Al Jazirah NewsPaper Tuesday  17/10/2006G Issue 12437القوى العاملةالثلاثاء 25 رمضان 1427 هـ  17 أكتوبر2006 م   العدد  12437
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

القوى العاملة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

الأخيــرة

مستشارك النظامي

* ماذا لو كانت الأرملة حاملا في تاريخ وفاة المشترك في نظام التأمينات الاجتماعية أو صاحب المعاش؟
- لو كانت الأرملة حاملا فإنه يحجز نصيب الحمل حتى انفصاله مع مراعاة الآتي:
أ- إذا انفصل الحمل حيا عن مولود واحد يصرف نصيبه المستحق المحجوز.
ب- إذا انفصل الحمل حيا عن أكثر من مولود يتم توزيع متراكم المعاشات المحجوزة على المواليد بالتساوي، ويعاد توزيع المعاش على كل أفراد العائلة من أول الشهر التالي لتاريخ انفصال الحمل.
ج- إذا كان القدر المحجوز تعويضا من دفعة واحدة يتم تقسيمه بين المواليد بالتساوي.
هـ- إذا انفصل الحمل ميتا يعاد توزيع أنصبة أفراد العائلة وقت الاستحقاق الذين تتوافر فيهم شروط الاستحقاق بالتساوي فيما بينهم.
* هل هناك أحكام خاصة بالأرامل (البنات - الأخوات - بنات الابن في حالة الطلاق أو الترمل؟
- في حالة طلاق أو ترمل (الأرملة - البنت - الأخت - بنت الابن) التي كانت مستحقة في الصرف وقطع عنها المعاش للزواج فإنه يعاد إليها نصيبها المقطوع بقيمته التي كانت تحصل عليه إذا لم يكن هذا النصيب قد تم رده على باقي المستحقين، أما إذا كان نصيبها قد تم توزيعه كله أو بعضه على باقي أفراد العائلة فإنه يعاد التوزيع على كل المستحقين الذين لا يزال حقهم في المعاش قائما.
- إذا طلقت أو ترملت (البنت - الأخت - بنت الابن) التي لم تكن مستحقة وقت وفاة المشترك لزواجها فإنه يعاد توزيع المعاش على كافة المستحقين الذين لا يزال حقهم في المعاش قائما لمنحها نصيبا منه.
* ما وضع (الابن - ابن الابن - الأخ العاجز) الذي تم ايقاف نصيبه في الصرف لزوال حالة العجز ثم عاودته تلك الحالة؟
- إذا عاودت حالة العجز فرد العائلة الذي كان مستحقا في الصرف بصفته عاجزا لزوال تلك الحالة، فإنه يعاد إليه نصيبه المقطوع الذي كان يحصل عليه من قبل إذا لم يكن قد تم رده إلى باقي المستحقين، أما إذا كان هذا النصيب قد تم رده كله أو بعضه على المستحقين الآخرين فإن المعاش يعاد توزيعه على كافة المستحقين من أفراد العائلة الذين لا يزال حقهم فيه مستمراً.
* من هم أفراد العائلة وما شروط استحقاقهم؟
أفراد العائلة هم:
1- أرملة المشترك المتوفى: وهي الزوجة أو الزوجات وقت الوفاة، وتأخذ حكمها المطلقة رجعيا إذا وقعت وفاة المشترك خلال عدة هذا الطلاق.
2- أرمل المشتركة المتوفاة وهو الذي توفيت زوجته المشتركة إذا كان عاجزا عن الكسب إلى حين زوال عجزه، ويعتبر عاجزا حكما إذا كان قد تجاوز الستين من عمره وقت وفاة زوجته ولا يعمل.
3- أبناء المشترك المتوفى المذكور الذين تقل أعمارهم عن 21 سنة حتى يكملوا هذا السن ويمدد إلى سن 26 سنة إذا كانوا يكملون دراستهم في مؤسسة تعليمية أو مهنية، ولا يشترط أي حد للسن طيلة بقائهم عاجزين عن الكسب بسبب مرض مزمن أو عاهة.
4- بنات المشترك المتوفى أيا كان عمرهن حتى تاريخ زواجهن.
5- أب وأم المشترك المتوفى اللذان كانا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته بشرط أن يكون الأب عاجزا عن الكسب، ويعتبر عاجزا حكما إذا كان قد تجاوز الستين من عمره وقت وفاة ابنه ولا يعمل.
6- أبناء وبنات الابن الذي توفي أثناء حياة المشترك وكانوا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته بذات شروط الأبناء والبنات.
7- إخوة وأخوات المشترك المتوفى الذين كانوا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته بذات شروط الأبناء والبنات، ويشمل الأخوات الشقيقات وغير الشقيقات.
8- جد وجدة المشترك المتوفى من ناحية الأب ومن ناحية الأم اللذان كانا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته بذات شروط الأب والأم.
يثبت العجز بقرار من اللجنة الطبية المختصة بمكتب التأمينات المقدم إليه الطلب.
* متى يعتبر الشخص تحت إعالة المشترك.
- يعتبر الشخص تحت إعالة المشترك أو صاحب المعاش إذا كان يعتمد في أي أمر من أمور حياته المعيشية على ما يقدمه إليه المشترك أو صاحب المعاش من نفقات، وتنتهي هذه الإعالة إذا كان المستحق يحصل على دخل من عمل يساوي أو يزيد عن معاشه المستحق له، ويكون له الحق في الجمع بين نصيبه من المعاش والدخل من العمل متى كان الجميع أقل من (3000) ريال.
* ما الحكم بالنسبة للمشترك الذي يبلغ سن الستين أو أكثر ولم تتوافر له المدة (120 شهرا)؟
- يحق للمشترك الذي توافرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن خمس سنوات أن يتقدم بطلب ضم مدة اعتبارية تؤهله لاستحقاق المعاش بحد أقصى خمس سنوات أو المدة المكملة لمدة (120) شهراً، على أن يؤدي جملة الاشتراكات في فرع المعاشات بواقع (18%) عن كل شهر من أشهر المدة المضمومة.
- تؤدى هذه الاشتراكات إما دفعة واحدة أو بتقسيطها بواقع (25%) من المعاش حتى الوفاء بكامل قيمة المبلغ المستحق، وإذا توفي قبل سداد كامل القيمة، يسقط حق المؤسسة في باقي الأقساط.
* كيف يتم حساب المعاش؟
يحسب المعاش بالطريقة الآتية:
1- مدة الاشتراك السابقة قبل 1-1-1422هـ (متوسط الأجر خلال السنتين الأخيرتين من كامل مدة الاشتراك ? مدة الاشتراك السابقة (2%) مضافا إلى ناتجها قيمة إعانة المعالين (20%) لثلاثة أفراد من العائلة، (15%) بالنسبة لفردين، و(10%) بالنسبة لفرد واحد.
2- مدة الاشتراك اللاحقة بعد 1-1-1422هـ (متوسط الأجر خلال السنتين الأخيرتين من كامل مدة الاشتراك ? مدة الاشتراك اللاحقة (2.5%) ، وناتج الفقرتين يصبح هو المعاش المستحق للمشترك.
* هل هناك حدود قصوى لقيمة المعاش؟
- لا يجوز أن يتجاوز المعاش نسبة (100%) من متوسط الأجر الذي تم حساب المعاش على أساسه.
ويراعى ألا يتجاوز متوسط الأجر خلال السنتين الأخيرتين نسبة (150%) من أجر الاشتراك في بداية السنوات الخمس الأخيرة من مدة الاشتراك، ويستثنى من ذلك المشترك الذي خضع أجره لنسبة الزيادة المعتمدة (10%) لمدة خمس سنوات اشتراكا على الأقل.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved