Al Jazirah NewsPaper Thursday  02/11/2006G Issue 12453زمان الجزيرةالخميس 11 شوال 1427 هـ  02 نوفمبر2006 م   العدد  12453
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

ملحق عسير

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الثلاثاء 27 رمضان 1393هـ الموافق 23 أكتوبر 1973م العدد 738
وفد يمثل الجالية المصرية بالمملكة يتشرف بالسلام على جلالة الملك فيصل ويشكره على المواقف الحازمة والحكيمة التي يتخذها جلالته من أجل الأمة
القوات السعودية تلحق أضراراً بالعدو

وافقت مصر وإسرائيل على وقف إطلاق النار اعتباراً من مساء أمس وذلك بعد موافقة مجلس الأمن على مشروع القرار الأمريكي - الروسي صباح أمس بينما اكتفت سوريا بإجراء مشاورات مع الزعماء العرب وعقد اجتماعات لأعضاء الأحزاب فيها.
وقد واصلت سوريا طيلة أمس معاركها مع العدو فيما أوقفت مصر النار ابتداء من الساعة السادسة واثنتين وخمسين دقيقة من مساء أمس وذلك بعد ساعات كانت حافلة بأعنف المعارك بين القوات المصرية وقوات العدو وقد ادعت إسرائيل في الساعة الثامنة من مساء أمس بتوقيت القاهرة أنه لا توجد حتى الآن صورة واضحة بالنسبة لتنفيذ قرار وقف إطلاق النار فقد استمر إطلاق نيران المدفعية على منطقة رأس جسر شمال البحيرات المرة كما أعلن المتحدث العسكري الإسرائيلي في الساعة العاشرة مساء أمس بتوقيت القاهرة أن وقف إطلاق النار لم يصبح ساري المفعول بالكامل على جبهة السويس.
وقد علق المتحدث العسكري المصري على ذلك بقوله إنه تنفيذاً لقرار القائد الأعلى للقوات المسلحة بإيقاف إطلاق النار اعتباراً من الساعة السادسة واثنتين وخمسين دقيقة من يوم أمس الثاني و العشرين من أكتوبر عام 73 فقد صدرت التعليمات إلى جميع تشكيلات القوات المسلحة المصرية تنفيذ هذا القرار اعتباراً من هذا التوقيت وقد التزمت القوات المسلحة بتنفيذ هذا الأمر.
ويرى المتحدث العسكري المصري أن إسرائيل تستهدف من وراء هذه الادعاءات الكاذبة إيجاد ذريعة لكسر وقف إطلاق النار.
ومن جهة أخرى قام أمس المستر هنري كيسنجر وزير خارجية أمريكا بزيارة مفاجئة إلى فلسطين المحتلة استغرقت خمس ساعات وأجرى خلالها محادثات مع جولدا مائير رئيسة وزراء العدو وكذلك مع القادة العسكريين الصهاينة تتعلق بقرار وقف إطلاق النار في الشرق الأوسط.
وقال مسؤول في السفارة الأمريكية في فلسطين المحتلة إن المستر كيسنجر قد سافر مساء أمس إلى لندن لمواصلة مشاوراته حول وقف إطلاق النار خلال المحادثات التي سيجريها مع السير اليك دوجلاس هيوم وزير الخارجية البريطانية.
هذا وقد رفض المستر كيسنجر التحدث للصحفيين لدى مغادرته مطار اللد في فلسطين المحتلة في الساعة الخامسة مساء وهو في طريقه إلى لندن وقال مسؤول بالسفارة الأمريكية ربما يكون الهدف من زيارة كيسنجر لتل أبيب هو أن يؤكد لجولدا مائير أن إسرائيل ستبقى سالمة عندما تقبل الهدنة مع العرب.
وفد مصري يتشرف بالسلام على الفيصل
في نبأ لوكالة الأنباء السعودية أنه تشرف بالسلام على جلالة الملك فيصل صباح أمس وفد يمثل الجالية المصرية بالمملكة. وقد قدم الوفد إلى جلالته خطاباً يشكره فيه على المواقف الحازمة والحكيمة التي طالما اتخذها جلالته من قضايا العرب والمسلمين والتي توج بها جلالته موقفه العملي في المعركة الأخيرة من دعم عسكري واقتصادي وسياسي ولا سيما القرار الحكيم بإيقاف تصدير البترول إلى الولايات المتحدة الأمريكية لمساعدتها لإسرائيل. كما عبر الوفد عن شكر الجالية المصرية المقيمة بالمملكة للمعاملة الكريمة التي يلقونها في هذه البلاد المقدسة.
قواتنا السعودية تشترك بمعركة يوم الأحد الماضي
صرح ناطق عسكري سعودي بأن القوات المسلحة السعودية اشتركت صباح الأحد 25 رمضان 93هـ بالمعركة بجانب القوات السورية في القطاع الشمالي من الجبهة ضد مواقع العدو على تل مرعى وقد استمرت المعركة من الساعة الرابعة صباحاً حتى الساعة الثانية عشرة والنصف.
هذا وقد أحدثت قواتنا الخسائر التالية بالعدو المرابط أمام قطاعها: تدمير خمس دبابات وتعطيل 3 دبابات وعدد من القتلى والجرحى. وكانت خسائر قواتنا فقدان 4 مدرعات وأربع مدافع 10 ملم بعرباتها وجيب قيادة واستشهاد جنديين وإصابة ستة بجروح وفقدان واحد.
القتال في الجبهة السورية
أذاع راديو دمشق في حوالي الساعة الثالثة تصريحاً لناطق عسكري سوري جاء فيه:
ما زالت قواتنا تخوض معركة عنيفة في جبل الشيخ يشترك فيها الطيران والمدفعية ووحدات من المغاوير وتقاتل قواتنا ببسالة نادرة القوة الكبيرة التي دفع بها العدو طوال ليلة أمس واليوم.
وقد اشتبكت طائراتنا مع طائرات العدو في معركة جوية فوق منطقة القتال في الساعة الواحدة والربع من بعد ظهر اليوم وأسقطت له ست طائرات بينها طائرتي هليوكبتر محملتين بالجنود. وقد تكبد العدو خسائر كبيرة في الأرواح تقدر بمئات القتلى والجرحى ولا تزال قواتنا تتصدى ببسالة لهجوم العدو.
القتال في سيناء
أذاع راديو القاهرة مساء اليوم البيان رقم 54 الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية هذا نصه:
بسم الله الرحمن الرحيم.. قامت تشكيلاتنا الجوية من القاذفات المقاتلة والقاذفات الثقيلة في منتصف ليلة أمس بدك تجمعات العدو من الدبابات والعربات شرق القناة وفي منطقة دفرسوار وكبدته خسائر ضخمة في المعدات والأفراد.
وعلى الساحل الشمالي أمام بورسعيد دارت معركة بحرية مساء أمس بين عناصر من بحريتنا وتشكيل بحري معاد حاول الاقتراب من سواحلنا بمعاونة طائراته الهليوكبتر وقد أسفرت المعركة عن تدمير ثلاث قطع بحرية للعدو وإصابة طائرتين هليوكبتر وانسحب باقي التشكيل المعادي شرقاً دون أن يحقق هدفه.
كما حاول تشكيل بحري معاد آخر مكون من ثلاث وحدات بحرية الاقتراب من سواحلنا على البحر الأحمر بعد منتصف ليلة أمس فتصدت له عناصر من بحريتنا ودمرت له وحدتين وفرت الأخرى دون أن تحقق هدفها.
واعتباراً من أول ضوء صباح اليوم تقوم تشكيلات من طائراتنا المقاتلة وقاذفاتنا المقاتلة بمعاونة قواتنا البرية المقاتلة في أعمال قتالها في سيناء والدفرسوار وذلك بقصف مواقع العدو ومناطق تجمعه وأحدثت بها خسائر متتالية تفوق أضخم الخسائر التي تكبدها العدو في أي يوم منذ بداية القتال وعندما حاولت طائرات العدو مهاجمة قواتنا تصدت لها وسائل دفاعنا الجوي ودمرت منها اثنتي عشرة طائرة.
هذا وما تزال المعارك مستمرة بمنتهى العنف والشراسة حتى ساعة إعداد هذا البيان.
ثم قالت مصر أمس إنها دمرت 12 طائرة وثلاث قطع بحرية. وقال بيان أصدرته القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية وأذيع من راديو القاهرة أن الخسائر التي لحقت بالقوات الإسرائيلية أمس تفوق أضخم الخسائر التي تكبدها العدو منذ بداية القتال.
وقال بيان القيادة: إن تشكيلات مصرية جوية قامت في منتصف الليلة قبل الماضية بقصف تجمعات العدو من الدبابات والعربات شرق القناة وفي منطقة الدفرسوار وكبدته خسائر ضخمة في المعدات والأفراد.
وفي الساحل الشمالي أمام بورسعيد دارت معركة بحرية مساء أمس الأول بين عناصر من بحريتنا وتشكيل بحري معاد حاول الاقتراب من سواحلنا بمعاونة طائرات الهليوكبتر وقد أسفرت المعركة عن تدمير ثلاث قطع بحرية للعدو وإصابة طائرتي هيلوكبتر وانسحب باقي التشكيل المعادي شرقاً دون أن يحقق هدفه.
وأضاف البيان أن تشكيلاً بحرياً إسرائيلياً آخر مكوناً من ثلاث وحدات بحرية حاول الاقتراب من سواحلنا على البحر الأحمر بعد منتصف الليلة قبل الماضية فتصدت له عناصر من بحريتنا ودمرت له وحدتين وفرت الأخرى دون أن تحقق هدفها.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved