Al Jazirah NewsPaper Monday  30/10/2006G Issue 12450دولياتالأثنين 08 شوال 1427 هـ  30 أكتوبر2006 م   العدد  12450
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

مزاين الإبل

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

النتائج المؤقتة تعلن في التاسع من نوفمبر
الكونغوليون يدلون بأصواتهم بحرية لانتخاب رئيس للمرة الأولى منذ 41 عاماً

* كينشاسا - (ا.ف. ب):
يدلي الناخبون في جمهورية الكونغو الديموقراطية بأصواتهم أمس الأحد في الدورة الثانية من اقتراع رئاسي خطير يتنافس فيه الرئيس المنتهية ولايته جوزف كابيلا الذي يرجح فوزه ونائبه جان بيار بيمبا.
وأكد رئيس اللجنة الانتخابية المستقلة ابولينير مالو مالو لوكالة فرانس برس أمس الأحد أن الاقتراع (يجري بشكل جيد مع أن الأمطار أدت إلى إبطاء العملية في الغرب).
وأضاف أن (كل مراكز الاقتراع تقريباً فتحت وكل شىء يجري بشكل جيد حتى الآن (...) رغم بعض الخلل بسبب الأمطار التي تهطل منذ أكثر من خمس ساعات في كينشاسا وجنوب الكونغو).ودعي أكثر من 25 مليون ناخب للتصويت في هذه الانتخابات التي سبقتها حملة سادها التوتر، للاختيار بين اثنين من زعماء الحرب الأخيرة التي شهدتها الكونغو من 1998 إلى 2003م.وقد جرت مواجهات بالأسلحة الثقيلة بين القوات الموالية لهما من 20 إلى 22 آب - أغسطس في كينشاسا. ويرافق هذا الاقتراع التاريخي الذي يشكّل أول انتخابات حرة منذ 41 عاماً في زائير السابقة، انتخابات لاختيار نواب محليين يبلغ عددهم 632 من أصل 13476 مرشحاً، بينما سيختار وجهاء المناطق 58 نائباً آخرين.
وفتحت مراكز التصويت في شرق البلاد في الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي (4.00تغ) في شرق البلاد، تلتها المراكز في غرب البلاد بعد ساعة، بسبب الفرق في التوقيت. وتعذّر فتح المراكز حتى الآن في معظم مناطق كينشاسا وماتادي (جنوب غرب) بسبب الأمطار الغزيرة.
وفي حي بادالونغوا الشعبي في كينشاسا فتحت بعض المراكز التي أمضى فيها أعضاء اللجنة الانتخابية ليلتهم، أبوابها لكن لم يحضر إليها أي ناخب بعد نصف الساعة من بدء الاقتراع. في المقابل وفي مركز غوما (كيفو الشمالية، شرق) للتصويت في مبنى البلدية اصطف عشرون ناخباً للإدلاء بأصواتهم منذ قبيل فجر أمس.
وقالت سارة بيرينغا (86 عاماً) (أريد رئيساً يجلب لنا السلام).
وقرب مركز آخر أكد تشوبا سونغوي الموظف الذي يبلغ من العمر 44 عاماً أنه (فخور جداً بانتخاب رئيس). وأضاف (سنتابع عمله. وإذا لم ينجز شيئاً خلال خمسة أعوام سنختار رئيساً آخر).
وفي منطقة كاباري الريفية في كيفو الجنوبية، ولومومباشي المدينة الثانية في البلاد وعاصمة إقليم كاتانغا الغني بالثروة المعدنية، ينتظر بعض الناخبين منذ ساعات.
وفي مدرسة في وسط كاباري، اتخذ ممثلون عن الأحزاب ومراقبون مواقعهم بينما علقت لوائح الناخبين في مكانها المحدد.
وتبدو الأجواء أكثر هدوءاً من الدورة الأولى بعد حملة انتخابية شهدت اشتباكات شبه يومية وأدت في بعض الأحيان إلى سقوط قتلى.
وستعلن النتائج المؤقتة للاقتراع الرئاسي قبل التاسع من تشرين الثاني - نوفمبر والانتخابات المحلية في الخامس من كانون الأول - ديسمبر. ويفترض أن تنهي هذه الانتخابات الفترة الانتقالية السياسية التي بدأت في 2003 بعد حرب استمرت خمسة أعوام وتورطت فيها سبعة بلدان إفريقية.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved