Al Jazirah NewsPaper Wednesday  01/11/2006G Issue 12452محليــاتالاربعاء 10 شوال 1427 هـ  01 نوفمبر2006 م   العدد  12452
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

مزاين الإبل

دوليات

متابعة

منوعـات

ملحق نجران

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

تغطية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

على هامش ندوة القرآن في الدراسات الاستشراقية
مجمع الملك فهد لطباعة المصحف يدشن «5» مشروعات جديدة

* الرياض - الجزيرة:
يدشن مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، على هامش أعمال ندوة (القرآن في الدراسات الاستشراقية) التي تبدأ في السادس عشر من شهر شوال الجاري في مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم، مجموعة من المشروعات التي نفذها المجمع، في إطار استراتيجيته، لمواكبة التطورات والتقنيات الحديثة، واستخدامها في مجال خدمة القرآن الكريم وعلومه المختلفة، وترجمة معانيه إلى مختلف اللغات، وتمكين جميع فئات المجتمع المسلم، ومنهم ذوو الاحتياجات الخاصة، ومن يدخل في حكمهم للتواصل مع كتاب الله، والاهتداء بهديه، والالتزام بأحكامه.
وتتمثل هذه المشروعات في تسجيلات صوتية مرتلة بهيئة MP3 على أقراص مدمجة، وبرنامج مصحف المدينة النبوية للنشر الحاسوبي، وبرنامج ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الروسية (سورة الفاتحة وجزء عم)، ومصحف المدينة النبوية خدمات حاسوبية للقرآن وعلومه، وتفسير القرآن الكريم بلغة الإشارة.
يُذكر أن تقنية MP3 تعد من أكثر تقنيات هيئات الصوت انتشاراً على المستوى العالمي، إذ تستخدم لتمثيل المقطوعات الصوتية رقمياً، على هيئة ملفات مضغوطة تمتاز بسهولة الاستخدام سواءً على جهاز الحاسب الآلي أو على المشغلات الإلكترونية الخاصة بها.
ولقد ظهرت في الأسواق الكثير من أجهزة تشغيل ملفات MP3 التي تمكننا من الاستماع إلى تلك الملفات دون استخدام جهاز الكمبيوتر فيمكنها أن تعمل عن طريق بطاقات التخزين MMC أو عن طريق القرص المدمج، وبعضها يتميز بصغر الحجم إذ لا يتجاوز حجمها حجم شريط الكاسيت العادي أو أصغر من ذلك، بحيث يمكن وضعه في الجيب، وبعضها مدمج ضمن أجهزة التسجيل المنزلية وأجهزة التسجيل بالسيارة، كما تم طرح أجهزة على شكل شريط كاسيت إلكتروني يمكن تركيبه على أي جهاز تسجيل منزلي أو السيارة للاستماع إلى المادة المسجلة بهيئة MB3.
ومن ضمن أهداف مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف مواكبة التطورات والتقنيات الحديثة واستخدامها في خدمة القرآن الكريم وعلومه، فقد بادر المجمع إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لإنتاج تسجيلات مرتلة لكامل المصحف الشريف باستخدام تقنية MP3 حيث سيتم تسجيل المصحف كاملاً على قرص CD واحد فقط باستخدام التقنية المذكورة مع الحفاظ على أعلى نسبة ممكنة من جودة الصوت.
وقد تم إعداد التسجيلات الصوتية لقراء المجمع باستخدام صيغة MP3 وروعي أن تتضمن الملفات الصوتية المذكورة إمكان عرض اسم السورة واسم القارئ ورقم الجزء، ويمكن المستخدم أن ينتقل بين السور والأجزاء بضغط على أزرار الجهاز الذي يستخدمه في الاستماع.
وسيتم إنتاج تسجيلات التلاوات الصوتية لكل قارئ من القراء الذين تم التسجيل لهم في المجمع على قرص CD واحد بهيئة MP3 ، جنباً إلى جنب مع الإصدار السابق الذي يتضمن تسجيل القرآن الكريم لكل قارئ على مجموعة أقراص CD يبلغ عددها ثلاثين قرصاً مدمجاً، وتتميز بالجودة العالية لنقاوة الصوت.
كما سيعمل المجمع على إتاحة التسجيلات المذكورة بهيئة MP3 على موقعه على شبكة الإنترنت www.qurancomplex.org
ويعتبر برنامج (مصحف المدينة المنورة للنشر الحاسوبي) هو أداة حاسوبية تستخدم في البحث عن نصوص الآيات القرآنية في المصحف، وكتاباتها بخط الرسم العثماني (المطابق للرسم المستخدم في مصحف المدينة المنورة) في برامج النشر المكتبي.
ويتميز البرنامج عن غيره من البرامج الأخرى المتوفرة في الأسواق:
في إمكان كتابة الآيات القرآنية وإدراجها مباشرة في برنامج تحرير النصوص (مايكروسوفت وورد) وذلك على هيئة خط true type font (المطابق لخط اليد المستخدم في كتابة مصحف المدينة النبوية) مما يسهل أعمال التحرير والتنسيق.
وإمكان كتابة الآيات القرآنية وإدراجها مباشرة في عددٍ من برامج الرسم والنشر المكتبي المشهورة وهي فوتوشوب وإن ديزاين وإليستريتور، ويتم إدراج الآيات القرآنية في البرنامج المذكور على هيئة خط true type font ( المطابق لخط اليد المستخدم في كتابة مصحف المدينة النبوية) وهذه خدمة مهمة وغير متوفرة في كثيرٍ من البرامج الأخرى المماثلة.
وسرعة نتائج البحث ودقتها، حيث يمكن الوصول إلى الآيات المقصودة والبحث في المصحف بكامله في ثوانٍ معدودة.
وتجدر الإشارة إلى أن برنامج مصحف المدينة النبوية للنشر الحاسوبي هو نتاج عمل دؤوب استمر أكثر من ثلاث سنوات تحت إشراف إدارة الحاسب الآلي والجهات العلمية في المجمع بالتعاون مع شركة حرف لتقنية المعلومات، تم خلالها مراجعة جميع النصوص القرآنية أكثر من مرة وتنقيح وتعديل البرنامج وخدماته واختباره على مختلف الأجهزة الحاسوبية.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved