Al Jazirah NewsPaper Friday  13/10/2006G Issue 12433دولياتالجمعة 21 رمضان 1427 هـ  13 أكتوبر2006 م   العدد  12433
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

نادى السيارات

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

للتواصل أكثر مع الأهالي
القوات الأمريكية تستخدم مترجماً آلياً باللهجة العراقية قريباً

* سان فرانسيسكو-رويترز:
العسكريون الأمريكيون قد يتمكنون من الاتصال بشكل أفضل مع العراقيين بلهجتهم المحلية قريباً وذلك بفضل تكنولوجيا طورتها شركة انترناشونال بيزنس ماشينز كورب (اي. بي. ام) تترجم على وجه السرعة اللغة الانجليزية المنطوقة الى العربية باللهجة العراقية.
وقالت شركة (اي.بي.ام) ومسؤولون عسكريون ان التكنولوجيا يمكن ان تساعد الجيش الأمريكي على التغلب على عقبة كبيرة في العراق هي عدم قدرة معظم القوات على التحدث باللغة العربية أكثر من الجمل الرئيسية اللازمة ونقص المترجمين.
وقالت (اي.بي.ام) انها طرحت 35 جهاز كمبيوتر محمولاً صغيراً (لاب توب) عليها برامج تتعرف على الصوت لتستخدمها بشكل أولي الوحدات الطبية وقوات العمليات الخاصة الأمريكية ومشاة البحرية الأمريكية.
وسوف تستخدم لتسهيل الاتصالات في مواقع العلاج ومع قوات الأمن العراقية والمواطنين.
ووفقاً للشركة فإنه في الوقت الراهن لن تستخدم هذه الأجهزة في مواقع المعارك أو النزاع التي تتطلب اتصالات عاجلة واتخاذ قرارات.
وقال وين ريتشاردز رئيس قسم القدرات في القوات الأمريكية المشتركة (هدفنا هو تمكين الوحدات العاملة في مناطق يندر فيها اتصال المترجمين البشريين بفعالية مع المتحدثين بلغات مختلفة).
وتطور شركة (اي.بي.ام) ومقرها آرمونك في نيويورك منذ فترة طويلة تكنولوجيا لفهم الحديث والترجمة لاستخدامات محتملة في الاستعمالات التجارية والاستهلاكية والعسكرية.
وقال ديفيد ناهامو كبير مسؤولي تكنولوجيات اللغات البشرية في قطاع ابحاث شركة (اي. بي.ام) ان التكنولوجيا الجاري تجربتها في العراق تسمى (مالتيلنجوال اوتوماتيك سبيتش تو سبيتش ترانسليتور) أو (ماستر) ويجري تطويرها منذ عام 2001م.
وأضاف ناهامو (في هذه المواقف حيث يتعين على الجيش الأمريكي ان يتفاعل مع القوات العراقية أو المواطنين يؤثر عائق اللغة في أدائه بالفعل).
وتابع ان في حالة استخدام كمبيوتر محمول مجهز بتكنولوجيا ماستر أو جهاز كمبيوتر يد (مفكرة) يتحدث المستخدم في مكبر للصوت ويتعرف البرنامج على الحديث ويترجمه ثم ينطق الترجمة للشخص الآخر ليسمعها.
وقالت (اي.بي.ام) ان هذه التكنولوجيا تختلف عن برامج الترجمة الحالية في انها غير محدودة بالجمل التي وضعت قبل البرمجة.
وأوضح ناهامو انه بدلا من ذلك فإنها تتعرف على الطريقة التي يتحدث بها الناس بالفعل بالاختلافات في قواعد النحو وترتيب الكلمات وبناء الجملة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved