Al Jazirah NewsPaper Tuesday  17/10/2006G Issue 12437تغطية خاصةالثلاثاء 25 رمضان 1427 هـ  17 أكتوبر2006 م   العدد  12437
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

القوى العاملة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

الأخيــرة

ملتقى الخير الرمضاني السادس يختتم فعالياته بفوائد عظيمة
إجمالي المستفيدين من الملتقيات (160) ألف رجل وامرأة

في وقت تتنازع الشباب فيه الأهواء وتتسلط عليهم الشهوات وتتقاذفهم الشبهات، تبدوا الحاجة ملحة لتضامن المجتمع حكومة وأفراداً ومؤسسات لانتشال شبابنا وضخ دماء المسؤولية والمعرفة في أجسادهم، ومن هذا المنطلق رسم المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات ب(السلي) بمناشطه الدعوية الشبابية لوحات مشرفة تتسم بسمو الهدف وجودة الأداء والتفاني في رسالة الدعوة والإرشاد.
ويأتي ملتقى الخير الرمضاني الذي نظمه المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد من أبرز الفعاليات الرمضانية الدعوية الشبابية في المملكة. ولعموم الفائدة تجولنا مع الشيخ سليمان بن محمد الصقر -مدير المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالسلي- في خيام الملتقى لنسبر أسراره في حديث نختزله في المحاور التالية:
* ها قد أرخي الستار على ملتقى الخير الرمضاني، فما أبرز الإيجابيات والفوائد، وهل انتهت بنهاية الملتقى؟
أما عن الإيجابيات والفوائد العظيمة فتسر الناظرين؛ عشرات الآلاف يتوافدون تحفهم الملائكة وتتنزل عليهم السكينة وتغشاهم الرحمة ويذكرهم الله فيمن عنده بمنه وفضله، وآلاف التائبين والتائبات، وآلاف الأشرطة والأقراص المدمجة السيئة التي استبدلت بالمفيد، وعشرات المسلمين الجدد، ومناهج قومت، وأفكار صححت، وسلوكيات خاطئة عدلت، وعمارة الوقت بالطاعة والخير، واحتواء تربوي فكري توعوي للشباب بخاصة، وغير ذلك من إيجابيات وقفنا عليها وما لم نقف عليه مما حمله الزائرون في قلوبهم أو بأيديهم إلى بيوتهم ومجتمعهم يفوق ذلك بإذن الله، وبهذا فإن نهاية الملتقى ليست نهاية الثمار المباركة بل هي بداية لغرس بذور الخير في محيط الأسرة والمجتمع بجهود الزائرين والزائرات.
ما الذي يتميز به ملتقى الخير الرمضاني عن غيره من الملتقيات؟ باختصار جدية في الطرح ممزوجة بالتشويق والترغيب مصحوبة بتنوع برامجي يتخلله الترويح والإمتاع.
مثل هذه المناشط بحاجة إلى الدعم المعنوي والمادي، ماذا عن ذلك؟
بعد عون الله وتوفيقه لخادم الخير خادم الحرمين الشريفين اليد الطولى في الدعم والمؤازرة والتوجيه، ومن ثم ولي العهد المبارك وقيادتنا الرشيدة، كما كان لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز - أمير منطقة الرياض- بالغ الأثر دعماً ورعاية واهتماماً، ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ممثلة في معالي الوزير الشيخ صالح بن عبد العزيز آ ل الشيخ، ومعالي وكيل الوزارة الشيخ الدكتور توفيق بن عبد العزيز السديري، كما أن هناك الراعي الرسمي للملتقى (شركة الاتصالات السعودية- ومؤسسة سليمان الراجحي الخيرية) وبعض الرعاة المشاركين ومنهم شركة أبناء صالح بابكر، وغيرهم من أهل الفضل والإحسان الذين يسارعون في الخيرات، أثاب الله الجميع وجعل جزاءهم فردوس الجنان.
* أشيع بين الناس أن شركة أبناء صالح عبد العزيز بابكر (أرز أبو كاس) هي الراعي الرسمي للملتقى فما صحة ذلك؟
ذكرتُ آنفاً من هو الراعي الرسمي للملتقى، أما عن شركة بابكر (أرز أبو كاس) فهي ضمن الرعاة المشاركين، ويحسن التنبيه إلى أهمية التبين من الأخبار من مصادرها الموثوقة مصداقاً لقوله الحق تعالى {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ} ، مؤكداً على ضرورة دفع الشائعات بالبراهين القاطعات قبل تداولها، هذا بشكل عام وتبلغ الأهمية ذروتها إذا كانت الشائعة متعلقة بأهل الخير والصلاح والإحسان.
* لعلكم تعنون بحديثكم السابق الشائعة التي أثيرت حول رعاية أرز أبو كاس لبرنامج طاش ما طاش؟
بالتأكيد، وقد انبرى لهذه الشائعة جمع مبارك من العدول على رأسهم العلامة الشيخ عبد الله بن جبرين ومعالي الشيخ الدكتور عبد الله المطلق، وغيرهم ممن بينوا براءة شركة أبناء صالح عبد العزيز بابكر(أرز أبو كاس) من شائعة تبنيها لرعاية طاش ما طاش، وقد اتصلت هاتفياً بالمهندس عمر بن صالح بابكر للتثبت من الأمر فنفى هذه الشائعة وبين أن الإشكال حدث في خروج إعلان عن أرز أبو كاس قبيل أو أثناء البرنامج الهابط طاش ما طاش، وأخبرني بأنه اتصل بالقناة المعنية وطلب عدم بث الإعلان وأعرب عن استيائه من ذلك.
* دفاعكم عن شركة أرز أبو كاس يوحي باستيائكم الشديد من الحدث أليس كذلك؟
يا أخي لو أضرت الإشاعة بشخص من المقصرين لساءنا ذلك، فكيف والأمر متعلق بعلم من أعلام الخير والإحسان في بلدنا المعطاء، فوالله ما عهدنا هذه الشركة إلا سباقة إلى الخير طارقة ما استطعت من أبوابه ولا تكاد تجد مؤسسة خيرية إلا وكان لهذه الشركة حظاً مباركاً من مشروعاتها وبرامجها، فنسأل الله تعالى أن يبارك جهودها وينفع بها، وأن يعفو عن الذين تناقلوا الموضوع دون تثبت وروية.
* ما هي الإحصائية الإجمالية للزائرين والزائرات طيلة فترة الملتقى؟
يقدر إجمالي المستفيدين من الملتقى بـ(160) ألفاً خلال فترة الملتقى (1-19-9- 1427هـ) بمعدل يومي يقدر بثمانية آلاف شخص، وقد يتجاوز الحضور اليومي (15000) في بعض الأيام، وهذا الإقبال يوحي بأن زوارنا قد وجدوا ضالتهم المنشودة.
* في نظركم ما الذي نحتاجه لتقديم ملتقى شبابي متكامل؟
ثلاثة أمور:
1- أن يكون العمل خالصاً صواباً
2- الدعم المعنوي والمادي
3- الكوادر الإشرافية المؤهلة.
* ما هي أبرز البرامج المقدمة خلال الملتقى؟
من الصعوبة حصرها في هذه المساحة المحدودة ، ولكنني أجملها فيما يلي (برنامج المحاضرات، الفعاليات التثقيفية المتنوعة، البرامج الترفيهية والرياضية، البرامج الوعظية الإيمانية، المراكز التسويقية، الإهداءات، برامج توعوية للجاليات، المسرح الإبداعي ضمن فرق متخصصة في المسابقات والأناشيد والبرامج التي تبعث الابتسامة والتفاعل...).
* ماذا عن أبرز الصعوبات التي واجهتكم؟
بلا شك الدعم المادي يشكل العمود الفقري لأي برنامج أو منشط، ومع وجود الراعي الرسمي والرعاة المشاركين إلا أننا عانينا ومازلنا نعاني من عجز مادي تجاه مصروفات الملتقى الباهظة، ولكننا على ثقة في أهل هذه البلدة الطيبة، مؤكداً أن السبب الرئيس في ارتفاع التكلفة المادية للملتقى هو حرصنا التام على تلبية جميع الاحتياجات وتسخير كافة الإمكانات لاستقطاب أكبر قدر ممكن من الزائرين، ذلك ما كنا نريد فتحقق بفضل الله المزيد.
* برأيكم النجاح الذي جنيتموه من الملتقى بماذا وكيف تحقق؟
تحقق بعون الرحمن، ثم بدعم واهتمام مليكنا المبارك والحكومة الرشيدة، ووزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد والأوقاف، ثم بجهد دؤوب وعمل منظم وتخطيط مسبق وتتبع دقيق لما يريده شبابنا، صادق ذلك كله وجود كادر إشرافي من الرجال والنساء كانوا أهلاً لحمل الأمانة وبلاغ الرسالة المنشودة.
* المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالسلي في ثلاث جمل، هدفه، نشاطه، احتياجه؟
هدفه من اسمه الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات. نشاطه: تبني وإقامة البرامج الدعوية والتعليمية والتوعوية المختلفة.
احتياجه: توفيق رب العالمين، ودعاء المخلصين، ودعم المحسنين.
***
إنجازات المكتب
في جمادى الأولى من العام الهجري 1417 كانت البداية. واستمر الجهد دؤوباً والعمل متواصلاً فكانت النتيجة حتى 30 شعبان 1427هـ ما سطر أدناه
****
الدروس العامة:
الدروس العامة للجاليات (داخل وخارج المكتب) 17.373 درساً
المستفيدون من الدروس العامة للجاليات 1.465.385 شخصاً
وجبات العشاء 726.857 وجبة
****
المطبوعات:
الكتب الموزعة 1.401.075كتاباً
المطويات الموزعة 3.949.605 مطويات
البوسترات (سلسلة توجيهات إسلامية) 68.842 لوحة
***
أعمال الحج والعمرة:
كتب الحج الموزعة بـ8 لغات 543.272 كتاباً
مطويات الحج الموزعة بعدة لغات 2.074.920 مطوية
المشاركون في رحلات الحج 621 مسلماً جديداً
المشاركون في رحلات العمرة 1033 مسلماً جديداً
***
رمضانيات:
المستفيدون من برنامج إفطار صائم (في المكتب) 136.075 صائماً
الدروس الرمضانية في مساجد ومخيمات (حي السلي) 5.514 درساً
المستفيدون من الدروس الرمضانية 1.279.307 أشخاص
الزائرون للملتقى الرمضاني (1-5) 496.000 زائر وزائرة
***
إنجازات أخرى:
عدد المسلمين الجدد 1.998 مسلماً جديداً
زيارة المسلم الجديد 14.573 مسلماً جديداً
الرحلات التعليمية للجاليات 111 رحلة
المشاركون في الرحلات التعليمية للجاليات 11.550 شخصاً
فهل يكون لك نصيب من هذا الجهد بمالك أو بلسانك وإن شئت فببيانك؟ يسرنا تواصلك معنا على هاتف رقم 2410615-2414488 حساب عام رقم 9/ 7050 فرع الربوة (296) شركة الراجحي. ويمكنك أخي الكريم التحويل عن طريق أجهزة الصرف الآلي على الحساب رقم (296608010070509) شركة الراجحي. وتقبل صادق الود من إخوانك في المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالسلي.




نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved