومن المتوقع أن تبلغ النفقات الأسرية لهذا العام 1427هـ (72.000.000) ريال.
وقال: إن ما تشاهدونه من إنجازات في هذه الجمعية ما كان ليتحقق لولا عون الله تعالى أولاً ثم بتضافر جهودكم وعطائكم الذي كان له الأثر الكبير في تعزيز مسيرة الجمعية وسيدفعها ذلك لتواصل مسيرتها في خدمة الأيتام ورعايتهم بجميع محافظات منطقة الرياض.
عقب ذلك شاهد سمو أمير منطقة الرياض والحضور (فلماً) وثائقياً بعنوان: (عطائكم) تناول أهداف وجهود الجمعية وأنشطتها وأعمالها الخيرية.
إثر ذلك تم عرض تقرير للمحاسب المالي للعام 1426هـ.
بعدها تم تقديم لمحة مختصرة عن مشروع (وقف اليتم).
ثم تحدث عضو الجمعية العمومية للجمعية الدكتور عبدالرحمن الزامل عن تبرعات القطاع الخاص لدعم أعمال الجمعيات الخيرية، إذ أشار إلى أنها بلغت خلال العام الماضي 1500 مليون ريال بالإضافة إلى التبرعات الأخرى منها بناء المدارس والمساجد لافتاً النظر إلى تجربة مجموعة الزامل مع جمعية إنسان، حيث اكتتبت 65 يتيماً في شركة الاتصالات التي تبعتها تجارب أخرى للاكتتاب لعدد 8611 يتيم في شركة البلاد على مستوى المملكة قامت به مجموعة من الشركات في القطاع الخاص.
ثم شاهد سموه والحضور عرضاً مرئياً لمشروع قرية إنسان، حيث تم فيه عرض لنمادج المباني الخاصة للايتام.
ثم القى سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وادارات البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ كلمة حمد الله فيها وصلى على نبيه صلى الله عليه وسلم وقال: إن المسلمين لهم تميز يميزهم عن غيرهم؛ لأن دينهم دين رحمة واحسان وعطف لقوله تعالى: {رُحَمَاء بَيْنَهُمْ} أي يرحم بعضهم بعضاً، ويحسن بعضهم إلى بعض. وكذلك قول رسوله الكريم: (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر) مبيناً أن الدين الإسلامي دين كامل شامل لخيري الدنيا والآخرة لقوله تعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا...} (3) سورة المائدة.
وتحدث سماحته عن (اليتيم) الذي قدر الله له ذلك وقال: ان اليتم ليس عيباً، ولكنه قدر الله الذي قدره وله الحكمة في ذلك، وسيد ولد آدم محمد بن عبدالله عاش يتيماً لم يرَ أباه ولم يعرف أمه، لذا قال الله له: {أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى، وَوَجَدَكَ ضَالّاً فَهَدَى} مفيداً أن كتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - أولى الرعاية التامة لليتيم، فنجد أولاً أن الإسلام كفل حقوقه المالية وكفل المحافظة عليها وأوجب المحافظة عليها وتوعد من تجاوز الحد وتناول شيئاً منها بغير حق بأعظم وعيد: {إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا} (10) سورة النساء، كما حثت الشريعة على إكرام اليتيم.
وقال سماحته: إن الإسلام حرم قهر اليتيم وإهانته) وقال عزَّ وجلَّ: {أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ، فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ، وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ}، فجعل إذلال اليتم مقارناً بالفكر بيوم الدين وإن من أهم من كفالته المالية ورعايته الصحية والبدنية هي رعاية أخلاقه وفضائله لكي ينشأ نشأة صالحة.
وأشار سماحته إلى ما تقوم به الحكومة الرشيدة ممثلة في وزارة الشؤون الاجتماعية من دور كبير وأن على المجتمع المسلم أن يقوم بدوره في هذا الوقف الخيري الذي يعول عليه خيراً في دعم الجمعية.
وسأل الله أن ينصر دينه ويعلي كلمته وأن يحفظ هذه البلاد من كل سوء وأن يحيطها بعنايته ويرد عنها كيد الكائدين وحقد الحاقدين وظلم الظالمين ويوفق خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين لما فيه خير الإسلام والمسلمين.
عقب ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض الكلمة الآتية:
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبيه الكريم وعلى آله وصحبه أجمعين..
سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله مفتي المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء أشكركم على حضوركم كما أشكر جميع الأخوة والأبناء الذين حضروا هذه المناسبة الكريمة في هذا الشهر الكريم.
لقد تحدث سماحة المفتي وبين ما في الإسلام من تراحم ومال اليتيم من حق علينا جميعاً ولا أعتقد أن هناك المزيد على ما ذكر سماحته.
أيها الإخوة والأبناء.. الدولة بحمد الله تقوم بواجبها من رعاية اجتماعية في كل أنحاء المملكة وتقوم برعاية اليتيم كذلك في كل أنحاء المملكة، ونرى - والحمد الله - الأعمال الخيرية والجمعيات الخيرية التي ترعاها الدولة ويرعاها المجتمع بصفة عامة نراها تؤدي واجبها في كل يوم وساعة، وهذا - والحمد الله - دليل على تراحم المجتمع وتعاونهم مع دولته في القيام بالأعمال الخيرية ونراه جميعاً وكل منا كمجتمع يؤدي واجبه على قدر استطاعته، وليس ما يقوم به الإنسان أن يقدم ما لا يستطيعه، بل نحن بحمد الله في خير وبركة ويجب أن نعرف أن من أسباب الخير والبركة والحمد لله هو أن القادر يتعاطف مع غير القادر وهذا ما هو حاصل في مجتمعنا.
أيها الحفل الكريم.. إن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله، وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلطان يحثون دائماً كمسؤولين أن نرعى الأعمال الخيرية وأن نؤدي ما نستطيعه في هذا المجال كما هو حاصل في هذه الدولة من الملك عبدالعزيز وأبنائه الحمد لله سعود وفيصل وخالد وفهد، فلذلك انا مسرور ان اكون الليلة بينكم في هذا الحفل والحمد لله هذه الجمعية تسير من نجاح إلى نجاح. وبهذه المناسبة أشكر الأمين العام الدكتور حمود على رعايته لهذه الجمعية والقيام بواجبه، وكذلك الابن فيصل رئيس الموارد المالية على مجهودهم.
وأرجو من الجميع أن يثقوا - إن شاء الله - أن ما يتبرعون به في أيدٍ أمينة، وهناك نقاط قليلة ذكرت قبل قليل.. الجمعية رعت في عام 1420هـ أي منذ سبع سنوات 130 يتيماً، ووصلت الرعاية الآن إلى عشرين ألف يتيم، وافتتحت الجمعية بعض الفروع في مدينة الرياض ومدينة الخرج وسيكون - إن شاء الله - لها فروع في كل أنحاء منطقة الرياض، إجمالي ما تم الإنفاق على الأيتام حتى منتصف هذا العام تجاوز 190 مليون ريال..
العام الماضي أنفقت 57 مليون ريال. هذا العام ستنفق - إن شاء الله - مجموع الإنفاق 170 مليون تهتم الجمعية برعاية اليتيم داخل الأسر الطبيعية، وتعمل على تقديم المساعدات المالية والمادية والمعنوية حتى تستطيع أن يعتمد على نفسه، وأن يكون عضواً صالحاً في المجتمع.
وتتميز الجمعية بالبطاقات الإلكترونية التي تسلم للأسرة وتصرف لها النفقات بشكل شهري وتحفظ بذلك كرامة اليتيم. خلال عام 26 الماضي استطاعت الجمعية أن توحد 670 يتيماً ويتيمة وأرملة في سوق العمل، وهذا ليس بالقليل وأكرر مرة ثانية أن الدكتور حمود البدر في الواقع يبذل جهده محتسباً لله قبل كل شيء.
أيها الإخوة.. نحن والحمد لله في هذه البلاد التي تنعم بحمد لله بتحكيم كتاب الله وسنة رسوله وتعمل بها، ونشكر الله عز وجل أن انعم علينا هذه النعمة وانعم على هذا المجتمع ليكون مجتمع خير وبركة. وختاماً أرجو من الله - عز وجل - أن يعيننا على أنفسنا وأن يعيننا على عمل الخير والسعي إليه بالكلمة او المادة أو العمل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بعد ذلك فتح باب التبرعات باعلان تبرع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز بمبلغ مليون ريال وبمليون ريال آخر عن أبنائه وأحفاده.
كما تبرعت صاحبة السمو الملكي الأميرة طرفة بنت عبدالعزيز بمبلغ مليون ريال وصاحبة السمو الملكي الأميرة لطيفة بنت فهد بن عبدالعزيز بخمسمئة ألف ريال، ومؤسسة الأميرة العنود بنت عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي بخمسمئة ألف ريال.. بعد ذلك توالت التبرعات.
عقب ذلك سلم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز الدروع التذكارية للداعمين للجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض.
وفي نهاية الحفل تسلم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بهذه المناسبة درع الجمعية من أمين عام الجمعية الدكتور حمود بن عبدالعزيز البدر ودرعاً مماثلاً من مكتب (المعماريون السعوديون) قدمه المهندس عبدالله عبدالكريم.
كما حضر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وسمو الأمير محمد بن فيصل، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن الوليد بن طلال، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز وعدد من أصحاب السمو الأمراء والمعالي الوزراء ورجال الأعمال ومنسوبي فروع الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام.
أسماء المتبرعين
وقيمة التبرعات
صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز - 1.000.000، أبناء وأحفاد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان - 1.000.000، صاحبة السمو الملكي الأميرة طرفة بنت عبدالعزيز - 1.000.000، الشيخ مساعد بن سيف السيف - 1.500.000، مجموعة سامبا المالية - 500.000، معالي الدكتور ناصر بن عبدالرحمن الرشيد - 1.000.000، عبدالله بن علي اليوسف (رحمه الله) - 10.000، علي بن يوسف اليوسف (رحمه الله) - 2.400، خالد بن إبراهيم البراهيم - 2.000.000، فاعل خير - 5.000، الشيخ عبدالله بن صالح العثيم وإخوانه - 1.500.000، الشيخ محمد بن علي بن خميس - 60.000، عبد الله بن محمد المشاري - 10.000، فاعل خير - 1.000.000، الشيخ حمدي الزعيم - 300.000، الأستاذ عبدالرحمن بن حمدي الزعيم - 50.000، عبدالعزيز بن علي الشويعر - 1.000.000، الشيخ عمر بن سليمان العبداللطيف - 1.000.000، أبناء عبدالعزيز بن سعد العريفي - 20.000، الشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم البراهيم - 1.000.000، الشيخ ماجد بن إبراهيم البراهيم - 500.000، فاعل خير - 50.000، فاعل خير - 5.000، زيد بن سعد القحيز - 1.000، خلدون موسى - 200، عبداللطيف بن عبد الله الشويعر - 1.000، فاعل خير - 1.500، أبناء عبد الله حسين السماعيل - 2.000، شركة المراعي - 150.000، فهد بن حسين السميح (تبرع شهري) - 100، شركة شبه الجزيرة - 100.000، فاعل خير - 5.000، معالي الشيخ عبدالرحمن بن إبراهيم أبو حيمد - 550.000، الأستاذة سعاد بن زقر 50.000، الأستاذة نورة العساف - 100.000، سليمان بن تركي العصيمي - 10.000، أبناء عبدالله بن سعود بن طالب رحمه الله - 50.000، الشيخ عبد الله بن محمد آل الشيخ - 100.000، الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات - 100.000، شركة الزامل للاستثمار الصناعي - 250.000، الشيخ عبدالله بن سعد الراشد وعائلته - 500.000، شركة الراشد للتجارة والمقاولات - 500.000، الشيخ عبدالعزيز بن عبد الله الراشد - 200.000، سليمان بن عبد العزيز اليحيى - 5.000، فاعل خير - 1.000، الدكتور بدر بن إبراهيم بن سعيدان - 10.000، المهندس عبد المحسن الدريس - 500.000، الدكتور عثمان بن عبدالعزيز المنيع - 5.000، سعد وعبدالعزيز أبناء عبدالله الموسى - 1.500.000، مؤسسة الأميرة العنود بنت عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي - 500.000، صاحبة السمو الملكي الأميرة لطيفة بنت فهد بن عبد العزيز - 500.000، الشيخ محمد وعبدالله السبيعي - 500.000، سعد وعبدالعزيز الموسى - 1.500.000، إبراهيم عبدالله السليمان - 5.000، تركي عبدالعزيز التركي - 5.000، معهد نبراس الثانوي التجاري - خمسة مقاعد لخمسة أيتام، شركة المعجل للتجارة والمقاولات - 50.000، مؤسسة الجميح الخيرية - 2.000.000، عبدالخالق عبدالله الغامدي - 3.000، يوسف بن أحمد العثيمين - 10.000، ناصر بن سليمان بن عبدالعزيز المقيرن - 50.000، فواز بن عبدالعزيز الحكير - 500.000، محمد آل عويمر الدوسري - 10.000، إبراهيم بن عبد الله الفارس - 1.500، فهد بن حمد الفراوي - 10.000، فاعل خير - 5.000، سالم بن عبد الله الأزهري - 1.000، فاعل خير - 500، تركي بن عبدالعزيز بن تركي - 100.000، مركز جريدة الوطن الرياض (سليمان العقيلي) - 3.000، أبناء عبدالله بن علي المنجم - 300.000، الشيخ عبد المحسن سعد الرصيص - 300.000، الشيخ إبراهيم بن عبدالمحسن السلطان - 500.000، موظفو وموظفات الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام (إنسان) - 36.000، تبرع عيني من الشيخ إبراهيم بن محمد الحديثي - أرض 8000م بمحافظة الخرج، مركز خطوات النجاح للتدريب - تدريب وتوظيف 200 يتيم ويتيمة، مركز الإلقاء للتدريب - دورات في الإلقاء للأبناء والموظفين.
الإجمالي: 26.096.200 ريال.
أسماء المكرمين
في حفل الجمعية
أولاً- الأفراد:
صاحبة السمو الملكي الأميرة طرفة بنت عبدالعزيز آل سعود.
صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز.
صاحبة السمو الملكي الأميرة لطيفة بنت فهد بن عبدالعزيز.
صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز.
صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز.
الشيخ فهد بن عبد الرحمن الطياش.
أبناء الشيخ محمد بن زيد الجويعد الشيخ محمد بن عبدالعزيز الجميح.
الشيخ عمر بن سليمان العبد اللطيف.
الشيخ عبدالله بن صالح العثيم.
الشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم آل إبراهيم.
الشيخ خالد بن إبراهيم آل إبراهيم.
الشيخ عبدالعزيز بن علي الشويعر.
الشيخ فواز عبدالعزيز الحكير.
الشيخ عبدالعزيز عبدالله الموسى.
الشيخ حمدي بن سعد الدين الزعيم.
الشيخ عبد الله فهد إبراهيم بن مقيل.
الشيخ محمد بن إبراهيم السبيعي.
الشيخ عبدالله بن سعد الراشد.
الشيخ إبراهيم بن عبد المحسن السلطان.
الدكتور حمزة بهي الدين الخولي.
الشيخ عبدالمحسن السعد الرصيص.
الدكتور خالد بن سعد المقرن.
الشيخ ماجد بن إبراهيم آل إبراهيم.
الشيخ علي بن عبدالله المنجم.
الشيخ فيصل بن مساعد السيف.
الشيخ عبدالرحمن بن عبد الله الموسى.
معالي الشيخ عبدالرحمن بن إبراهيم أبو حيمد.
الشيخ محمد بن عبدالله الفطيماني.
المكرمة الأستاذة منيرة علي المبارك.
المكرمة الأستاذة منى بنت صالح البليهد.
الشيخ سعد بن عبدالله الموسى.
الشيخ سلطان بن عبدالعزيز الموسى.
الشيخ سلطان محمد بن سلطان.
الشيخ فهد بن عبد الرحمن العبيكان.
الشيخ عبد الوهاب بن سعيد السيد.
المكرمة جواهر بنت محمد بن سلطان.
الشيخ إبراهيم بن محمد الحديثي.
ثانياً- الشركات والمؤسسات الداعمة
الشركة السعودية للأبحاث والتسويق.
أمانة منطقة الرياض.
نادي الهلال الرياض.
مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية.
شركة الراشد للتجارة والمقاولات.
منسوبو مؤسسة اليمامة الصحفية.
صحيفة الرياض.
شركة عبدالعزيز وسعد بن محمد المعجل.
شركة الرياض العالمية للأغذية (ماكدونالدز السعودية).
شركة الزامل للاستثمار الصناعي.
شركة المراعي المحدودة.
البنك الأهلي التجاري.
ثالثاً- الشركات الراعية الرسمية لهذا الحفل
اسم الشركة
شركة السيف للتنمية.
شركة الاتصالات السعودية.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved