Al Jazirah NewsPaper Friday  13/10/2006G Issue 12433زمان الجزيرةالجمعة 21 رمضان 1427 هـ  13 أكتوبر2006 م   العدد  12433
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

نادى السيارات

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الأربعاء 14 رمضان 1393هـ - الموافق 10 أكتوبر 1973م - العدد (725)
الفدائيون الفلسطينيون يقومون بعمليات جريئة في عمق الأرض المحتلة تسبب الإرباك لقوات العدوان

سقط خط بارليف
وجهت رئاسة هيئة الأركان العامة ورئاسة الحرس الوطني نداءين إلى جميع المجازين من ضباط وضباط صف وجنود وموظفين من القوات المسلحة، وكذلك إلى منسوبي الحرس الوطني من ضباط وصف ضباط وجنود وذلك بالالتحاق بوحداتهم حالاً. وهذا نص النداءين:
نداء من رئاسة هيئة الأركان العامة إلى جميع المجازين من ضباط وضباط صف وجنود وموظفين من القوات المسلحة
استجابة للنداء فإن رئاسة هيئة الأركان العامة تعلن هذا النداء وتطلب من جميع المجازين من ضباط وضباط صف وجنود وموظفين في القوات المسلحة السعودية الذين لم يعودوا حتى الآن إلى وحداتهم حال سماعهم هذا النداء أو إبلاغهم مضمونه قطع إجازاتهم والالتحاق بوحداتهم فوراً.
كما تطلب من جميع ممثليات الحكومة السعودية في الخارج ومن قادة المناطق العسكرية وأمراء المناطق والمدن وجميع الدوائر الحكومية المسؤولة في الداخل تقديم جميع التسهيلات اللازمة لهؤلاء المجازين عند مراجعتهم ليتمكنوا من الالتحاق بوحداتهم بأسرع وقت ممكن لتلبية الواجب المقدس والله ولي التوفيق.
نداء من رئاسة الحرس الوطني لجميع منسوبي الحرس الوطني من ضباط وصف ضباط وجنود
تعلن رئاسة الحرس الوطني إلى جميع منسوبيها من ضباط وصف ضباط داخل المملكة وخارجها بأن عليهم أن يقطعوا إجازاتهم ويلتحقوا بألويتهم ووحداتهم فوراً.
كما يرجى من جميع المسؤولين في أنحاء المملكة أن يسهلوا لهم أمر العودة إلى قطاعاتهم.
عبدالله بن عبدالعزيز
رئيس الحرس الوطني
طائرة سعودية تحمل معدات طبية توجهت إلى دمشق
وعلمت وكالة الأنباء السعودية أنه بناء على أمر من صاحب الجلالة الملك المعظم فقد قامت صباح أمس طائرة خاصة متوجهة إلى دمشق تحمل عددا من الأطباء السعوديين ومعهم كافة المعدات والأدوية الطبية اللازمة للاشتراك مع إخوانهم في إسعاف الجرحى الذين يؤدون واجبهم في القتال ضد العدو الصهيوني الغادر.
الجبهة المصرية
يدور قتال شديد على الأرض في جبهة قناة السويس حيث تقول البيانات المصرية انهم توغلوا داخل سيناء مسافة خمسة عشر كيلومترا وتستمر معارك الدبابات. ويقول المصريون انهم يتقدمون على امتداد الجبهة كلها وطولها 130 كيلومترا مكبدين الإسرائيليين خسائر جسيمة ويأسرون مئات من الجنود الإسرائيليين وكان من بين الأسرى الكولونيل عساف باجوري قائد اللواء الإسرائيلي المدرع المائة والتسعين.
ويقول المصريون انهم أسقطوا ست عشرة طائرة إسرائيلية خلال الهجمات على مطاراتهم. وأسروا أربعة طيارين إسرائيليين.
هذا وقد قطع راديو القاهرة برامجه اليوم ليعلن بلاغا عسكريا جاء فيه: إن قواتنا الزاحفة داخل سيناء قد تمكنت من تحطيم اللواء 190 من جيش العدو وأسر قائده العقيد عساف ياجوري.
وفي معركة ضارية دمرت مصر مائة واثنين دبابة. أما بقية الدبابات فقد فرت شرقا وكانت القوات تطارد فلولها.
هذا وقد أظهر التلفزيون العربي صورا للأسرى الصهاينة. وقد أخذت بعضها للإسرائيليين الأسرى وأيديهم فوق رؤوسهم علامة الاستسلام.
وفي أوروبا فقدت الثقة بما تذيعه إسرائيل من أنباء عن تطورات القتال في الجبهتين المصرية والسورية.
أما في المعارك البحرية فيقول المصريون انهم أغرقوا خمسة قوارب إسرائيلية وأن ثلاثة من قواربهم قد أصيبت، كما يضيفون القول إنهم أسقطوا أيضا أربع طائرات هيلوكوبتر إسرائيلية.
ويقول مراسلان في بيروت والقاهرة إن البيانات المصرية عن الانتصارات قد أدت إلى زيادة ظهور حالة من التفاؤل بين العرب.
هذا وقد أصدر الفريق أول أحمد إسماعيل وزير الحربية المصري أمرا يوميا إلى قواته يهنئها فيه ويقول إن الوقت قد حان لتدمير أسطورة أن إسرائيل لا تقهر.
وقد فتحت في مصر مراكز التجنيد لاستقبال المتطوعين وقالت وزارة الداخلية إن مراكز التدريب في المحافظات والمدن والقرى على استعداد لاستقبال المتطوعين لتأدية واجبهم الوطني وللتدرب في شؤون الدفاع المدني.
وفي تل أبيب حذر الجنرال هيردوب كبير المعلقين الإسرائيليين حذر إسرائيل من سوء تقدير قوة العرب الذين قالوا انهم تكبدوا خسائر كبيرة ولكنهم لم يلقوا حتى الآن بمعظم جيوشهم في المعركة.
هذا وقد صدت الطائرات السورية محاولة للطائرات الإسرائيلية بمهاجمة القوات السورية الأرضية. ونفى مصدر عسكري سوري مزاعم العدو بأن القوات الإسرائيلية أرجعت القوات السورية إلى الوراء وأن الطائرات السورية لم تستطع التصدي للطائرات الإسرائيلية.
وقال متحدث عسكري سوري في بلاغ أذيع بأن طائراتنا قد ضربت مطار الجبهة الشمالية.
أفادت إذاعة دمشق في وقت سابق أن القوات السورية تواصل إحراز الانتصارات في الجولان، ولكن العمليات الرئيسية في الجبهة الشمالية كانت عمليات جوية وقد قامت إسرائيل بغارة على مدينة دمشق وأصاب العدو المدنيين وقد أصيب مبنى البعثة الثقافية السوفيتية، وقد قتل أحد المسؤولين في الأمم المتحدة وزوجته وابنته، وان أفراد عائلتي سفيري الهند وباكستان في دمشق أصيبوا بجراح.
رمات دافي وغيره من الأهداف العسكرية
وفي الساعة 11.25 قال بيان عسكري سوري إن طائرتين معاديتين قد حاولتا اختراق مجالنا الجوي ولكن وسائل دفاعنا تصدت لها فأسقطت إحداها.
وفي الساعة 2.05 قال متحدث عسكري سوري إن طائرات معادية أغارت على حمص فاشتبكت معها وسائل دفاعنا في معركة ضارية أسفرت عن إسقاط ثلاث طائرات.
وقال شاهد عيان إنه قد تهدم على أثر هذه الغارة حوالي عشرة منازل وقتلت زوجة السفير الهندي في هذا الهجوم.. وأصيبت زوجات وعائلات بعض السفراء.
هذا ويقول لبنان إن الطائرات الإسرائيلية هاجمت أيضاً موقعا للرادار في جبل الباروك الذي يبعد أربعين كيلومترا عن العاصمة بيروت.
ومن بين رسائل التأييد التي ترد إلى مصر وسوريا من منظمة الوحدة الإفريقية، فقد عبر أمين عام المنظمة في رسالة بعث بها إلى الرئيس السادات عن اهتمامه بالوضع في الشرق الأوسط، ووعد بتأييد منظمة الوحدة الإفريقية وقال إنه مقتنع أن القضية العربية سوف تنصر.
وفي كامبالا قال الرئيس عيدي أمين إن متطوعين من الجيش اليوغندي قد غادروا البلاد لمساعدة العرب.
هذا وقد وضعت الكويت قواتها المسلحة تحت تصرف القضية العربية الموحدة.
وكانت الجزائر قد قالت في وقت سابق إن مزيدا من الرجال سيرسلون إلى مصر لتكميل الوحدات الجوية الجزائرية الموجودة هناك أصلاً.
وقال السودان إن وحدات من قواته المسلحة تتوجه في طريقها إلى جبهة القتال.
وأعرب تنكو عبدالرزاق رئيس وزراء ماليزيا عن أسفه لنشوب القتال في الشرق الأوسط، وقال إنه كان نتيجة لاحتلال إسرائيل أراض عربية.
وفي جاكرتا حثت لجنة التضامن الإسلامية الإندونيسية جميع الدول المسلمة إلى تقديم عون قوي لمصر وسوريا ودعت إلى إعادة جميع الأراضي التي يحتلها الإسرائيليون.
وقد قطعت رواندا علاقتها مع إسرائيل وتقول رواندا إنها اتخذت ذلك القرار نتيجة لتحدي إسرائيل الجماعة الدولية وحربها الوحشية ضد دولة إفريقية هي مصر.
هذا وقد قال البوليس الألماني مساء اليوم إن نحو ألف شخص قد تظاهروا تأييدا للدول العربية في حربها ضد إسرائيل وقد حمل المتظاهرون اللافتات التي تدين إسرائيل وتندد بها وتؤيد الدول العربية وكان أغلبية المتظاهرين من الألمان.
وفي موسكو طلب يوم أمس الاثنين السفراء العرب عقد اجتماع مع المستر أندريه جروميكو وزير الخارجية السوفيتية لمناقشة الحرب في الشرق الأوسط ولكن حتى الآن وعلى الرغم من مرور أكثر من 24 ساعة على طلبهم لم يتلقوا أي رد وذلك مما يزيد من مخاوف الدبلوماسيين عن الموقف الغريب الذي يسلكه الاتحاد السوفيتي حيال موقفه بالنسبة للدول العربية في قتالها مع العدو الإسرائيلي.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved