Al Jazirah NewsPaper Sunday  22/10/2006G Issue 12442دولياتالأحد 30 رمضان 1427 هـ  22 أكتوبر2006 م   العدد  12442
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نادى السيارات

تغطية خاصة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

خلال حرب إسرائيل الأخيرة على لبنان
واشنطن أمدت إسرائيل بقنابل موجهة قادرة على تدمير الملاجئ والتحصينات

* القدس - بيروت - من رندة أحمد:
أفادت مصادر صحافية إسرائيلية أن الولايات المتحدة نظمت جسراً جوياً خلال حرب إسرائيل الأخيرة على لبنان لتسليم سلاح الطيران الإسرائيلي قنابل موجهة من (طراز آدم) قادرة على تدمير الملاجىء والتحصينات يمكن إطلاقها سواء في النهار أو الليل، أياً تكن الأحوال الجوية.
وأوردت هذا النبأ صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية يوم الجمعة الماضي، الذي قالت فيه: إن تحقيقاً داخلياً أجراه سلاح الجو الإسرائيلي أظهر أن الطيران الإسرائيلي لم يكن لديه ما يكفي من القنابل (الذكية) في الغارات التي خاضها خلال الصيف الماضي على لبنان وحزب الله اللبناني، وعلى إثر ذلك سلمت الولايات المتحدة إسرائيل أيضاً قنابل من طراز (جي بي يو 28) قادرة على تدمير الملاجىء والتحصينات.
وأشار التحقيق المؤقت الداخلي الذي أجراه سلاح الجو الإسرائيلي، طبقاً لما ذكرته الصحيفة العبرية إلى أن النقص في الذخيرة كان جلياً منذ بداية الحرب على لبنان وأثر هذا النقص على نشاط الطيران، وفرض قيوداً جدية على طريقة التحرك.
وأشار تحقيق سلاح الجو الإسرائيلي أيضاً إلى أنه كان لهذا النقص في القنابل الدقيقة التصويب تأثير جدي بعد بضعة أيام من الحرب، لا سيما فيما يتعلق باحتمال تدهور الأوضاع مع سوريا وفتح جبهة جديدة.
وطبقا لنبأ صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، فإن الصناعات الحربية الإسرائيلية حاولت التعويض عن النقص عبر تسريع إنتاج الذخائر والعمل طوال ساعات النهار.
وكان مسؤول عن إزالة الألغام في الأمم المتحدة قد كشف مؤخراً بأن إسرائيل أسقطت قنابل عنقودية على 17 قرية على الأقل في جنوب لبنان خلال حربها التي استمرت 34 يوماً ضد مقاتلي حزب الله.
واتهم المسئول إسرائيل بتعمد استهداف مناطق عمرانية بالمخالفة للقانون الدولي الذي ينص على عدم استخدام تلك الذخائر في مناطق بها مدنيون.
وتحدثت تقارير عن اكتشاف ثلاثة أنواع من القنابل العنقودية الأمريكية في جنوب لبنان وأنها مسئولة عن قتل مدنيين.وقالت منظمات الأمم المتحدة: إن نحو مليون قنبلة عنقودية لم تنفجر من مخلفات الحرب الإسرائيلية مع حزب الله تشكل الآن الخطر الأعظم على المدنيين في جنوب لبنان وأنها متناثرة في الشوارع والمنازل والحقول.ومؤخراً قالت مصادر أمنية لبنانية: إن الفتى اللبناني محمد سلطان - 12 قُتل جراء انفجار قنبلة عنقودية في جنوب لبنان من مخلفات حرب إسرائيل ضد مقاتلي حزب الله اللبناني والتي استمرت 34 يوماً وانتهت في الرابع عشر من أغسطس - آب.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved