Al Jazirah NewsPaper Saturday  28/10/2006G Issue 12448الطبيةالسبت 06 شوال 1427 هـ  28 أكتوبر2006 م   العدد  12448
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

مزاين الإبل

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

أنتم تسألون وأطباء عيادات ديرما يجيبون

* أعاني من اسمرار في الخدين منذ 3 سنوات ولم أعرف السبب الحقيقي لذلك عولجت بأدوية متعددة ولكن دون أي نتيجة؟
- يبدو أن الذي تشكين منه نوع من تصبغات الوجه. ويعتبر الكلف هو أكثر تصبغات الوجه شيوعاً وأسبابه عديدة ومتنوعة مثل الحمل، استخدام موانع الفموي، التعرض للشمس لفترات طويلة، بعض الدهونات والكريمات والمواد العطرية.
لم توضحي لنا إن كنت متزوجة أم لا، وهل حصل التصبغ أثناء الحمل؟ وهل تتناولين أدوية هرمونية أو حبوب منع الحمل؟
من الضروري إجراء فحص طبي لتحديد مكان التصبغ. هل هو على الوجنتين أم من النواحي الجانبية للخدين.
كما من الضروري تحديد عمق التصبغ لديك لأن العلاج يختلف بين التصبغات العميقة والسطحية.
قد نلجأ للعلاج بالتقشير الكيميائي باختلاف أنواعه، الكريمات الموضعية المبيضة، الوقاية من أشعة الشمس، كما يوجد جهاز ليزر حديث يدعى الفراكسل يوصى باستخدامه في حالات الكلف المعندة على العلاج. ويعتبر هذا الجهاز حديث العهد ولا يوجد خبرات واسعة ولسنوات طويلة مع هذا العلاج.
أنصحك بمراجعة الطبيب المختص لتحديد نوع الكلف وذلك لعلاجك العلاج اللازم.
* أنا فتاة أبلغ من العمر عشرين عاماً، يوجد لديّ تحت الشفاه منطقة داكنة كأنها خط أغمق من بشرتي لأني في صغري كنت ألعق لساني إلى الخارج مما أدّى لظهور ذلك، هل يوجد كريم يزيل هذا الاسمرار أو يخفف من حدته حيث إنه يسبب لي الكثير من الإحراج؟
- إذا كان اللون الأسمر تالياً للعق الشفاه خلال الطفولة أو ما يعرف بالتصبغ التالي للالتهاب، قد يخف استخدام كريمات مبيضة مثل الهيدروكينون وتعتمد درجة التحسن على عمق التصبغ خاصة. ولابد من الإقلاع عن عادة لعق الشفاه. أنصحك بوضع كريمات مرطبة للشفاه ومراجعة الطبيب.
* أنا سيدة عمري 38 سنة، جسمي غير ملائم مع وجهي حيث وزني 70 كيلوجراماً تقريباً ووجهي ضعيف جداً.. ذهبت مرة إلى الدكتورة فحقنتني بحقن البوتوكس لكن لم تفدني حيث بقي وجهي على ما هو عليه ونصحتني أن أجري عملية حقن شحوم من جسمي.
- قد نلجأ في بعض الحالات لعملية حقن الشحوم الذاتية حيث تؤخذ الشحوم من المريضة من منطقة البطن مثلاً وبعد غسلها تحقن مرة ثانية في منطقة الخدين تحت التخدير الموضعي وهي عملية بسيطة ولا خوف منها. وبعد الحقن يزول حوالي 60-70% من الشحوم المحقونة خلال عدة أشهر وتستمر الكمية الباقية لذا قد تحتاج المريضة لأكثر من جلسة حقن. أما حقن البوتوكس فهي لا تفيد مطلقاً في ملء النقص في كمية الدهون في منطقة الخدين وإنما فائدتها محصورة فقط في السيطرة على التجاعيد. أنصحك بمراجعة الطبيب المختص لوضع الخطة العلاجية اللازمة.
* هل يمكن إزالة حبة الخال من الوجه بواسطة الليزر؟
- يمكن إزالة حبات الخال من الوجه بالليزر إذا كانت على مستوى سطح الجلد (الشامات) أما المرتفعة وبعض المسطحة (الوحمات) فيفضل إزالتها جراحياً. لذلك يفضّل مراجعة الطبيب لتحديد النوع وبناء عليه اختيار العلاج الأفضل.
* أنا شاب أبلغ من العمر 18 عاماً وأعاني من حوالي السنة تقريباً من (الناسور العصعصي) ولا أرغب في عمل عملية جراحية لطول المدة التي يشفى منها الجلد بعد العملية. فهل هناك علاج له بالليزر؟
- بعض حالات الناسور يمكن علاجها بإجراء ليزر إزالة الشعر للمنطقة لأن المشكلة كما تعلم هي التهاب يحدث بسبب نمو الشعر ضمن الكيسة أو الناسور ورد فعل الجسم الطبيعي تجاه الشعرة الموجودة في غير مكانها الطبيعي هو بإحداث التهاب حولها. فالمبدأ هو منع هذا الالتهاب بواسطة الليزر وهذه طريقة آمنة.
بعض الحالات لا تستجيب إلا للطرق الجراحية وقد تنكس حتى مع الجراحة.
* أنا طالب جامعي عمري 17 عاماً، أصابني مرض جلدي يسمّى الأكزيما وأنا بعمر 3 سنوات تلقيت كثيراً من الأدوية للعلاج ولم أستفد في القضاء على المرض، فما هو علاجه برأيك؟ وكيف أستطيع التعايش معه إن لم يكن له علاج؟
- إن ما تصفه أيها الأخ الكريم هو الأكزيما البنيوية أو ما يسمّى بالأكزيما الوراثية وهذا النوع من الأكزيما يبدأ عادة في سنوات العمر الباكرة ويستمر مع الإنسان لفترات طويلة وعادة إذا استمر هذا النوع من الأكزيما بعد سن البلوغ، هذا يعني أنه سوف يستمر لسنوات طويلة وبشكل عام تخف حدة الإصابة بهذا النوع من الأكزيما مع التقدم بالعمر وعادة ما يكون هذا النوع من الأكزيما في أماكن معينة من الجلد مثل ثنيات المرفقين والركبتين، اليدين وحول الفم.
هناك حلول وعلاجات عديدة لهذا النوع من الأكزيما ويختلف العلاج ونوعه حسب شدة الإصابة، أماكن توضع الإصابات، وعمر المريض.
وبشكل عام نستطيع القول إنه يجب تجنب الأشياء التي تثير الأكزيما مثل الجو الحار والجاف، الجو الرطب جداً، الاستعمال المتكرر للصوابين، الملابس النايلون والصوف. وينصح باستخدام المطريات الجلدية بشكل متكرر ويومي.
كما قد نلجأ إلى المعالجة بالكريمات الموضعية التي تحتوي الكورتيزون وفي بعض الحالات الشديدة تتطلب المعالجة الضوئية بالأشعة الفوق بنفسجية (ب) ذات الحزمة الضيقة، مهدئات الحكة، المضادات الحيوية، وفي بعض الحالات الشديدة جداً تعطى الأدوية المثبطة للمناعة.
* أرجو اعطائي وصفة علاج فطر تحت الأظافر.. أنا ربة منزل ولا أترك الماء أبداً وهذا يسبب لي كثيرا من المشاكل حيث يوجد بعض الصديد تحت الأظافر وعلى جانبيها؟
- قبل التكلم بالوصفة الطبية لابد من إجراء الفحص الطبي ومعرفة سبب الصديد الذي تذكرينه. أي يجب وضع التشخيص الصحيح للإصابة لأن هناك مجموعة من الأمراض تقلّد بعضها تبدو على هيئة تجمع صديدي تحت الأظافر مثل: الفطور، الصدفية، الالتهابات الجرثومية، والأكزيما.
لابد من إجراء الفحص الطبي لتحديد نوع الإصابة وقد نلجأ لإجراء زرع جرثومي وفطري لمعرفة الجرثوم أو لمعرفة نوع الجرثوم أو الفطر المسبب لهذه الإصابة وبالتالي تحديد العلاج المناسب للحالة.
بشكل عام أنصحك بالإقلال من التعرض للماء ومحاولة المحافظة على الأصابع جافة وأتمنى لك الصحة.

د. يارا حافظ/ عيادات ديرما - الرياض



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved