Al Jazirah NewsPaper Friday  13/10/2006G Issue 12433محليــاتالجمعة 21 رمضان 1427 هـ  13 أكتوبر2006 م   العدد  12433
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

نادى السيارات

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

ابتعاث كوادر وطنية في تخصصات زراعة الأعضاء البشرية
د.الربيعة:فتح أهلية العلاج للمتبرعين بالكلى وجزء من الكبد بعمل الفحوصات في مستشفيات الحرس الوطني

* الرياض - أحمد القرني:
كشف معالي المدير العام التنفيذي للشئون الصحية بالحرس الوطني الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة عن وضع آلية لفتح أهلية العلاج للمتبرعين بالأعضاء (الكلى وجزء من الكبد) في مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالحرس الوطني بالرياض وجدة, لعمل التحاليل والفحوصات اللازمة والتأكد من قبول العضو للمتبرع إليه.
جاء ذلك في تصريح صحفي أمس عقب صدور موافقة مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة بشأن الشروط والضوابط المنظمة لقبول التبرع بالأعضاء من الأحياء غير الأقارب، وذلك وفقا للضوابط الشرعية.
واعتبر معاليه الموافقة بأنها حكيمة وتعطي بعداً أكبر لمجال التبرع بالأعضاء وتمنح فرصة أكثر مما كانت عليه في الماضي لفتح باب الأمل لمرضى الفشل الكلوي بشكل خاص الذين لم تتح لهم الفرصة لأسباب عديدة منها عدم وجود الأقارب الذين باستطاعتهم التبرع، أو قد يكون لديهم ذلك، ولكن لا توافق الكلية المتبرع له من ناحية الفصيلة وقبول جسمه لذلك.
وأوضح معالي الدكتور الربيعة أن الشئون الصحية بالحرس الوطني نالت الشرف في تمثيلها باللجان التي أعدت وشاركت في هذا القرار بالتعاون مع الجهات الأخرى, مشيراً إلى أن صحة الحرس لديها الاستعداد الكامل لاستقبال المتبرعين ولديها آلية لتطبيق هذا القرار خاصة وأن للحرس الوطني خبرة طويلة في هذا المجال كأحد المستشفيات المتخصصة بالزراعة, وحققت نجاحات متقدمة في هذا المجال.
وأشار معالي الدكتور الربيعة إلى أن مدن الملك عبد العزيز الطبية بالحرس الوطني بالرياض وجدة لديها قدرة واستطاعة لاستيعاب المتبرعين ويوجد بها مركز خاص بزراعة الأعضاء مزود بكافة الإمكانات البشرية والأجهزة الطبية الحديثة وغرف عمليات متكاملة.
وبين معاليه أن صحة الحرس الوطني بدأت وفق خطة إستراتيجية مدروسة منذ فترة ماضية بابتعاث كوادر وطنية سواء بتخصص زراعة الكبد أو الكلى والأعضاء الأخرى, وهناك خطة مستقبلية لإضافة بعض البعثات في هذا المجال لسد الحاجة في هذا التخصص الهام.
وأثنى معالي الدكتور الربيعة على الدور الكبير الذي تبذله جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي ممثلة بصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان المشرف العام على الجمعية والمركز السعودي لزراعة الأعضاء وجميع اللجان التي شاركت في الإعداد لهذا البرنامج من كافة القطاعات الصحية بما في ذلك مجلس الخدمات الصحية ومساهماته في هذا المجال, مشيراً إلى أن دور المجلس في السابق كان في نقاش ودراسة أبعاد هذا القرار والتأكد من جوانب عدم الاساءة له والمتاجرة بالأعضاء، حيث تم دراسة جميع المحاذير بعناية سواء باللجان المتخصصة أو بمجلس الخدمات الصحية, مؤكداً بأن المجلس يعمل حالياً آلية تطبيقه والعمل على نجاحه.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved