Al Jazirah NewsPaper Saturday  21/10/2006G Issue 12441متابعة السبت 29 رمضان 1427 هـ  21 أكتوبر2006 م   العدد  12441
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دوليات

متابعة

لقاءات

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

أول أيام عيد الفطر وعلى مدار 3 أيام:
منطقة قصر الحكم تشهد احتفالات عيد الفطر السعيد بثوبٍ جديدٍ


* الرياض - متابعة عبد الرحمن المصيبيح:
تنظم الهيئة العليا لتطوير الرياض أول أيام عيد الفطر المبارك الاحتفال الرسمي لمدينة الرياض.. وذلك بساحات منطقة قصر الحكم جرياً على العادة السنوية، حيث بدأت إقامة تلك الاحتفالات بناءً على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض عام 1413هـ.. وتشمل فعاليات الاحتفال العديد من الفقرات المنوعة والشيقة.. منها إقامة العرضة السعودية التي تقدمها فرقة الدرعية على مدى الأيام الثلاثة من العيد إضافة إلى مشاركة العديد من الفرق الشعبية من مختلف مناطق المملكة، التي تقدم شتى الفنون السعودية.
فعاليات خاصة بالأطفال
وستشمل احتفالات عيد منطقة قصر الحكم ألعاب وأنشطة ومسرحيات للأطفال والتي حققت نجاحاً كبيراً في السنوات الماضية، وشدت هؤلاء الأطفال لمتابعتها ومعايشة فرحة العيد السعيد.
أماكن الاحتفالات
حيث خصصت هذه الاحتفالات في العديد من الأماكن وتم تجهيز الساحة الرئيسية بالمطاعم التي يزيد عددها عن 45 مطعماً تقدم الوجبات المختلفة لزائري المنطقة خلال أيام احتفالات لعيد وذلك من بعد صلاة العصر وحتى الساعة الحادية عشرة ليلاً وتأخذ هذه الاحتفالات طابعاً مميزاً لهذه المنطقة التاريخية. منطقة قصر الحكم، وكذلك تجهيز الساحة بمواقع للضيافة تقدم فيها القهوة والشاي وتوزيع حلوى العيد ومشاركة عدد من الفعاليات الكرتونية.
وسيتم نقل فعاليات العيد وتنظيم تلك الاحتفالات بواسطة عدة شاشات كبيرة وموزعة بين ميدان العدل وساحة الإمام لتمكين الجميع من متابعة الفعاليات.
نقل تلفزيوني مباشر
هذا وسيقوم التلفزيوني وكالعادة لهذه المناسبة المباركة بنقل فعاليات العيد على الهواء مباشرة.. ويتوقع أن يتولى التقديم التلفزيوني المذيع المتألق دائماً الزميل سعد العتيبي. كما ستقوم إذاعة الرياض. بنقل أيضاً فعاليات هذا الحدث بالإضافة إلى المتابعة اليومية من الصحافة المحلية والعربية.
أماكن مريحة مخصصة للعوائل
وحرصت الهيئة لتطوير الرياض على إسعاد الجميع وتحقيق راحتهم. حيث خصصت أماكن للنساء لمتابعة فعاليات العيد عبر الشاشات التلفزيونية. وكذلك إيجاد طاولات وأماكن للجلوس. وكذلك الاستفادة من دروات المياه. وقد حققت هذه الخطوة تقدير كافة الحاضرات طوال الأعوام الماضية.
مركز الملك عبدالعزيز التاريخي يحتضن فعاليات العيد
وضمن احتفالات الهيئة العليا لتطوير منطقة الرياض تحتضن ساحات وقاعات مركز الملك عبدالعزيز التاريخي العديد من فعاليات الترفيه والأنشطة الثقافية في احتفالات عيد الفطر المبارك، اعتبارا من أول العيد من الساعة الرابعة عصراً إلى الساعة الحادية عشرة مساء، حيث سيحتضن ميدان المربع فعاليات الخيمة الشعبية التي تستمر طيلة أيام العيد من الساعة السابعة والنصف وحتى الحادية عشر ليلاً يقدم خلالها العديد من القصائد الشعبية لعدد من الشعراء بالإضافة إلى الفنون والرقصات الشعبية المختلفة من مناطق المملكة.
كما ستحتضن قاعة الملك عبدالعزيز للمحاضرات فعاليات خاصة بالأطفال والنساء تتمثل في ركن لعرض الحيوانات الأليفة وعرض للملبوسات والمأكولات وعدد من المشاهد المسرحية والأناشيد الخاصة بالأطفال.
كما تستقبل عناصر مركز الملك عبدالعزيز التاريخي المتحفية الزوار خلال أيام العيد المبارك حيث يضم المركز عدة عناصر ثقافية وتراثية وترفيهية وهي قصر المربع، وقاعة الملك عبدالعزيز التذكارية بدارة الملك عبدالعزيز، والمتحف الوطني، وقاعى الملك عبدالعزيز للمحاضرات، وفرع مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، وعدد من المباني الطينية التراثية، وجامع الملك عبدالعزيز إلى جانب المتنزه العام والميادين العامة والساحات.
وتمتاز قاعات المتحف الوطني بحداثة التجهيز والإنشاء، وتقدم عرضاً شيقاً من خلال قطع أثرية مفيدة ومجسمات وأجهزة عرض بوسائل تقنية متطورة عبر ثماني قاعات بتسلسل موضوعي.
ويشمل المتنزه العام ميدان المربع والذي يحده من الجنوب واحة النخيل التي تمثل معلماً تاريخياً في المركز حيث زرعت في الواحة مائة نخلة ترمز إلى مرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى عدد من الساحات العامة والميادين المفتوحة حول المركز، وتمثل الحدائق والمسطحات الخضراء السمة الأساسية في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي مما يكسبه رونقاً إضافية تتمثل في بيئته الطبيعية التي تساهم في تنقية الهواء وتلطيف الجوّ.
تميّز وإبداع في عيد الرياض
وبمناسبة إقامة احتفالات عيد الفطر المبارك التقت الجزيرة بعدد من المواطنين والمواطنات والذين عبروا عن مشاعرهم وفرحتهم بهذه النجاحات التي تواكب احتفالات العيد والنقلة النوعية التي تشهدها من عيد إلى آخر بهدف إضافة وإيجاد متعة ترفيهية وتسويقية من نوع خاص.
اهتمام متواصل من سمو أمير منطقة الرياض وسمو نائبه
وعلل هؤلاء المواطنين سر نجاحات احتفالات العيد إلى التوجهات الكريمة والمتابعة الدقيقة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز وكذلك باهتمام سمو أمين منطقة الرياض الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن والمهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ عضو الهيئة العليا لتطوير الرياض، وكافة منسوبي الهيئة العليا لتطوير الرياض، وأمانة منطقة الرياض وبقية الدوائر والقطاعات الحكومية.
وقال المواطن محمد الدوسري وهو معلم رياضيات في إحدى المدارس الثانوية بالرياض: لا شك أن سكان وزوار مدينة الرياض ينتظرون بفارغ الصبر فعاليات احتفالات العيد، حيث أصبح فيها الجديد والمفيد والممتع بعيداً عن الطريقة والنمط القديم.. ووفقت الهيئة العليا وأمانة منطقة الرياض وجمعية الثقافة والفنون في تقديم العديد من البرامج الترفيهية والاحتفالات المتميزة التي تسعد المواطنين والمقيمين كما أن لها دوراً كبيراً في هذه الفعاليات في الاقتصاد الوطني.
ومضى الأستاذ الدوسري قائلاً: حقيقة أن احتفالات الرياض تميزت في الشكل والمضمون وتخلصت من النطاق التقليدي القديم إلى مضمار التجديد والإبداع الذي أصبح والحمد لله يضاهي أحدث الفعاليات المماثلة في دول عربية وإسلامية.
وأشاد الأستاذ الدوسري بالدور البارز والمميز لهيئة العليا للسياحة فقال إنه منذ إنشائها وهي تقوم بدور كبير حيث تعيش الرياض النشاط الفعلي الترفيهي والسياحي لسكانها وزائريها إلى أن أصبحت من أكثر المدن السعودية إقبالاً وجذباً للسياحة والثقافة بفضل الجهود والمتابعة التي يبذلها أميرها المحبوب الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه.
الأسواق التجارية عامل
من عوامل الجذب
والملاحظ لمدينة الرياض في الآونة الأخيرة تنفيذ العديد من الأسواق الكبيرة ذات المواصفات العالية التي تجذب السائح والمستهلك والمشتري لما يجدون من متعة التسوق وقضاء أوقات جميلة في هذه الأماكن.
وقال المواطن عبد الله إبراهيم الخميس: لا شك أن هناك جهوداً مميزة بُذلت وما زالت تبذل في تحقيق هذا النجاح لاحتفالات الرياض بهدف تطوير شكل ومضمون احتفالات عيد الفطر المبارك ويتضح ذلك من خلال البرامج والمسرحيات والألعاب المسلية..
وقال المواطن عوض عسيري رجل أعمال أولاً: أشكر جريدة الجزيرة على هذا اللقاء.
حقيقة كلنا نثمِّن ونقدر الجهود المبذولة في احتفالات الرياض لأنها أخذت طابع الجذب والإبداع والترفيه البريء.
وقال المواطن فلاح الرشيدي حقيقة إن احتفالات الرياض تفوقت على الاحتفالات المقامة في الدول المجاورة لأنها عملت بطرق مدروسة ومميزة توفر الفرح والسعادة وزرع البسمة على وجوه الجميع.. كما أن تفاعل وسائل الإعلام ساهم في إبراز احتفالات العيد.. بشكل كبير شكراً يا أمير الرياض وقلبها النابض سلمان بن عبد العزيز وكل عام وانتم بخير.
أعمال الزينة ممتعة
حقيقة لا شك أن أعمال الزينة التي تنفذها أمانة منطقة الرياض في العديد من الطرق والميادين والشوارع والتقاطعات الرئيسة بمدينة الرياض وجوار الحدائق ومواقع المسرحيات أصبحت جميلة ومن العوامل الممتعة التي تذكِّر الناس بالعيد السعيد والفرحة.. وهذه كلمة شكر وامتنان للمسئولين في أمانة منطقة الرياض على الإضافات والتجديدات التي شهدتها الرياض من عقود اللمبات والزينة.
الجزيرة تلتقي بعدد من المواطنات
وبهذه المناسبة التقت الجزيرة بعدد من المواطنات لتتعرف على مشاعرهن وانطباعاتهن عن احتفالات الرياض.. اختارت الجزيرة مجموعة من الأسواق التجارية الكبيرة التي تمتلئ بالنساء المتسوقات اللاتي يشترين حوائج العيد. فكانت هذه اللقاءات في أحد الأسواق الشهيرة حيث التقينا بالسيدة (أم محمد) وهي معلمة، وأم لخمسة أطفال فقالت: حقيقة كنا في السابق أيام العيد نسافر خارج الرياض بحثاً عن فرحة ومتعة العيد.. أما الآن فقد وضعت الهيئة العليا، وأمانة منطقة الرياض الكرة في مرمى الجميع وليس لأحد حجة أو عذر.. أماكن مريحة ومسرحيات وبرامج للأطفال.. حتى إن أقاربنا في السنتين الأخيرتين فضَّلوا المجيء إلى الرياض والاستمتاع ببرامجها.. إذا كان لي من كلمة فهي موجهة لبعض الشباب وهم قلة والحمد لله, أن يتحلوا بالأدب ويجعلوا الجميع يفرحون بالعيد السعيد وكل عام وأنتم بخير وشكراً يا مندوبة الجزيرة على هذا اللقاء.. وقالت السيدة عائشة عبد الرحمن وهي ربة بيت.. أولاً أهنئ الجميع بعيد الفطر السعيد، وأسأل الله أن يعيده على الجميع بالخير والسعادة.. لا شك أننا نعيش فرحة العيد بعد أن تمكن الجميع من صيام رمضان وقيامه نسأل الله القبول للجميع.. الحقيقة يأتي هذا العيد وتباشير الخير وهدايا العطاء المتواصل من خادم الحرمين الشريفين لشعبه جاءت لتدخل البهجة والسرور في النفوس وشكراً يا أبا متعب وفقك الله.
وقالت السيدة بدرية أحمد من مصر وهي طبيبة في أحد مستشفيات الرياض أولاً: أُهنئ الجميع بعيد الفطر السعيد.. حقيقة العام الماضي حضرت بعض فعاليات العيد أنا وأولادي وكانت جميلة، والأمانة والهيئة العليا عثرا على الأشياء والبرامج التي يحتاجها ويريدها الناس من مسرحيات وألعاب مشوقة. وحُسن تنظيم.. ومركز الملك عبدالعزيز التاريخي حقيقة الجلسة فيه وبخاصة هذه الساحة الكبيرة تشعر الإنسان بالفرحة والسعادة.. وقالت المواطنة مريم أحمد من السودان: حقيقة هذه هي السنة الثانية التي أحضر فيها عيد الفطر في الرياض.. وبالفعل شاهدت اهتماماً ومتابعة والجميع يتحمس لإنجاح الفعاليات وأشكر كل من ساهم في تحقيق ذلك.
وقالت السيدة سوزان محمود من سوريا: أشكركم على هذا اللقاء, وفي الحقيقة إننا سعداء باحتفالات عيد الفطر في الرياض وشكراً لكل من ساهم في إنجاحها.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved