Al Jazirah NewsPaper Tuesday  24/10/2006G Issue 12444محليــاتالثلاثاء 02 شوال 1427 هـ  24 أكتوبر2006 م   العدد  12444
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

دوليات

متابعة

منوعـات

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الأمراء والمسؤولون يتقدمون جموع المصلين لأداء صلاة عيد الفطر المبارك في كافة مناطق المملكة

* المناطق - الجزيرة:
أديت صلاة عيد الفطر المبارك صباح أمس في مختلف أنحاء المملكة بعد أن منَّ الله على سكان هذه البلاد المباركة بصيام شهر رمضان المبارك وقيامه.
وتوافد المصلون على مصليات العيد والجوامع والمساجد التي هيئت للصلاة في مختلف مدن المملكة ومحافظاتها ومراكزها منذ الساعات الأولى من صباح أمس لأداء الصلاة.
** ففي الدمام فقد أدى المصلون صلاة العيد في مصلى العيد الكبير بحي غرناطة يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية. وأدى الصلاة مع سموه صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبد العزيز وكيل الحرس الوطني للقطاع الشرقي وصاحب السمو الأمير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد.
وأمّ المصلين فضيلة رئيس المحاكم الشرعية بالمنطقة الشرقية السابق الشيخ محمد بن زيد آل سليمان الذي حث المصلين على تقوى الله وطاعته والتمسك بسنّة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ومراقبة النفس في جميع الأعمال وإخلاص العبادة لله وحده وجعلها خالصة لوجهه الكريم والمحافظة على الصلوات وتلاوة القرآن وكثرة الاستغفار والتوبة النصوح. كما حث المصلين على تربية النشء على منهج الخير والصلاح والتمسك بتعاليم الدين الإسلامي وفعل الخيرات والتراحم بين المسلمين والعطف على الفقراء والمساكين والاستمرار على فعل الخير في جميع الشهور.
وحذرهم فضيلته من الغلو والتطرف والأخذ بالآراء والفتاوى المضللة مشددا على الالتزام بمنهج الدين الحنيف دين الوسطية والاعتدال الذي يُحرم سفك دماء الأبرياء وترويع الآمنين.
كما تحدث عن حكمة مشروعية زكاة الفطر وأوقات إخراجها ومقدارها ومن هو المستحق لها.
وفي ختام خطبته أوصى فضيلة الشيخ آل سليمان المصلين باتباع شهر رمضان بصوم الست من شوال سائلا الله أن يتقبل من المسلمين صومهم ودعاءهم وأن يجعلهم من المقبولين وأن يحفظ لهذه البلاد أمنها واستقرارها ويديم عليها ما تنعم به من نعمة الأمن والإيمان وأن يحفظ لها ولي أمرها.
** وفي محافظة الأحساء أدى المصلون أمس صلاة عيد الفطر المبارك في مصلى العيد بمدينة الهفوف يتقدمهم صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن عبد الله بن جلوي محافظ الأحساء.
وأم المصلين الشيخ عبد الله السلطان الذي حث المصلين على تقوى الله وطاعته والتمسك بهدي نبيه والالتزام بمبادئ الإسلام السمحة التي تحث على الاعتدال والوسطية وتنبذ التطرف وتحرم سفك الدماء وقتل الأبرياء والآمنين.
وحذر المسلمين من الانجراف وراء أصحاب الأفكار الهدامة التي تضلل العباد وتنشر الفتنة بينهم وتخدم أعداء الإسلام والمسلمين ناصحا المسلمين بضرورة محاربة أولئك المضللين وعدم الاستماع لهم.
وتحدث عن فضائل شهر رمضان وأحكام زكاة الفطر وثواب صيام الستة من شوال.
** وفي جازان أدى المصلون صلاة عيد الفطر المبارك في مصلى العيد الجديد يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير منطقة جازان.
وأم المصلين فضيلة رئيس محاكم المنطقة الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن محمد الغزي الذي دعا المسلمين إلى تقوى الله عزّ وجلّ في السر والعلن والمحافظة على الصلوات وإخراج زكاة الأموال وزكاة الفطر في أوقاتها المحددة لها والمداومة على فعل الطاعات والأعمال الصالحة.
وتحدث في خطبته عن مشروعية زكاة الفطر والمقادير التي تخرج بها وأفضل وقت لذلك وعن الطرق التي توزع بها والأصناف المستحقين لها مبينا أن أفضل أوقات إخراجها هو من بعد صلاة الفجر ليوم العيد إلى ما قبل صلاة العيد.
وأكّد أهمية التعاون والتآخي بين المسلمين والتسامح في جميع شؤون حياتهم ووقوف بعضهم مع بعض والتعاون على البر والتقوى وصلة الأرحام وبر الوالدين ونبذ الفرقة والخلاف والحسد والتباغض وضرورة أن يتخذ الجميع من العيد مناسبة لذلك. كما أديت صلاة العيد في جميع محافظات المنطقة ومراكزها.
** أما في منطقة الباحة فقد أدى جموع المصلين أمس صلاة عيد الفطر المبارك يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة وذلك في جامع الملك فهد في مدينة الباحة.
كما أدى الصلاة مع سموه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود بن عبد العزيز وكيل إمارة منطقة الباحة وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فيصل بن محمد بن سعود.
وقد أم المصلين فضيلة رئيس محاكم منطقة الباحة الشيخ الدكتور مزهر بن محمد القرني الذي استهل خطبته بحمد لله والثناء عليه سبحانه على إتمام نعمة الصيام في أمن وأمان.
وأوصى المسلمين بتقوى الله التي هي أصل من أصول شريعة الإسلام ومظهر من مظاهر الوقاية من الشرور والآثام ومبدأ من مبادئ التوجيه إلى التحلي بالسلوك الأمثل في كل الأحوال موضحاً أن مما شرعت له الأعياد هو أن يظهر المسلمين بمظهر الفضيلة والعزة والكرامة.
وتحدث في خطبته عن أهمية وفوائد إخراج الزكاة لما تمثله من تعاضد وتكاتف بين مخلف شرائح المجتمع.
ودعا الله أن يعيد هذه المناسبة على بلادنا بالخير والبركة والأمن والاستقرار.
كما أدى المسلمون صلاة عيد الفطر المبارك في جميع محافظات ومراكز منطقة الباحة.
** وفي منطقة عسير أدى المصلون أمس صلاة عيد الفطر المبارك في مصلى العيد بأبها يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة عسير.
وأم المصلين مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة عسير الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن حميد الذي تناول في خطبته المعاني السامية للعيد وكيف تظهر الأمة الإسلامية في هذه المناسبة بمظهر الواعية بأحوالها وقضاياها.
وقال: إن العيد مناسبة لإطلاق الأيدي الخيّرة في مجال الخير وتجديد أواصر الرحم في الأقارب والود مع الأصدقاء وهو غبطة في الدين والطاعة وفرحة بانتصار الإرادة الخيّرة على الأهواء والشهوات والخلاص من إغواءات شياطين الإنس والجن والرضا بطاعة المولى.
ودعا المسلمين إلى التآخي ونبذ الخلافات وأن يلتقوا جميعا على العقيدة الحقة ونصرة دين الله والأخذ بأسباب العلم.
وشدد على دور الآباء والمربين والدعاة والخطباء في إنقاذ الشباب من الانحرافات الفكرية والعقدية التي تبث عبر القنوات الفضائية ومواقع شبكات المعلومات العالمية وتبصيرهم بأهمية الحفاظ على وحدة الكلمة وجمع الصف وترسيخ المفاهيم السليمة وبيان سماحة الإسلام ووسطيته والتأكيد على محبة الوطن ومصداقية الانتماء إليه والمحافظة على نعمة الأمن والالتفاف حول ولاة الأمر، داعيا المولى عزّ وجلّ أن يعيد هذه المناسبة على هذه البلاد وهي تنعم بالأمن والخير والمنعة. كما أديت الصلاة في محافظات المنطقة ومراكزها.
** وفي منطقة حائل أدى جموع المصلين أمس صلاة عيد الفطر المبارك في جامع خادم الحرمين الشريفين بمدينة حائل يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز أمير منطقة حائل. كما أدى الصلاة مع سموه صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعد بن عبد العزيز نائب أمير منطقة حائل وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سعود بن عبدالمحسن وصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن عبدالمحسن.
وقد أم المصلين أمام وخطيب جامع خادم الحرمين الشريفين الشيخ صلاح بن إبراهيم العريفي الذي حث الناس على تقوى الله وطاعته والإكثار من فعل الخير وبر الوالدين والمحافظة على صلة الرحم.
وحذر من الشرك والبدع مشددا على ضرورة المحافظة على الصلاة وصلاة الفجر خاصة وأهمية إخراج الزكاة. كما حذر الشيخ العريفي من بعض المحرمات ومنها الزنا وفتنة المال والربا ومعاملاته. كما أديت الصلاة في جميع محافظات ومراكز المنطقة.
** وفي منطقة تبوك أدى المصلون أمس صلاة عيد الفطر في مصلى العيد يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك.
وقد أم المصلين رئيس المحاكم بمنطقة تبوك الشيخ عبد العزيز بن صالح الحميد الذي دعا في خطبتي الصلاة المسلمين إلى تقوى الله عزّ وجلّ وتوحيده والتفكر والتدبر بنعمة الإسلام والتذكير بعظم وفضل شهر رمضان المبارك وأثره في نفوس المؤمنين وما تركه من أثر في السلوك وتجديد عرى الإيمان.
وقال: إن المسلمين يشعرون في هذا الشهر بقوة إيمانهم وتغلبهم على شهواتهم تقربا وخضوعا لله سبحانه وتعالى.
وتناول الشيخ الحميد في خطبته توحيد الله وأفراده بالعبودية حيث قال: إن كل عمل يتقرب به العبد إلى الله مبني على هذا الأساس واستدل بقوله تعالى: {قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ}.
وشدد الشيخ الحميد على أهمية المنهج الوسطي في الإسلام ووحدة الصف والابتعاد عن الاختلاف الذي يؤدى إلى الفتن.
ودعا الشباب إلى الالتفاف حول علمائهم والدعاة وطلبة العلم المخلصين والابتعاد عن الأفكار الدخيلة حاثا على استغلال مناسبة العيد في صفاء النفوس والابتعاد عن الحقد والضغناء ومواصلة الأرحام والقيام بحقوق الأسرة.
وبين أهمية زكاة الفطر وزكاة المال وما تحققانه من تكامل اجتماعي داعيا الموسرين إلى أداء هذه الفريضة رحمة بالفقراء والمساكين ولزيادة الترابط الاجتماعي بين القادرين والمحتاجين. كما أديت الصلاة في جميع محافظات ومراكز المنطقة.
** وفي منطقة الجوف أدى المسلمون صلاة عيد الفطر المبارك يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبد العزيز أمير منطقة الجوف جموع المصلين الذين أدوا صلاة عيد الفطر المبارك وذلك في مصلى العيد جنوب مدينة سكاكا.
وأدى الصلاة مع سموه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن بدر بن عبد العزيز صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن فهد بن بدر بن عبدالعزيز. وقد أم المصلين فضيلة الشيخ زياد السعدون الذي حث الناس في خطبة العيد على تقوى الله عزّ وجلّ في السر والعلن وإخلاص العبادة لله والحرص على أداء الصلاة في أوقاتها والتمسك بكتاب الله وسنّة نبيه صلى الله عليه وسلم واجتناب المعاصي والتقرب لله سبحانه بالعمل الصالح.
ودعا فضيلته جموع المصلين إلى البر والإحسان والتصدق على الفقراء والمساكين وصلة الأرحام وبر الوالدين والتسامح والتصافح وحسن القول.
وشدد فضيلته على وجوب دفع الزكاة وإخراج زكاة الفطر المستحقة كاملة غير منقوصة شارحا كيفية إخراجها وأفضل الأوقات لإخراجها إلى مستحقيها.
** كما أديت صلاة عيد الفطر المبارك في محافظة القريات ودومة الجندل والمراكز والقرى التابعة لمنطقة الجوف.
** وفي منطقة القصيم أدى المسلمون صلاة عيد الفطر المبارك يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم وذلك في مصلى العيد الكبير بمدينة بريدة.
كما أدى الصلاة مع سموه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز نائب أمير منطقة القصيم وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فيصل بن بندر بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن فيصل بن بندر بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز.
وقد أم المصلين الشيخ الدكتور عبدالحليم بن إبراهيم العبداللطيف الذي حمد الله وشكره على إتمام شهر الصيام والقيام.
وبيّن أثر رمضان على النفوس وتزكيتها وأهمية استدامة الطاعة داعيا إلى تلمس حاجات المحتاجين وإدخال الفرح والسرور إلى نفوسهم.
ودعا فضيلته في ختام خطبته الله سبحانه وتعالى أن يحفظ بلادنا ويوفق ولاة أمرها إلى ما فيه خيرها وخير المسلمين وأن يديم نعمة الأمن والأمان على هذه البلاد المباركة.
** كما أدى المسلمون في عرعر صباح أمس صلاة عيد الفطر المبارك يتقدمهم صاحب السمو الأمير عبد الله بن عبد العزيز بن مساعد آل سعود أمير منطقة الحدود الشمالية وذلك في جامع سموه الكبير بمدينة عرعر.
وقد أم المصلين فضيلة الشيخ ناصر بن طالب القاضي بالمحكمة الكبرى بعرعر الذي حمد الله وشكره على أن مكن المسلمين من صوم شهر رمضان المبارك.
وسأل فضيلته الله أن يتقبل من جميع المسلمين صيامهم وقيامهم وأن يديم على بلادنا نعمة الأمن والاستقرار وأن يحفظ لهذه البلاد قيادتها الأوفياء الرحماء وأن يوفقهم إلى ما فيه خير الإسلام والمسلمين وأن يجعل كل ماقاموا ويقومون به من أعماله وجهود مباركة في ميزان حسناتهم.
ودعا فضيلته المسلمين إلى تقوى الله عزّ وجلّ في كل صغيره وكبيره من أمور دنياهم وأخراهم حاثهم على مواصلة الجد والاجتهاد في الطاعات.
كما أديت صلاة عيد الفطر المبارك في كافة مدن ومحافظات ومراكز وقرى منطقة الحدود الشمالية.
وأدى المسلمون في منطقة نجران صلاة عيد الفطر المبارك يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن سعود بن عبد العزيز أمير منطقة نجران وذلك بجامع خادم الحرمين الشريفين بنجران.
كما أدى الصلاة مع سموه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن مشعل بن سعود عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن نواف بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز.
وقد أم المصلين فضيلة الشيخ ماجد محمد الرجيعي الذي حمد الله واثنى عليه على ما انعم به على المسلمين من نعم كثيرة تستوجب الشكر والثناء على الله عز وجل.
وتحدث فضيلته عن العيد وما فيه من فضل وخير للمسلمين حاثا الجميع على فعل الخيرات والامتثال لأوامر الله والبعد عن نواهيه والمواصلة على الطاعات وبر الوالدين والإكثار من الاستغفار والتوبة.
واوصى بالترابط بين المسلمين والاعتصام بحبل الله المتين سائلا الله تعالى أن يديم على هذه البلاد نعم الأمن والاستقرار وان يحفظ ولاة أمرنا ويعيد هذا العيد السعيد على الجميع بالخير واليمن والبركات.
كما أديت صلاة عيد الفطر المبارك في محافظات ومراكز منطقة نجران.
وفي محافظة الطائف أدى المسلمون صلاة عيد الفطر المبارك بمصلى العيد بالخالدية يتقدمهم معالي محافظ الطائف فهد بن عبد العزيز بن معمر.
وقد أم المصلين فضيلة القاضي بالمحكمة العامة بالمحافظة الشيخ عبد الله بن حسن الحارثي الذي حث في خطبة العيد المصلين على تقوى الله سبحانه وتعالى في السر والعلن والتمسك بكتابه العزيز وسنّة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.
ودعا فضيلته المصلين إلى الاستمرار في الأعمال الصالحة بعد رمضان وإلى التسامح والتعاضد وصلة الأرحام واجتناب الظلم والاهتمام بالشباب وتوجيههم التوجيه السليم لما فيه الخير لهم في دنياهم واخرتهم.
كما أقيمت صلاة عيد الفطر المبارك في مصليات الاعياد والجوامع بالقيم والحوية والردف وتربة ورنية والخرمة وجميع المراكز التابعة لمحافظة الطائف.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved