Al Jazirah NewsPaper Thursday  12/10/2006G Issue 12432منوعـاتالخميس 20 رمضان 1427 هـ  12 أكتوبر2006 م   العدد  12432
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

زمان الجزيرة

الأخيــرة

نوافد
خطوة مهمة
أميمة الخميس

لعل القرار الحكومي الذي صدر مؤخراً عن مجلس الوزراء والمتعلق بالإفساح لثلاث عشرة شركة تأمين لممارسة نشاطها سيعتبر طوق النجاة الذي سيلقى للخدمات الصحية في ظل هذا الحصار الذي يطوقها، وسيفرج - إن شاء الله - للعديد من المرضى والعاجزين.
المرض بحد ذاته ابتلاء ومصيبة - أبعده الله عنا وعنكم وشفا المرضى ورفع عنهم - ولكن حينما يتوفق المرض مع العجز والفقر وضيق الحال هنا سيتحول الأمر إلى مصيبة مركبة.
وكثيراً ما نصادف من حولنا من المرضى الذين يضطرون إلى دفق ماء وجوههم على الأبواب والعتبات والتوسلات والواسطات بهدف الفوز بعلاج وعلاج معقول وناجع وليس (علبة) من المسكنات، وبما أننا نعاني العديد من المشكلات المتعلقة بالخدمات الصحية سواء على مستوى الكم أو الكيف وبما أن مواعيد المستشفيات أصبح يحول عليها الحول دون أن تتحقق عندها سنعلم المأزق الحاد الذي يحاصر الخدمات الطبية لدينا.
وسيبدو الأمر مركباً يدعو إلى البؤس عندما نجد أن المرضى من الجاليات العربية انتهاء بجميع الوافدين تحاصرهم وبشكل شرس الفواتير الخيالية للعلاج (الخاص)، وهم من ناحية أخرى لا يستطيعون الحصول على العلاج في المستشفيات الحكومية عندها لا يملكون إلا انتظار الموت البطيء بلا حيلة، تلك الحالات تستفز إنسانيتنا وتقطع القلوب لا سيما إن كان المصاب طفلاً أو شيخاً كبيراً فنقف أمامهما عاجزين محاولين تقديم المتاح أو ما استطعناه، لكنه بالتأكيد لن يحسم الموضوع من جذوره. وفي الشهر الماضي فقط مرت بي سيدة سورية مصابة بالمرض الخبيث في صدرها ويتطلب علاجها مئات الآلاف وزوجها يعمل بالقطاع الخاص براتب بسيط ولا تدري ماذا تفعل، لا سيما أن الجميع يعلم نوعية الخدمات الصحية في سورية!!.. أيضاً في نفس الشهر صادفتني مشكلة طفل فلسطيني مصاب بعيب خلقي في قلبه ويحتاج لعملية عاجلة، ولكن عمليته أيضاً تتطلب الآلاف وهو ابن لعائلة بسيطة محتشدة بالإخوة والأخوات، ولا أريد أن أسرد لكم العشرات من الحالات التي تمر بي، ولكن جميعها تندرج في هذا المجال الذي يشعرك بالخزي والعجز أمام التوجعات والآلام والهزال والذبول والأنين.
يبقى هنا أن نظام التأمين الصحي بحاجة إلى هيئة مستقلة لمواصفات ومقاييس الخدمات الطبية المقدمة ليصبح للسعودية مقياس عالمي لا تتنازل عنه، وبحيث يتساوى الجميع أيضاً في نوعية وجودة الخدمة المقدمة كما هو النظام المتبع في الدول المتقدمة طبياً.
أيضاً أعتقد أنه من المهم جداً أن ترتبط الإقامة القانونية في المملكة للوافدين بالحصول على تأمين صحي عن جميع الأمراض، أنهم يعيشون بيننا وهم جزء من المشهد العام، ويستحقون علاجاً ورعايةً وتقديراً لسنوات الخدمة التي أنفقوها بيننا.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved