Al Jazirah NewsPaper Thursday  02/11/2006G Issue 12453الاقتصاديةالخميس 11 شوال 1427 هـ  02 نوفمبر2006 م   العدد  12453
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

ملحق عسير

زمان الجزيرة

الأخيــرة

المؤشر يفقد 395 نقطة و12 شركة تقفل دون طلبات
آمال المتداولين تتبدد بعد كسر المؤشر قاع انهيار فبراير

* الرياض - هاني البركات:
استمر التراجع الحاد لمؤشر سوق السهم السعودية وأقفل في ختام تداولاته أمس الأربعاء فاقداً 389 نقطة بنسبة تراجع 4% بعد أن بدد امل الارتداد والعودة مجدداً من قاع فبراير 9470 ليغلق دونه عند مستوى 9328 كاسراً خلال ذلك نقطة الدعم الأولى 9539 والثانية 9361 ومنذراً بنية الصناع في استمرار التراجع ولا سيما بعد كسر كامل القياديات لحواجز المقاومة وتسجيلها أسعار جديدة في تجاهل واضح لنتائجها المالية الجيدة ومكررات ربحيتها التي لم تعد تجدي نفعاً أمام سيل العروض البيعية التي ازدادت وتيرتها هذا الأسبوع في مقابل إحجام متزايد عن الشراء من كافة المتداولين خوفاً من ازدياد حدة الهبوط في الأيام المقبلة عطفاً على أخبار انتشرت بين المتداولين تفيد بأن سبب التراجع الكبير هو تسييل محافظ الشركات المستثمرة في السوق بعد انتهاء المدة المحددة لها من الهيئة، وإن صدق هذا الخبر فهو يؤكد العزوف وغياب السيولة عن السوق مما يفتح مجالاً لاستمرارية تدهور أسعار الشركات القيادية وبالتالي فهي تسحب معها بقية الشركات وتفقد الثقة في كامل التداولات حتى في الشركات الخفيفة التي تحاول المقاومة ولكن ربما تعجز المجموعات التي تقودها في امتصاص كافة العروض، والحل الممكن هنا هو عدم الانجراف وراء البيع الجماعي لأن موجة الهبوط هي موجة عارضة ولن تدوم في ظل مؤشرات اقتصادية جيدة ستنهض قريباً بكافة الشركات.
في نظرة على تداول الأربعاء نلاحظ تراجع معظم قطاعات السوق خصوصاً في الساعة الثالثة من التداولات حيث كان التراجع واضحاً في قطاع الصناعة 6% والزراعة 7% والكهرباء 4% والخدمات 5% والاتصالات 3% بينما ظل التأمين دون تغير.
السيولة المالية لتداولات الأربعاء تجاوزت 11 مليار ريال كانت حصيلة تداول مايقارب 144مليون سهم توزعت عبر 269 ألف صفقة تقريباً تراجعت خلالها أسعار 75 شركة فيما ارتفعت ارتفاعاً طفيفاً أسعار 4 شركات فقط بينما ظلت 3 شركات دون تغير.
قاد هذا الهبوط سابك بنسبة تراجع 5% فاقدة 6.5 ريالات والكهرباء 4% عند 16.75 ريالاً والاتصالات بنسبة 3% عند 88 ريالاً والراجحي 3.80% عند 285 ريالاً على الرغم من خبر المنح سهم مقابل سهم.
على مستوى قائمة الشركات الخاسرة تصدرتها اثنتا عشرة شركة دون عروض على النسبة القصوى.
أما الشركات المرتفعة فجاءت على نحو طفيف ومحصورة في ثلاث فقط هي بيشة والباحة وأسمنت الجنوب بنسبة 2% و1.78% و0.66% على التوالي.
الشركات الأكثر نشاطاً بحسب الكمية تصدرت قائمتها الكهرباء بتسعة ملايين تقريباً ثم إعمار التي تراجعت إلى 25.50 ريالاً محققة 7 ملايين ونصف المليون موزعة على 22 ألف صفقة كأعلى حدٍ من حيث عدد الصفقات أما من حيث القيمة فتصدرت الشرقية الزراعية بـ779 مليون ريال تقريباً وبنسبة تدوير 62%.
هذا ويتوقع لتداولات الأسبوع المقبل كسر نقطة الدعم الأولى 9090 والثانية 8852 وسط مؤشرات فنية لم تعطِ حتى الآن نقطة الدخول المرتقبة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved