Al Jazirah NewsPaper Thursday  02/11/2006G Issue 12453محليــاتالخميس 11 شوال 1427 هـ  02 نوفمبر2006 م   العدد  12453
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

ملحق عسير

زمان الجزيرة

الأخيــرة

للحيلولة دون فرض العقوبة
اللواء كاتب: الجوازات ستطبق النظام بحذافيره على كل متستر ومخالف

* جدة - خميس السعدي:
تعكف المديرية العامة بالجوازات بإطلاق حملة إعلامية مكثفة ولمدة أسبوعين اعتباراً من 15-10-1427ه بناء على توجيهات مدير عام الجوازات اللواء سالم بن محمد البليهد. وفي تصريح صحفي ل(الجزيرة) قال مساعد مدير عام الجوازات لشؤون الحج والعمرة اللواء عابد بن عبد الله كاتب: إن الحملة ستهدف إلى توعية المواطنين والمتخلفين بالعقوبة التي ستصدر بحقهم في حال التستر عليهم أو نقلهم بين المناطق.
وشدد اللواء كاتب على أن الجوازات ستطبق النظام بحذافيره على كل متستر ومخالف مع العلم أن هناك من يقوم بالتغرير بهؤلاء المعتمرين وحثهم على عدم المغادرة للاستفادة منهم في شغر بعض الأعمال بالتستر والتي تعد مخالفة صريحة للنظام.
داعياً جميع المعتمرين التقيد بالتأشيرة الحاصلين عليها كي يتسنى لمديرية الجوازات والجهات الأخرى المعنية خدمتهم ومساعدتهم على قضاء فريضتهم تحت كرم ضيافة هذه الدولة التي حرص مليكها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين وزير الدفاع والطيران والمفتش العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز على توفير وتسخير جميع الخدمات والإمكانيات لضيوف بيت الله الحرام.
من جانبه أكد مدير الشؤون الإعلامية بإدارة الحج والعمرة المقدم عبد الله العرابي أن الحملة ستبدأ بتاريخ 15-10-1427هـ وسترافقها حملة مكثفة ستعمل طوال الوقت بهدف القضاء على مخالفي العمرة وستهدف الحملة إلى التوعية بأسباب تأخر المتخلفين وعن نوع العقوبة على المتستر وتوعية الشركات وحثهم على متابعة مغادرة المعتمرين حيث إن مدة تأشيرة العمرة شهر واحد فقط.
وحذر المقدم العرابي المواطنين من نقل أي مخالف لنظام الإقامة أو متأخر عن مغادرة البلاد بعد انتهاء الفترة المحددة التي قدم بموجبها إلى هذه المملكة أو عدم حمله لتصريح تنقل حيث إن أغلب القادمين يجهلون إمكانية حصولهم على تراخيص تنقل داخل أرجاء المملكة طوال فترة صلاحية تأشيراتهم إذ يقومون بمحاولة التنقل بالخفاء لجهلم بتلك الأنظمة التي صرحت بها مديرية الجوازات في سبيل خدمة هؤلاء القادمين إلى المملكة وتسهيل عملية تنقلاتهم لقضاء حوائجهم الأخرى من زيارة للأقارب وخلافه.
وأكد العرابي على أن من يقوم بتلك المخالفة سوف يكون عرضة للجزاء وستطبق بحقه العقوبات النظامية بموجب نظام الإقامة والتي تشمل غرامة أو السجن أو بهما معاً. كما دعا جميع الإخوة القادمين إلى المملكة إلى المغادرة والعودة إلى أوطانهم بعد أن من الله عليهم بأداء نسكهم بكل يسر وسهولة بعد انتهاء الفترة المحددة في التأشيرة التي قدموا بموجبها إلى المملكة لأن عدم مغادرتهم إلى أوطانهم يعني مخالفة الأنظمة والتعليمات المعمول بها لدى المملكة إذ إنه يتسنى للمخالف والذي انتهت تأشيرته ولم يغادر بعذر شرعي أن يتوجه إلى مؤسسته التي قامت باستقدامه كي يتسنى لها تسهيل مغادرته البلاد دون خضوعه لأنظمة العقوبات في حال القبض عليه حيث ستسهل له إجراءات المغادرة وستقوم المؤسسة بدورها بإشعار مديرية الجوازات عن سبب التخلف والموعد الجديد لمغادرته.
أما في حالة تخلف أحد المخالفين على موعد المغادرة وعدم وجود عذر شرعي يقضي بتأخره فعلى المؤسسة أو الشركة التي استقدمته أن تقوم وبشكل فوري بإشعار وزارة الحج والشرطة والجوازات بهدف التعميم والبحث عنه.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved