Al Jazirah NewsPaper Tuesday  24/10/2006G Issue 12444زمان الجزيرةالثلاثاء 02 شوال 1427 هـ  24 أكتوبر2006 م   العدد  12444
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

دوليات

متابعة

منوعـات

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الثلاثاء 20 رمضان 1393هـ الموافق 16 أكتوبر 1973م - العدد (731)
المملكة تدعم المجهود الحربي مالياً
قوات مصرية يتم إنزالها خلف خطوط العدو وتقتحم الموقع من أكثر من اتجاه وتشتبك في معركة عنيفة تكبد العدو فيها العديد من الخسائر

بعث جلالة الملك فيصل ببرقيتي شكر إلى كل من فخامة الرئيس الحاج أحمد أهيجو رئيس جمهورية الكاميرون وفخامة الرئيس عمر بونجو رئيس جمهورية الجابون بمناسبة قطع علاقاتهما الدبلوماسية مع إسرائيل هذا نصهما:
فخامة الأخ الرئيس أحمد أهيجو - رئيس جمهورية الكاميرون:
لقد كان للخطوة المباركة التي أقدمتم عليها بقطعكم العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل أبلغ الأثر في نفوسنا لعلمنا الأكيد أن نوايا إسرائيل العدوانية غايتها السيطرة على الدول الإفريقية وإننا إذ نشكر فخامتكم على هذه الخطوة نرجو لفخامتكم الصحة والسعادة ولشعب الكاميرون الشقيق مزيداً من التقدم والازدهار.
التوقيع فيصل
فخامة الرئيس عمر بونجو - رئيس جمهورية الجابون ليبرفيل
بلغنا خبر قطع علاقاتكم الدبلوماسية مع إسرائيل وإننا إذ نشكركم على هذه الخطوة المباركة بعد أن تأكدتم من نوايا إسرائيل العدوانية على القارة الإفريقية وعلى الأمة العربية أرجو أن يكون من نتائج هذه الخطوة ما يحقق التقدم والازدهار للشعب الجابوني الصديق متمنياً لفخامتكم الصحة والتوفيق والله يحفظكم.
التوقيع فيصل
كما بعث جلالة الملك فيصل بالبرقية التالية إلى رئيس جمهورية فولتا العليا بمناسبة قيام حكومة بلاده بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل.
فخامة الرئيس الجنرال سانكوله لاميزانا - رئيس جمهورية فولتا العليا
إن الخطوة المباركة التي أقدمتم عليها بقطعكم العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل كان لها أعظم الأثر في نفوسنا وإننا إذ نشكر فخامتكم على ذلك نرجو لكم مزيدا من التوفيق ولشعب فولتا العليا التقدم والازدهار في ظل عهدكم.
التوقيع فيصل
ومن جهة أخرى فقد استقبل في الساعة الحادية عشرة من صباح أمس جلالة الملك فيصل في مكتبه بقصر الرئاسة سعادة السيد أشرف مروان سكرتير فخامة الرئيس محمد أنور السادات للمعلومات.
هذا وعلم مندوب الجزيرة أنه في الساعة التاسعة والنصف من مساء أمس الأول عقد مجلس الوزراء جلسة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية وقد استمع المجلس إلى تقرير من صاحب السمو الملكي وزير الدفاع والطيران عن اشتراك القوات السعودية في المعركة على الجبهة السورية.
هذا وقد وافق المجلس أيضاً على رصد الأموال اللازمة لدعم المجهود الحربي ضد العدوان الصهيوني، وقد انتهى الاجتماع في الساعة الحادية عشرة والنصف.
وجاء في نبأ لوكالة الأنباء السعودية أن مجلس الأمن الوطني عقد في الساعة التاسعة من مساء أمس اجتماعاً مطولاً استمر زهاء ثلاث ساعات ترأسه صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية.
وقد حضر الاجتماع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية وبقية أعضاء المجلس.
وجاء في خبر لوكالة الأنباء السعودية أنه من المقرر أن يغادر الرياض اليوم متوجهاً إلى الكويت معالي الشيخ زكي يماني وزير البترول والثروة المعدنية، وذلك لحضور مؤتمر وزراء البترول في الدول المصدرة للنفط - أوبك - الذي سيعقد هناك غداً الأربعاء.
وعلم مندوب وكالة الأنباء السعودية أن معاليه سوف يحضر اجتماعاً آخر لوزراء البترول العرب يعقد عقب هذا الاجتماع.
وقد أشارت صحيفة - لوموند - الفرنسية في مقالها الافتتاحي بالدور البارع الذي قام به جلالة الملك فيصل في دعم العرب وذلك بمؤازرته للرئيس السادات وحدبه على القضية العربية، وقالت إن جلالته كان وراء الجهد الحربي العربي لما له من وزن سياسي وما تتمتع به بلاده من مكانة اقتصادية الأمر الذي من شأنه شد أزر التضامن العربي.
***
القاهرة - دمشق - عواصم العالم - الوكالات - 15 أكتوبر:
أنزلت قوات مصرية خلف خطوط العدو في سيناء واجتاحت موقعاً إسرائيلياً فيما احتلت المدرعات المصرية مواقع جديدة في الحرب الدائرة، وقد أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية في الساعة الثالثة والنصف من بعد ظهر اليوم البيان العسكري رقم 41 جاء فيه بأن إحدى وحداتنا البرية قامت فجر اليوم بغارة مفاجئة ضد موقع حصين للعدو على المحور الساحلي في سيناء، وقد تم إنزال القوات ليلاً خلف خطوط العدو وقامت باقتحام الموقع من أكثر من اتجاه واشتبكت مع العدو في قتال عنيف متلاحم، وتمكنت من تكبيده خسائر كبيرة في المعدات والأرواح، وقد غادرت قواتنا إلى قاعدة انطلاقها سالمة عدا بعض الخسائر في الأفراد.
وكان راديو القاهرة قد أذاع في الساعة الثانية والدقيقة الأربعين من بعد ظهر اليوم البيان رقم 40 الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية الذي جاء فيه:
إن سلاح العدو الجوي قام صباح اليوم بهجوم على مطاراتنا الأمامية فتصدت له وسائل دفاعنا الجوي ودمرت له تسع طائرات، وفشل العدو في تحقيق أهدافه وقام تشكيل من قواتنا الجوية صباح اليوم بقصف طابور معاد أثناء تقدمه على المحور الشمالي بسيناء ودمر للعدو ست دبابات وثلاث عربات مجنزرة وحوالي عشرين عربة، وتواصل قواتنا البرية تعزيز وتدعيم مواقعها الجديدة التي وصلت إليها على طول المواجهة أمس في إطار الخطة الموضوعة.
وقد حاول العدو صباح اليوم القيام بهجمة مضادة على إحدى وحداتنا في محلاتها الجديدة ولكن قواتنا تمكنت من صد الهجوم ودمرت للعدو سبع دبابات انسحبت شرقا، وقد أخذ الشكل العام للقتال طابع القتال المحلي في القطاعات المختلفة.
هذا وبعد معركة الدبابات الكبرى على جبهة سيناء يوم أمس أعلنت القوات المصرية أنها تدعم مكاسبها وسط سلسلات متقطعة من الهجمات والهجمات المضادة.
ويقول المصريون إنهم دمروا بعد ظهر اليوم ثلاث عشرة دبابة إسرائيلية على طول جبهة صحراء سيناء، وقد أسقطت الصواريخ المصرية تسع طائرات إسرائيلية وقصف المصريون طابوراً إسرائيلياً زاحفاً على القطاع الشمالي، وصدوا هجوما إسرائيليا مضادا دمروا فيه سبع دبابات وأرغموا بقية الطابور على التقهقر شمالا.
وقال المصريون أنفسهم إن غارة مفاجأة قد وقعت في الفجر على موقع إسرائيلي محصن على جبهة سيناء الشمالية.
الجبهة السورية
لا تزال معارك الدبابات مستمرة بعنف في القطاع الشمالي من الجبهة السورية فيما أعلنت سوريا اليوم عن إسقاط 4 طائرات للعدو.
وقد أذاع راديو دمشق في الساعة الخامسة والدقيقة الأربعين من بعد ظهر اليوم بياناً لناطق عسكري سوري جاء فيه:
في الساعة الثالثة والربع من بعد ظهر اليوم أسقطت وسائط دفاعنا الجوي طائرتين معاديتين في القطاع الأوسط وسقطتا في منطقة أم بامجا، وما زالت معارك الدبابات مستمرة بعنف في القطاع الشمالي من الجبهة.
وكان الناطق العسكري السوري قد أذاع قبل ذلك البيان التالي:
في الساعة التاسعة والنصف صباح هذا اليوم قصفت طائرات اللاذقية وطرطوس على الساحل السوري وقد اشتبكت معها طائراتنا المقاتلة ودارت معركة جوية أسقطت للعدو فيها طائرة من طراز فانتوم.
وأضاف الناطق: أما في منطقة الجبهة فتدور معركة بالدبابات والمشاة والمدفعية بين قواتنا وقوات العدو في القطاع الشمالي إثر محاولة يقوم بها العدو منذ فجر اليوم لاستعادة بعض المرتفعات العامة التي كانت قواتنا قد احتلتها ليلة أمس.
وفي القطاعين الجنوبي والأوسط دمرت قواتنا للعدو صباح اليوم ست دبابات وناقلتي جنود وبلدوزر أثناء الإغارة على بعض مواقعه.
وأعلن الناطق العسكري السوري في بيان آخر أذاعه في الساعة 11.40 انه في الساعة 10.25 من صباح اليوم أسقطت وسائل دفاعنا الجوي طائرة استطلاع معادية كانت قد حلقت على ارتفاعات عالية فوق منطقة أبو الشمع.
بعد ذلك صرح الناطق العسكري السوري بما يلي:
صدت قواتنا البرية تساعدها تشكيلات من طائراتنا القاذفة هجوم العدو الذي كان قد بدأ منذ فجر اليوم على مواقعنا المتقدمة في القطاع الشمالي وأجبرته على التقهقر إلى مواقعه التي بدأ منها هجومه بعد أن دمرت له 43 دبابة وأربع بطاريات مدفعية وعدداً من العربات المصفحة، وفي القطاعين الأوسط والجنوبي ما زالت مدفعيتنا تقتحم تجمعات العدو ومواقع قواته في منطقة سهل الحولة شمال بحيرة طبرية كما أن أعمال القتال الليلية ما زالت مستمرة في أماكن متفرقة على طوال الجبهة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved