Al Jazirah NewsPaper Thursday  02/11/2006G Issue 12453متابعة الخميس 11 شوال 1427 هـ  02 نوفمبر2006 م   العدد  12453
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

ملحق عسير

زمان الجزيرة

الأخيــرة

بحضور ولي العهد
المليك وضع حجر الأساس وافتتح عدداً من المشروعات التنموية بنجران


* نجران - صالح آل ذيبة - حسن آل شرية - صالح آل منصور - محمد المناع :
رعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - أمس بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفل افتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بمنطقة نجران بتكلفة اجمالية بلغت 3 مليارات و349 ألف ريال تابعة لوزارة التعليم العالي ووزارة المياه والكهرباء ووزارة العمل ووزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم والهيئة العامة للطيران المدني.
وكان في استقباله - حفظه الله - لدى وصوله مقر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران. عقب ذلك عزف السلام الملكي. ثم تشرف أصحاب المعالي الوزراء وعدد من المسئولين بالسلام على خادم الحرمين الشريفين.
اثر ذلك قدم طفلان باقتي ورد لخادم الحرمين الشريفين ترحيبا بمقدمه الميمون. وبعد أن أخذ - أيده الله - مكانه في المنصة الرئيسية بدئ الحفل المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم. ثم شاهد خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين والحضور عرضا مرئيا عن مسيرة التنمية في منطقة نجران.
مجمع الكليات الجامعية
عقب ذلك تفضل خادم الحرمين الشريفين بالإذن لوضع حجر أساس لمشروع مجمع الكليات الجامعية بمنطقة نجران قائلا: (بسم الله وعلى بركة الله). ثم شاهد - حفظه الله - والحضور عرضا مرئيا للمشروع الذي يحتوي على الموقع العام الذي يقع على الامتداد الشرقي لمدينة نجران على مساحة قدرها (18) مليون متر مربع وتضم كليات العلوم والمجتمع والعلوم الطبية التطبيقية وعلوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات وتصل الطاقة الاستيعابية لهذه الكليات إلى 12 ألف طالب وطالبة بتكلفة اجمالية قدرها (600) مليون ريال في المرحلة الاولى.
ويعد المشروع نواة لمدينة جامعية تضم قسما للطلاب يحتوي على (15) كلية وقسما للطالبات يضم (10) كليات بطاقة استيعابية قدرها (45) ألف طالب وطالبة كما يحوي المجمع على مدينة طبية ومركز ابحاث ومدينة رياضية وترفيهية واسكان لاعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات.
كما تشمل مدينة استثمارية مستقبلية لخدمة مجمع الكليات مثل الفندق والمركز التجاري.
مشروعات وزارة المياه
بعد ذلك تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله- بالاذن لوضع حجر الأساس وافتتاح مشروعات وزارة المياه والكهرباء قائلاً: (بسم الله والحمد لله). ثم شاهد الملك المفدى وسمو ولي عهده الأمين والحضور عرضا مرئيا للمشروعات التي تشمل مشروع جلب المياه من الربع الخالي إلى منطقة نجران من مجموعة من الابار في منطقة النقيحة وسط الربع الخالي وثلاث محطات اعادة ضخ والخط الناقل إلى المركز الرئيسي في قرية آل منجم بما فيها تكلفة محطة التنقية المقترحة وسوف تنقل المياه عبر انبوب طوله 125كم وقطره 800 ملليمتر من متكون الوجيد إلى مدينة نجران وتبلغ تكلفة المشروع (400) مليون ريال. كما تشمل مشروعات الكهرباء افتتاح مشروعات تدعيم التوليد الكهربائي بالمنطقة وتوسعة المحطات الفرعية وتمديد الشبكات لخدمات المشتركين وقد بلغت تكلفة هذه المشاريع 800 مليون ريال.
مشروعات وزارة العمل
ثم تفضل خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بالاذن لوضع حجر الأساس وافتتاح مشروعات وزارة العمل قائلا (بسم الله وعلى بركة الله) ثم شاهد الملك المفدى وسمو ولي عهده الأمين والحضور عرضا مرئيا للمشروعات التي شملت وحدات التدريب بالمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وتشمل ثلاثة معاهد تدريب مهني بتكلفة اجمالية تجاوزت 200 مليون ريال في مدينة شرورة ويدمة ومعهدا للتدريب المهني بسجن نجران ومعهدا عاليا تقنيا للبنات بنجران، كما تشمل الكلية التقنية بنجران حيث تم تصميمها وفق معايير هندسية تتلاءم وطبيعة التدريب العملي وتقدر مساحتها بـ(300) ألف متر مربع وتكلفة اجمالية للانشاء والتجهيز قدرها (95) مليون ريال وتستوعب الكلية نحو (3000) متدرب سيتم بإذن الله تأهيلهم في التخصصات التي يحتاجها سوق العمل.
مشروعات وزارة الصحة
عقب ذلك تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بالإذن لوضع حجر الأساس لمشروعات وزارة الصحة قائلا (بسم الله وعلى بركة الله). ثم شاهد حفظه الله عرضا مرئيا للمشروعات التي تضم مجمعا للخدمات الصحية ويشمل مستشفى عاما بسعة 200 سرير وكلية صحية للبنات ومركزا للسكري ومركزا للرعاية الصحية الأولية اضافة إلى انشاء 41 مركزا للرعاية الصحية الاولية توزعت في نجران ومحافظاتها وهجرها اضافة إلى انشاء مستشفى في محافظة طباش بسعة 50 سريرا وقد بلغت تكاليف هذه المشاريع اكثر من 285 مليون ريال.
مشروعات التربية
بعد ذلك تفضل خادم الحرمين الشريفين أيده الله بالاذن لوضع حجر الأساس وافتتاح مشروعات وزارة التربية. ثم شاهد الملك المفدى وسمو ولي عهده الأمين والحضور عرضا مرئيا للمشروعات التي شملت انشاء 62 مدرسة للبنين و67 مدرسة للبنات كما شملت افتتاح 62 مشروعا تعليميا وبلغت تكلفتها 889 مليون ريال.
إثر ذلك تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله بالإذن لوضع حجر الأساس لتوسعة وتطوير مطار نجران قائلا: (بسم الله وعلى بركة الله).
بعدها شاهد أيده الله والحضور عرضا مرئيا للمشروع الذي تبلغ تكلفته الاجمالية 90 مليون ريال وتشمل انشاء صالات حديثة للمسافرين تتسع لاكثر من مليون مسافر سنويا وانشاء صالة لكبار الزوار وتوسعة وتطوير المدرج والممر الموازي لاستقبال الطائرات الكبيرة اضافة إلى تطوير مباني الادارة والاطفاء والمرافق الملاحية ومكاتب اضافية للادارات العاملة في المطار. عقب ذلك تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - هدية تذكارية بهذه المناسبة من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن سعود بن عبدالعزيز.
كما تسلم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام هدية مماثلة من سمو أمير منطقة نجران.
بعد ذلك قام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين بجولة في المعرض المصاحب للحفل حيث كان في استقباله في جناح وزارة التعليم العالي معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري وعدد من المسئولين وشاهد - حفظه الله - مجسما لمجمع الكليات الجامعية بمنطقة نجران واستمع إلى شرح واف عنها.
ثم انتقل - حفظه الله - إلى جناح وزارة الصحة حيث كان في استقباله معالي وزير الصحة الدكتور حمد المانع الذي قدم للملك المفدى شرحا وافيا عن مشروعات الوزارة بمنطقة نجران من خلال مجسمات المشروعات.
بعدها شاهد الملك المفدى مجسما لشركة أسمنت نجران واستمع إلى شرح واف من القائمين عليها. إثر ذلك توجه - حفظه الله - إلى جناح وزارة التربية والتعليم حيث كان في استقباله معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله العبيد وشاهد - حفظه الله - عددا من المجسمات لمشروعات الوزارة بنجران واستمع إلى شرح واف عنها.
بعد ذلك انتقل الملك المفدى إلى جناح وزارة العمل حيث كان في استقباله معالي وزير العمل الدكتور غازي القصيبي ومعالي رئيس المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور علي الغفيص وشاهد - حفظه الله - مجسمات للمشروعات التعليمية التابعة للمؤسسة واستمع إلى شرح واف عنها.
وشملت جولة الملك المفدى جناح الخطوط الجوية العربية السعودية حيث شاهد - حفظه الله - أجهزة الخدمة الذاتية لشراء التذاكر وبطاقات صعود الطائرة ومجسما لمبنى الخطوط الجوية العربية السعودية بنجران واستمع إلى شرح واف عنها.
أثر ذلك توجه خادم الحرمين الشريفين إلى جناح وزارة المياه والكهرباء حيث كان في استقباله معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين وشاهد - حفظه الله - مجسما لمحطة التوليد المركزية في نجران ومجسما لمشروع جلب المياه من الربع الخالي إلى نجران واستمع إلى شرح واف عن المشروعين.
وقد تسلم الملك المفدى خلال الجولة عددا من الهدايا التذكارية بهذه المناسبة، كما تسلم سمو ولي العهد هدايا تذكارية مماثلة.. وقد وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - باستمرار هذا المعرض المقام بمقر قيادة قوة نجران لمدة أسبوع حيث سيسمح للاخوة أهالي منطقه نجران بالاطلاع على مجسمات المشروعات التنموية التي ستنفذ في منطقة نجران كما ستكون هناك أيام مخصصة للنساء في المنطقة ليطلعن على المشروعات التي ستحقق لهذه المنطقة الغالية ان شاء الله.
بعد ذلك عزف السلام الملكي ثم غادر الملك المفدى مقر الحفل مودعا بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved