Al Jazirah NewsPaper Saturday  28/10/2006G Issue 12448دولياتالسبت 06 شوال 1427 هـ  28 أكتوبر2006 م   العدد  12448
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

مزاين الإبل

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

بعد لقاء برونك مع كوفي عنان في نيويورك
الأمم المتحدة تتمسك بمهمة مبعوثها للسودان والخرطوم تعتبره شيئاً من الماضي

* نيويورك - الوكالات:
قالت الأمم المتحدة إنها لا تزال تُعتبر يان برونك مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الذي طرده السودان مؤخراً في ذات الموقع الوظيفي، وإنه جاء إلى نيويورك بغرض التشاور، بينما قالت الخرطوم إن برونك أصبح شيئاً من الماضي وإن على المنظمة الدولية أن ترسل بديلاً عنه.
وقد التقى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان ليل الخميس - الجمعة مبعوثه يان برونك الذي أبعده السودان لأنه انتقد تصرفات الجيش السوداني في دارفور.
وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة إن (وضعه لم يتغير في نظرنا حتى الآن، فهو يبقى الموفد الخاص للأمين العام، وقد استدعي للتشاور).. وأضاف أن عنان وبرونك اللذين التقيا لدرس الوضع سيلتقيان في وقت لاحق.. وقد غادر برونك السودان يوم الاثنين.. وأخذت عليه الخرطوم تأكيده أن الجيش مني بهزائم في دارفور التي تشهد نزاعاً دامياً منذ بداية 2003.
وتتناقض تصريحات دوجاريك مع تلك التي أدلى بها يوم الخميس المندوب السوداني في الأمم المتحدة عبد المحمود محمد الذي قال إن (برونك أصبح من الماضي في نظرنا.. لقد تجاوز صلاحياته ومهمته وخسر حياده ونزاهته وبات جزءاً من المشكلة بدلاً من أن يكون جزءاً من الحل).. وأكد السودان أمس أن (لا تراجع) عن إبعاد موفد الأمم المتحدة.
وطلب وزير الخارجية السوداني لام أكول من عنان في رسالة تعيين موفد جديد.. وقال سفير السودان عبد المحمود محمد للصحفيين: (إنه لم يكن مساعداً بل كان مسيئاً وأصبح جزءاً من المشكلة لا حل لها).
وكان الجيش السوداني وصف برونك المبعوث الخاص لعنان في السودان بأنه خطر على الأمن القومي للسودان.. وقال السفير السوداني: (الجيش السوداني هو حارس على استقرار البلاد وأمنه ومثل أي بلد آخر ماذا تتوقع من الجيش أن يفعل).. وأضاف أن برونك تجاوز سلطاته، وتساءل قائلاً: (هل من صلاحية كوفي عنان.. هل من صلاحية السيد برونك أن يصف الحالة المعنوية للجيش وعمليات الجيش ومقتل أفراد من الجيش).
وشغل برونك وهو نائب برلماني هولندي سابق ووزير سابق في الحكومة المنصب منذ عامين.. وزعم أيضاً أن الخرطوم ترد على العنف في دارفور بإرسال مزيد من القوات إلى الإقليم (وتعبئة الميليشيات) العربية المتهمة بالقيام بعمليات سلب ونهب وقتل واغتصاب وانتهاكات أخرى.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved