Al Jazirah NewsPaper Sunday  29/10/2006G Issue 12449الريـاضيـةالأحد 07 شوال 1427 هـ  29 أكتوبر2006 م   العدد  12449
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

مزاين الإبل

دوليات

متابعة

لقاءات

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

تنطلق اليوم في الهند وتؤهل أربعة منتخبات لكأس العالم
ستة عشر منتخباً في كأس آسيا للشباب

*الهند - موفد الجزيرة عبدالله المالكي:
أطلق الاتحاد الآسيوي لكرة القدم كأس شباب آسيا بعد خمسة أعوام من تأسيسه في 1959 وجاء انطلاق البطولة بعد النسخة الأولى لكأس أمم آسيا والتي اقيمت في العام 1956 من أجل توفير فرصة للشباب الآسيوي لتطوير مستواهم.
وسيتم تغير اسم البطولة بدءا من العام المقبل لتصبح كأس شباب آسيا تحت سن 19 سنة تماشيا مع مسميات الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لبطولاته.
وتقام البطولة كل عامين ويحق للاعبين الذين لا تتجاوز أعمارهم 19 سنة المشاركة فيها، وكذلك تمثل البطولة مرحلة تأهيلية لنهائيات كأس العالم للشباب تحت سن 20 سنة.
هذا وتتأهل الفرق الأربعة المتأهلة إلى المربع الذهبي لكأس شباب آسيا إلى نهائيات كأس العالم للشباب تحت سن 20 سنة التي ستقام في كندا من 30 يونيوحتى 22 يوليو2007 .
وتوج المنتخب الكوري الجنوبي بلقب كأس شباب آسيا في العام 2004 بعد تغلبه في المباراة النهائية على الصين 2-0 في البطولة التي اقيمت في ماليزيا. وعاد المنتخب الكوري وتأهل لهذه النسخة التي ستقام في الهند للفترة من 29 أكتوبر لغاية 12 نوفمبر 200 .
وتأهل لنهائيات البطولة الحالية ستة عشر منتخبا هي السعودية، الإمارات، العراق، الأردن، ايران، كوريا الجنوبية، اليابان، استراليا، كوريا الشمالية، الصين، تايلند، قيرقستان، طاجاكستان، ماليزيا، فيتنام، الهند.
المنتخب السعودي:
احتل المنتخب السعودي المركز الثاني بين منتخبات غرب آسيا في عدد المرات التي احرز فيها لقب كأس آسيا للشباب حيث توج الأخضر الشاب مرتين وجاء اللقب الأول قبل 20 عاماً عندما تغلب على نظيره البحريني في المباراة النهائية 2-0 ثم عاد واحرز اللقب الثاني في نسخة 1992 عندما تغلب في المباراة النهائية على نظيره الكوري الجنوبي 2-0.
وحصل على الميدالية البرونزية للبطولة مرتين في نسختي العام 1998 و2000 عندما سحق المنتخبين الكازخستاني والأوزبكي تباعا.
وفشل في التأهل للنسخة السابقة وجاء تأهله هذه المرة بعد تغلبه على سورية 3-1 وعلى عمان 4-2.
ومن المرجح ان يتأهل المنتخب السعودي إلى دور الثمانية للنسخة الحالية بعد ان اوقعته القرعة في المجموعة الرابعة إلى جانب منتخبات العراق وماليزيا وفيتنام. ويقود المنتخب البرازيلي جيلسون نونيس.
الامارات:
عاد المنتخب الإماراتي إلى نهائيات كأس آسيا للشباب من جديد بعد فترة غياب دامت لأربع سنوات حيث كانت آخر مشاركة له في ايران عام 2000 وفشل حينها في تجاوز أدوار المجموعات.
وتشير التوقعات إلى أن الحال هذه المرة تغير حيث شهدت نتائجه في التصفيات مستويات جيدة فقد سحق فلسطين 6-0 قبل ان يهزم اليمن 2-0 ويضمن التأهل للنهائيات. هذا وقد أوقعت القرعة المنتخب الإماراتي في المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات الصين وتايلاند واستراليا.
العراق:
تمكن المنتخب العراقي من البقاء كقوة منافسة على القاب كأس شباب آسيا على الرغم من الصعوبات التي مر ويمر بها هذا البلد حاليا، وفاز المنتخب العراقي خمس مرات بلقب كأس شباب آسيا حيث كانت آخر مرة فاز باللقب في العام 2000 عندما هزم المنتخب الياباني في المباراة النهائية 2-1. أما القاب المنتخب العراقي الأخرى فتعود إلى النسخ 1975 و1977 و1978 1988 ولم يتمكن من الدفاع عن لقبه في نسخة العام 2002 بعد أن فشل في التأهل إلى النهائيات، أما في النسخة الماضية فقد بدا البطولة بقوة عندما سحق نظيره الكوري الجنوبي 3-0 وتأهل إلى دور الثمانية بعد أن تصدر المجموعة قبل ان يسقط أمام المنتخب السوري بهدف وحيد. تأهل المنتخب العراقي إلى نهائيات النسخة الحالية بعد ان فاز على لبنان 2-0 قبل أن يهزم الكويت بهدف وحيد.
ويشرف على تدريب المنتخب عبد الاله عبد الحميد، وكانت القرعة قد أوقعته في المجموعة الرابعة إلى جانب السعودية وماليزيا وفيتنام.
الاردن:
تعتبر هذه المرة الأولى التي يتأهل فيها المنتخب الاردني إلى نهائيات كأس آسيا للشباب بعد مشاركته السابقة في النهائيات والتي كانت في العام 1978 وحينها لم يكن هناك أدوار تمهيدية الا أن المنتخب الأردني انهى مشاركته في المركز الأخير في المجموعة الأولى. وجاء تأهله بعد ان اجتاز منتخبين كبيرين هما البحرين وقطر. حيث تغلب المنتخب الأردني على قطر 4-1 قبل ان يخسر امام البحرين 0-2. إلا أن فوز قطر على البحرين 2-0 اهدى بطاقة التأهل للأردن. هذا وقد اوقعت القرعة المنتخب الأردني في المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات كوريا الجنوبية وقرغستان والهند.
ايران:
منتخب إيران يعتبر من أقوى المنتخبات المشاركة في كأس آسيا للشباب وتأهل إلى النهائيات بعد فوزه على بنغلادش 5-0 و2-0 ليضمن التأهل إلى النهائيات، وقد أحرز لقب البطولة اربع مرات في الأعوام 1973 و1974 (مناصفة مع الهند) و1975 (مناصفة مع العراق) و1976 (مناصفة مع كوريا الشمالية) وغاب المنتخب الإيراني عن المراكز المتقدمة في النسخ السابقة ما عدا نسخة العام 2000 عندما استضاف البطولة وخسر في الدور ما قبل النهائي أمام المنتخب العراقي بينما فشل في التأهل لنهائيات 2002 قبل ان يودع منافسات نسخة 2004 مبكراً.
وتتكون نواة المنتخب الحالي من اللاعبين الذين شاركوا في كأس آسيا للناشئين تحت سن 17 سنة في اليابان قبل عامين عندما ودع البطولة من الدور ربع النهائي. ويقود المنتخب الإيراني حاليا البرازيلي البيرتواوليفيرا الذي تسلم مهامه قبل ستة اسابيع من انطلاق البطولة بينما أوقعت القرعة الإيراني في المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات كوريا الشمالية واليابان وطاجاكستان.
كوريا الجنوبية:
سيطرت كوريا الجنوبية على لقب كأس آسيا للشباب بعد أن أحرزت اللقب القاري 11 مرة بدءا من النسخة الأولى في العام 1959 مرور بنسخ 1960 و1963 و1980 و1981 و1986 و1990 و1996 و1998 و2002 وأخيرا في نسخة العام 2004 في ماليزيا.
هذا وخسر المنتخب الكوري الجنوبي النهائي في أربعة نسخ سابقة واستطاع خلال التصفيات من الفوز على منغوليا 13-0 وفاز على هونغ كونغ 2-0 ليضمن التأهل للنهائيات.
هذا وقد وضعته قرعة البطولة في المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات الهند (البلد المضيف) وقرغستان والأردن.
اليابان:
يسعى اليابنيون لتحقيق نتائج جيدة في مشاركتهم للفوز بكأس آسيا للشباب ولم تحمل خزائن الاتحاد الياباني أي لقب لهذه البطولة.
وتوقفت المشاركة اليابانية في النسخة الماضية عند الدور ما قبل النهائي وبالتحديد عندما خسر من المنتخب الكوري الجنوبي بفارق الركلات الترجيحية خسرت اليابان نهائي البطولة أربع مرات بدءا من 1973 امام اليابان مرورا بنسخ الأعوام 1994 و1998 و2000.
وتأهل إلى دور الثمانية للنسخة السابقة بعد أن تصدر المجموعة الأولى قبل ان هزم المنتخب القطري بفارق الركلات الترجيحية في دور الثمانية ليلتقي المنتخب الكوري الجنوبي في الدور ما قبل النهائي.
وعانى المنتخب الياباني كثيرا في التصفيات قبل أن يضمن بطاقة التأهل حيث اشتدت المنافسة بينه وبين المنتخب الكوري الشمالي .
وأوقعت القرعة المنتخب الياباني في المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبات كوريا الشمالية وإيران وطاجاكستان.
استراليا:
بعد انضمامها الى الاتحاد الآسيوي تسعى استراليا الى تحقيق نتائج جيدة. وتأهل الى نهائيات كأس العالم للشباب 12 مرة بينما فشل في التأهل أربع في اعوام 1977 و1979 و1989 بينما تأهل الأستراليون للدور ما قبل النهائي للبطولة المذكورة مرتين في نسختي 1991 و1993.
استلم المدرب الحالي انغي بوستيكوغلوتدريب المنتخب الأسترالي في العام 2001 وقاده في نهائيات كأس العالم للشباب 2001 في الأرجنتين و2003 في الإمارات و2005 في هولندا.
ويضم المنتخب الأسترالي أربعة لاعبين يلعبون في دوري المحترفين الأسترالي هم ناثان بورنز الذي يلعب لفريق ادليد يونايتد وداريوفدوسيتش الذي يلعب لفريق كوينزلاند رور وطارق الريش الذي يلعب لفريق نيوكأسل وبراد بورتير واوليفير بوزانيتش اللذان يلعبان لفريق سنترال كوست مارينيرز. تأهل المنتخب الأسترالي لنهائيات كأس شباب آسيا بعد تغلبه على سيري لانكا وتركمانستان وتغلب مؤخرا بلقب كأس شباب الآسيان بمشاركة منتخبات ماليزيا وفيتنام وتايلاند.
الصين:
جاء تأهل المنتخب الصيني إلى نهائيات كأس آسيا للشباب بكل سهولة حيث أوقعت قرعة التصفيات مع منتخبي غوام ومكاووبالتأكيد لم يتوان المنتخب الصيني في سحق المنتخبين حيث تغلب على غوام 7-1 قبل ان يهزم غوام 9-1 ليضمن التأهل إلى النهائيات لم يبتسم الحظ للمنتخب الصيني في نهائيات النسخة السابقة.
يذكر ان الصين فازت بكأس شباب آسيا مرة واحدة في عام 1985 عندما تغلب على المنتخب السعودي في المباراة النهائية، ويشرف على تدريب المنتخب الصيني الوطني اما جيا زيوكوان.
كوريا الشمالية:
احتاج المنتخب الكوري الشمالي إلى الحظ ليضمن تأهله إلى نهائيات كأس آسيا للشباب بعد غياب دام أكثر من 16 عاماً وكان آخر تأهل له في نهائي عام 1990 عندما وصل إلى المباراة النهائية المنتخب الكوري الجنوبي بفارق الركلات الترجيحية 3-4.
وشاركت الكوريتان في العام ذاته بمنتخب واحد في نهائيات كأس العالم للشباب.
وواجهت كوريا الشمالية نظيرها المينماري الذي انسحب من المباراة ليتأهل إلى النهائيات، هذا وقد كانت القرعة قد أوقعت المنتخب الكوري في المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبات اليابان وإيران وطاجاكستان.
الهند:
انطلقت استعدادات المنتخب الهندي لنهائيات كأس شباب آسيا 2006 منذ العام الماضي لكونه البلد المضيف فلم يتوجب عليه خوض التصفيات وقادت الاستعدادات الهندية للمشاركة في بطولتين قاريتين هما كأس التحدي ودورة ألعاب جنوب آسيا التي اقيمت في كولمبو. وتوج المنتخب الهندي بقلب كأس آسيا للشباب في العام 1974 مناصفة مع إيران بعد انتهت المباراة النهائية بالتعادل 2-2. ويشرف على تدريب المنتخب الهندي الأوزبكي اسلام احمدوف ووضعته القرعة إلى جانب كوريا الجنوبية والاردن وقرقستان.
قيرقستان:
يشارك المنتخب القرقستاني للمرة الأولى في نهائيات كأس آسيا للشباب بعد ان حاول عدة مرات في التأهل لكنه فشل. إلا أن هذه المرة جاء تأهله للنهائيات بعد تغلبه على نيبال بمجموع مباراتي الذهاب والإياب 3-0. هذا وقد أوقعت القرعة المنتخب القرقستاني في المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات كوريا الجنوبية والهند والأردن.
ماليزيا:
تأهل المنتخب الماليزي لنهائيات كأس آسيا للشباب بعد تغلبه على مينمار ذهابا 4-2 ثم عاد وخسر ايابا 0-1 ليتأهل للمرة الأولى إلى النهائيات منذ عقد الخمسينيات من القرن الماضي، وشارك في نهائيات كأس آسيا للشباب 2004 إلا أنه لم يشارك في التصفيات لكونه البلد المضيف وتمكن من الظهور بمستوى جيد وتمكن من الوصول إلى دور الثمانية قبل أن يخرج على يد المنتخب الصيني.
هذا وقد عمل المدرب راجاغوبال على اجراء العديد من المباريات الودية.
اما في المشاركة الأخيرة فقد حل في المركز الثاني في بطولة كأس الآسيان للشباب التي شاركت فيها منتخبات الفيتنام واستراليا وتايلاند.
وجاء المنتخب الماليزي في المجموعة الرابعة إلى جانب السعودية والعراق وفتنام.
طاجكستان:
ابتسم الحظ للمنتخب الطاجاكي هذا العام حيث توج بلقب كأس التحدي بنسخته الأولى بعد تغلبه في المباراة النهائية على نظيره السيري لانكي وحصل المنتخب الطاجاكي للناشئين على المركز الثاني في كأس آسيا للناشئين التي اقيمت في سنغافورة.
ومع ذلك فإن هذه هي المشاركة الأولى للمنتخب في كأس آسيا للشباب ويطمح إلى تحقيق حلم أسوة بمنتخبي الرجال والناشئين، وجاء تأهل المنتخب الطاجاكي بعد تغلبه على نظيره الباكستاني 8-0 وتعادله مع اوزبكستان 0- 0. ويشرف على تدريب المنتخب المدرب صلاح الدين غفوروف وكانت القرعة قد اوقعت المنتخب الطاجاكي في المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبات اليابان وكوريا الشمالية وإيران.
تايلاند:
يعتبر المنتخب التايلاندي سفيرا لكرة الآسيان حيث فاز بلقب كأس شباب آسيا في العام 1962 وهوواحد من المنتخبات المتواجدة في النهائيات، وقد شارك في النسخ الثلاث الماضية 2000 في إيران و2002 في قطر و2004 في ماليزيا.
وتغلب في التصفيات على منتخبات سنغافورة 2-0 واندونيسيا 3-1. هذا وقد أوقعت القرعة المنتخب التايلاندي إلى جانب منتخبات الإمارات وأستراليا والصين.
فتنام:
هذه المرة الثالثة على التوالي التي يتأهل فيها منتخب فيتنام إلى نهائيات كأس آسيا للشباب بدءا من نسخة 2002 في قطر، لكن بقي التأهل شيء وتحقيق اللقب شيء آخر خصوصا بعد ان فشل الفيتناميون في ترك بصمتهم على نهائيات نسختي 2002 و2000.
وتأهل المنتخب الفيتنامي بعد تغلبه على المالديف 4-1 قبل ان يتعادل مع لاوس 1-1 ليتأهل إلى النهائيات. هذا وقد اوقعته القرعة في المجموعة الرابعة إلى جانب منتخبات العراق والسعودية وماليزيا.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved