Al Jazirah NewsPaper Monday  16/10/2006G Issue 12436الرأيالأثنين 24 رمضان 1427 هـ  16 أكتوبر2006 م   العدد  12436
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

دوليات

متابعة

لقاءات

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

فِرَاقُ شيخنا أبي الأجفان
خالد بن راشد المشعان

إنَّ القلب ليحزن، وإنَّ العين لتدمع، وإنَّا على فراقك ياشيخنا لمحزونون
لقد فُجِعتُ - كما فُجِع غيري من طلبة العلم - بوفاة شيخنا الأستاذ الدكتور محمد الهادي أبو الأجفان - رحمه الله رحمة واسعة، وأسكنه فسيح جناته -، وهو عَلَمٌ من أعلام تونس الخضراء، كما هو جَبَلٌ من جِبال العلم في جامعة أمّ القرى بمكة المكرمة،(إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون)، لله ما أخذ، وله ما أعطى وكلّ شيء عنده بأجلٍ مسمَّى.
لقد رَحَل عن هذه الدّار فجر الثلاثاء، الثامن عشر من رمضان، فنسأل الله أنْ يجعله من عتقائه من النار، وأنْ يُعَوِّضه عن كدر هذه الدار بجنَّاتٍ ونَهَر في مقعد صدق عند مليكٍ مقتدر. لقد شَرُفْتُ بالدراسة على الشيخ قرابة ثمانية أشهر، وكنتُ حين يتحدَّث لا أملك إلاّ أنْ أُسَمِّر عَيْنَيّ في النظر إلى الشيخ، وهو يتكلَّم بتؤدة، ولغةٍ عربية فصحى، بكلامٍ بيِّنٍ فصيح موزون، لا يُخْرِج الكلمة إلا وقد عَلِم موقعها. وممَّا يدعو إلى التأمّل أنَّ الشيخ - رحمه الله - اعتذر عن التجديد مع الجامعة هذا العام، وكأنَّما كان على موعد مع المنيّة، وهكذا كان - رحمه الله -!!
إنِّي بهذا المقال أُحَاول أنْ أُسَلِّيَ نفسي وأُعزّيها بذكر بعض الفوائد التي أفدتُها من شيخنا - رحمه الله -:
* أعجبني فيه حرصُه على المعلومة، حتى وإنْ كانت من أحد أبنائه الطلاب، فإنَّ أحدَنا ربَّما ذكر معلومةً عارضة عن بعض العادات، أو بعض المواقف، أو بعض الفوائد ، فتفاجأ بالشيخ يقول لك: أعِدْ، أعِدْ، فتُعِيد، وقد وضع الشيخُ يدَه تحت ذقنِه مُنْصِتاً، لا يزيد على أنْ يقول: أيه.. أيه... أيه - باللهجة التونسية الجميلة -، استمرّ، وربَّما قال: عجيبٌ هذا، إلى أنْ تنتهي من كلامك، قِمَّةٌ في التواضع، وعُلُوٌّ في الخُلُق، وكأنَّ لسان حاله يقول : الحكمة ضالة المؤمن أنّى وجدها فهو أحقُّ بها.
* وممَّا أفدتُه من الشيخ - وأعجبني كثيرا - التثبُّت في النقل، والدِّقَّة في التَّعبير، فتجدُه إذا ذكر شيئاً غير متأكِّد منه قال: أظنُّ ذلك، سمعتُه ولا أدري عن صحَّته، وأحياناً يقول: أنا متأكِّد من ذلك، وإذا سألَ أحدُ الطلبة عن مسألة وذكر أنَّ فيها قولين، قال الشيخ: الذي أعرفه ومتأكِّدٌ منه أحد القولين، أمَّا الثاني فلا أعرفه، وهكذا كان ؛ ولذا فإنَّك إذا سمعتَ الفائدة منه فعضَّ عليها، فإنَّها من رجلٍ مُحقِّق.
* أُحِبُّ فيه كثيرا أنَّه يُعامُلني كأحد أبنائه، فتجدُه عندما يناديني يقول لي: يا ابني، كم كنتُ أُحِبُّ هذه الكلمة التي تُشْعِرُني بالأُبوَّة العِلْميَّة الحَانِيَة، وأُفضلِّها كثيراً على لقب (الشيخ) الذي يَتَنَادَى به طلبة العلم، وربُّما يُنادِيك به أحدُ شيوخِك. * رَحِم الله شيخَنا - أبا الأجفان - وأسكنه فسيح جنَّاته ، وجزاه عنَّا خير الجزاء، وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه.

الدراسات العليا - جامعة أمِّ القرى



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved