Al Jazirah NewsPaper Wednesday  25/10/2006G Issue 12445دولياتالاربعاء 03 شوال 1427 هـ  25 أكتوبر2006 م   العدد  12445
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

مخاوف من تجدد أعمال الشغب
الشرطة في حالة تأهب بعد هجمات جديدة شهدتها الضواحي الفرنسية

* لاكورنوف - (رويترز):
سيارات تشتعل بها النيران وكمائن لدوريات الشرطة وإشعال النيران في حافلة، بعد عام من أعمال الشغب التي استمرت نحو ثلاثة أسابيع وأصابت فرنسا بالصدمة وضعت الشرطة في حالة تأهب بعد هجمات جديدة شهدتها ضواحٍ يسكنها خليط عرقي كما حذر محليون من أن العنف سوف يتفجر في الضواحي الفقيرة إذا استمر الفقر والبطالة.
وقال فريدريك لاجاش عضو نقابة (الاتحاد) الخاصة بالعاملين في الشرطة: شهدنا تصاعداً في العنف على مدى عدة أسابيع، وأضاف: لدينا انطباع بأن بعض الأشخاص في الضواحي التي تواجه مصاعب يريدون إحياء ذكرى أعمال العنف التي جرت في نوفمبر 2005 وذلك عبر مهاجمة الشرطة.
وأعادت صوراً نُشرت أوائل الأسبوع الجاري لشبان يشعلون النار في سيارات بضاحية جرينيي جنوبي باريس إلى الذاكرة أعمال الشغب التي وقعت العام الماضي والتي بدأت في إحدى ضواحي باريس قبل أن تنتشر في أنحاء البلاد في أسوأ اضطرابات مدنية منذ نحو 40 عاماً.
وحذرت الشرطة من أن أعمال العنف الجديدة تهدد بالخروج عن نطاق السيطرة فيما يستعد السياسيون للانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة العام القادم.
وجدد نيكولا ساركوزي وزير الداخلية الذي يتصدر المرشحين المحافظين للرئاسة هذا الشهر موقفه الصارم الذي انتهجه عقب اضطرابات العام الماضي وتعهد بتغليظ العقوبات على الشبان الذين يرتكبون تجاوزات.. غير أن كثيراً من الشبان يقولون إن ساركوزي الذي وصف المشاغبين بأنهم (حثالة) يستخدمهم ككبش فداء دون أن يتصدى لأسباب الجريمة مثل الفقر والتمييز.. كما أدلت سيجولين رويال المرشحة الاشتراكية المحتملة لمنافسة ساركوزي بمقترحات صارمة بشأن الجريمة احتلت العناوين الرئيسة أكثر من كونها خططا بشأن كيفية توسيع فرص العمالة بين الطبقات الاجتماعية الفقيرة.
وقال آلان روجيه (30 عاماً) وهو من أصل كاميروني بينما كان يقوم بإصلاح سيارة صديق له في ساحة مخصصة لوقوف السيارات وسط مبانٍ كئيبة: لم يُفعل شيء لإدماجنا، لن تبتعد الجريمة ما لم تُوجد وظائف.. وأضاف: في باريس.. الفخامة تحكم الأمر، أما هنا، فهو جيتو متحدثاً عن ضاحية لاكورنوف التي يقيم بها وتبعد نحو نصف ساعة بالسيارة عن برج إيفل والبرلمان الفرنسي.
وقال سيريل نزوك: بمجرد أن يشاهدوا الأرقام (3-9) على عنوانك، فأنت مطرود في إشارة إلى أرقام البريد الإلكتروني للضواحي التي تنتشر بها الجريمة شمالي باريس.. وعادة ما تصل نسبة البطالة في المناطق الفقيرة إلى 40 في المئة وهو أكثر من أربعة أمثال المتوسط الوطني.
وتعهد رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دوفيلبان العام الماضي بتحسين وسائل التعليم ومساعدة طالبي العمل وبتخصيص مزيد من الأموال للرابطات المحلية وذلك عقب أعمال الشغب.
ويقول وزير تكافؤ الفرص عزوز بجاج إن الحكومة فعلت أكثر من أي حكومة أخرى لمكافحة التمييز ولتنظيم اجتماعات في أنحاء فرنسا لتشجيع المؤسسات على تشغيل شبان ذوي خلفيات مختلفة.
وقال بجاج وهو نجل مهاجرين جزائريين لرويترز في مقابلة أُجريت معه مؤخراً: الأمر يرجع الآن لكل فرنسي.. أبيض أو أسود أو من أصل عربي رجلاً كان أو امرأة.. للمطالبة بمعاملة على قدم المساواة..
غير أن شريفة قصدي التي تدرس اللغة الفرنسية للأطفال والبالغين من أبناء المهاجرين تقول إن الرابطة التي تنتمي إليها لم تحصل على أي مبالغ إضافية أو مساعدات منذ أعمال الشغب رغم أن الطلب على الفصول الدراسية التي تنظمها يشهد تزايداً.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved