Al Jazirah NewsPaper Saturday  04/11/2006G Issue 12455متابعة السبت 13 شوال 1427 هـ  04 نوفمبر2006 م   العدد  12455
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

دوليات

متابعة

ملحق جازان

ملحق المجمعة

منوعـات

تغطية خاصة

الطبية

الأخيــرة

بحضور ولي العهد
المليك افتتح ووضع حجر الأساس لعدد من المشروعات التنموية في عسير


* أبها - منصور عثمان - عبدالله الهاجري:
رعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- بعد عصر امس بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفل افتتاح ووضع حجر الاساس لعدد من المشروعات التنموية بمنطقة عسير شملت مشروعات وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة العمل - المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني - ووزارة التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة ووزارة المياه والكهرباء ووزارة الشؤون الاجتماعية والغرفة التجارية الصناعية بأبها وذلك بمركز أبها الدولي للمعارض.
وكان في استقبال الملك المفدى لدى وصوله مقر الاحتفال صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز نائب امير منطقة عسير.
عقب ذلك عزف السلام الملكي.
بعده رددت مجموعة من الاطفال نشيدا ترحيبيا بمقدم الملك المفدى ايده الله.
ثم تشرفت طفلة بتقديم باقة من الورود لخادم الحرمين الشريفين. بعد ذلك صافح خادم الحرمين الشريفين حفظه الله أصحاب المعالي الوزراء وعددا من كبار المسؤولين.
ثم قام الملك المفدى وسمو ولي عهده الامين بجولة في المعرض المصاحب شملت جناح البيوت القديمة في منطقة عسير وموروثها وجناح المشروعات السياحية وأجنحة وزارة العمل ووزارة الشئون البلدية والقروية - أمانة منطقة عسير - ووزارة المياه والكهرباء ووزارة الصحة ووزارة التعليم العالي - جامعة الملك خالد - والغرفة التجارية الصناعية بأبها - مشروع جامعة أبها التطبيقية الاهلية.
واستمع خادم الحرمين الشريفين خلال الجولة الى شرح واف من سمو أمين عام الهيئة العليا للسياحة ومن أصحاب المعالي الوزراء والمسؤولين عن تطوير القطاعات المختلفة في عسير وعن المشروعات الجديدة فيها.
بعد ذلك تشرف صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز بتقديم هدية تذكارية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.
كما تشرف سموه بتقديم هدية مماثلة لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام.
وبعد ان اخذ خادم الحرمين الشريفين مكانه في المنصة الرئيسية للحفل بدئ الحفل الخطابي الذي اقيم بهذه المناسبة بتلاوة ايات من الذكر الحكيم.
مشروعات الشؤون البلدية
ثم ألقى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية كلمة قال فيها: يلمس المواطن يا خادم الحرمين الشريفين انه اصبح الشغل الشاغل لكم حفظكم الله منذ اول يوم توليتم فيه مسؤولية قيادة هذه البلاد تواصلون الليل بالنهار في كل ما يسهم في رفع مستوى معيشة المواطنين.
واكد ان منطقة عسير يتحقق على ارضها امال وتطلعات المواطنين من خلال تدشين العديد من المشاريع ومنها تحسين تقاطعات الطرق الرئيسية كتقاطع عقبة ضلع مع طريق الفرعاء بأبها ونفق تقاطع طريق الحزام الدائري مع طريق الفرعاء بأبها ومشروع كبري تقاطع طريق ابها الخميس مع الحزام الدائري.
وبين سمو الأمير متعب بن عبدالعزيز أن تكلفة المشروعات البلدية الجاري تنفيذها في بلديات منطقة عسير بلغت ما يزيد على ثمانمائة وثلاثة وأربعين مليون ريال إضافة الى ما خصص من فائض الميزانية بمبلغ مائتين وستة ملايين ريال لمشروعات السفلتة ودرء أخطار السيول بخلاف المشروعات الاخرى التي تم تنفيذها خلال الخطتين السادسة والسابعة بتكاليف بلغت تسعمائة وعشرة ملايين ريال.
بعد ذلك تفضل خادم الحرمين الشريفين بالاذن بتدشين مشروعات وزارة الشئون البلدية والقروية بالمنطقة والتي بلغ عددها ستة عشر مشروعا بتكاليف مائتين واثنين وتسعين مليون ريال.. قائلا: بسم الله وعلى بركة الله.
مشروعات التعليم الفني
بعد ذلك القى معالي وزير العمل رئيس مجلس المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي كلمة اكد فيها اهمية التدريب الحقيقي وأن بلادنا يوجد فيها فرص للتدريب لاتعد ولاتحصى داعيا الشباب الى ان يشمروا عن سواعد الجد.
وقال: لقد وعدت الشباب ياسيدي.. ووفيت وبذلت فأجزلت وهاهي ذي مراكز التدريب تشمخ أمام الشباب منارات من أمل وأشعة غد جميل. بعد ذلك تفضل خادم الحرمين الشريفين بإعطاء إشارة الانطلاق لستة وعشرين مشروعا من مشاريع التدريب بتكلفة اجمالية تجاوزت المليار وثلاثمائة وثلاثة وأربعين مليون ريال قائلا: بسم الله وعلى بركة الله.
المدينة الجامعية
اثر ذلك القى معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري كلمة قال فيها إنكم تتفضلون اليوم يا خادم الحرمين الشريفين حفظكم الله بوضع حجر الاساس لمشروعات المرحلة الاولى للمدينة الجامعية وعددها اثنان وعشرون مشروعا تبلغ تكلفتها الاجمالية اكثر من الفين وخمسمائة مليون ريال وتشمل كلية الطب وطب الاسنان والصيدلة والعلوم التطبيقية وعلوم الحاسب ونظم المعلومات والهندسة والشريعة وأصول الدين والتربية واللغات والترجمة إضافة الى المستشفى الجامعي بسعة اربعمائة سرير الى جانب مشروعات الخدمات المساندة.
واكد أن مشروع المدينة الجامعية لجامعة الملك خالد سوف يوفر للجامعة وللتعليم العالي في المنطقة بيئة علمية متكاملة ويهيئ للتعليم والبحث العلمي وبناء الانسان مناخا مناسبا. بعد ذلك تفضل خادم الحرمين الشريفين بالاذن لوضع حجر الاساس لاثنين وعشرين مشروعا.. قائلا: بسم الله وعلى بركة الله.
مشروعات التربية والتعليم
بعد ذلك القى معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد كلمة رحب فيها بخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين. واستعرض البدايات الاولى للتعليم في منطقة عسير قبل اثنين وسبعين عاما حيث بدأ التعليم في المنطقة بمدرسة نظامية واحدة وبمعلمين اثنين وخمسين طالبا واصبحت اليوم وبفضل الله ثم بالدعم والعناية والاهتمام تضم ما يزيد على 3800 مدرسة يدرس فيها اكثر من 3800 معلم ومعلمة ويتعلم فيها ما يزيد على 3800 طالب وطالبة.
وقال معاليه إن بناء المدارس الحكومية قد تضاعف مع تضاعف العناية بالتعليم حيث بلغ ما خصص للمنطقة في ميزانية العامين الماضيين اكثر من مليار وسبعة وثمانين مليون ريال منها ما تشرف المنطقة اليوم على يديكم باستلامه وهو 196 مشروعا كلفتها الاجمالية تفوق 900 مليون ريال ومنها ما يجري تنفيذه أو تم اعتماده ويمثل 372 مشروعا بقيمة اجمالية تزيد على 970 مليون ريال.
بعد ذلك تفضل خادم الحرمين الشريفين بالاذن لوضع حجر الاساس للمشروعات الجديدة البالغة 372 مشروعا.. قائلا: بسم الله وعلى بركة الله.
مشروعات الصحة
بعد ذلك القى معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالرحمن المانع كلمة قارن فيها ما كانت عليه الخدمات الصحية في منطقة عسير عام 1372 وهو تاريخ افتتاح اول مستشفى بمدينة ابها سعة 30 سريرا وما وصلت اليه اليوم حيث بلغت 28 مستشفى تضم اكثر من 2900 سرير وبلغ عدد المراكز الصحية 289 مركزا صحيا وستة عشر مركزا للكلى واخر لمرضى السكري ومركزين لطب الاسنان وبلغت اول ميزانية لصحة عسير عام 1390 هـ 570005 ألف ريال واليوم بلغت مليار ريال. وقال: اسمحوا لي يا خادم الحرمين الشريفين ان استعرض امامكم المشروعات التي سوف يقوم مقامكم الكريم بافتتاحها وهي مستشفيات خميس مشيط ومحايل عسير والفرشة والمضة والحرجة وبلحمر ووادي ترج حيث بلغت السعة الاجمالية لهذه المستشفيات 550 سريرا.
واضاف: ان من المشروعات قسم الطوارئ بمستشفى عسير المركزي والعيادات الخارجية وطب الاسنان التخصصي اضافة الى مراكز الكلى التي تبرع بها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز لمحافظة ظهران الجنوب ومركز الكلى بمستشفى عسير المركزي الذي تبرع به كريمات الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه ومركز الكلى في محافظة تثليث.
وتابع معالي وزير الصحة يقول اما المشاريع التي تشرف الجميع بوضع مقامكم الكريم حجر الاساس لها فهي 120 مركزا صحيا ومستشفى ابها العام بسعة 200 سرير ومستشفى الولادة والاطفال بخميس مشيط بسعة 200 سرير ومستشفى الصحة النفسية وعلاج الادمان بسعة 200 سرير ومستشفى تنومة العام بسعة 50 سريرا ومركزين للسموم وامراض السكر وهذه هي المرحلة الاولى من مدينة عسير الطبية التي وجهتم يحفظكم الله اقامتها في هذه المنطقة وتبلغ تكلفة هذه المشروعات اكثر من الف مليون ريال. بعد ذلك تفضل خادم الحرمين الشريفين بالاذن لوضع حجر الاساس للمشروعات الطبية قائلا: بسم الله وعلى بركة الله.
مشروعات المياه والكهرباء
بعد ذلك القى معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين كلمة رحب فيها بخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وصحبهم الكرام.
وأوضح أن مؤسس هذا الكيان الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه قد تنبه لاهمية مرفق الماء ودوره الرئيسي في راحة واستقرار المواطن ثم تواصل العطاء في عهود ابنائه البررة حتى اضحت مشاريع المياه تغطي ارجاء المملكة كافة ومن المصادر كافة فأقيمت المشاريع الشاملة العملاقة وأنشئت محطات التحلية حتى أضحت المملكة اكبر منتج للمياه المحلاة في العالم.
وبين ان منطقة عسير حظيت بنصيب وافر من هذه المشاريع فقد تجاوزت تكاليف الاعتمادات المالية لمشاريع الصرف الصحي بليوني ريال خصص منها قرابة خمسمائة مليون ريال لانشاء اربعين سدا.
وقال: ارجو أن تأذنوا لي حفظكم الله بافراد اثنين منها فقط بالحديث.. الاول هو مشروع السد الجوفي المجاور للسدين السطحيين في أودية مربة وعتود هذا السد ومحطة معالجة المياه المجاورة له سيوفر للمنطقة قرابة خمسة وثلاثين الف متر مكعب يوميا وسيعزز ما يضخ للمنطقة من محطة التحلية في الشقيق وسيبدأ الضخ من المشروع في غضون شهرين إن شاء الله.
اما المشروع الثاني ولعله اكبر مشاريع المنطقة وأشملها فهو مشروع جلب المياه من محطة التحلية -المرحلة الثانية- في الشقيق.. هذا المشروع سيفي بحول المولى عز وجل مع انتاج المحطة القائمة - الشقيق المرحلة الاولى- باحتياج المنطقة الى سبت العلايا شمالا والى ظهران الجنوب جنوبا ورجال المع غربا وستبلغ تكاليف المشروع أحد عشر بليون ريال وسيرسي خلال الاشهر القليلة القادمة بإذن الله وبذلك ستكون حصة المنطقة من محطتي التحلية في الشقيق ومحطة المعالجة على وادي عتود قرابة ثلاثمائة الف متر مكعب يوميا مقارنة بالطاقة الحالية وهي تسعون ألف متر مكعب.
واستعرض معالي وزير المياه والكهرباء في كلمته الخدمات الكهربائية في منطقة عسير مشيرا الى ان عدد المشتركين في أواخر عام 1425هـ بلغ حوالي -مائتي ألف- مشترك وبلغ عدد القرى المكهربة 2442 قرية بزيادة 581 قرية منذ عام 1420هـ وزادت الطاقة المستهلكة في المنطقة الى 4188 جيجاوات ساعة بزيادة مقدارها 70 بالمائة عنها في عام 1420هـ.
وقال: لقد بلغت تكاليف المشاريع التي سوف تتفضلون حفظكم الله بتدشينها هذا اليوم مبلغا يزيد على بليون ومائة مليون ريال في حين تبلغ تكاليف المشاريع التي سيتم وضع حجر الاساس لها أكثر من بليون وثلاثمائة مليون ريال.
بعد ذلك تفضل خادم الحرمين الشريفين بالاذن بتدشين ووضع حجر الاساس لمشاريع المياه والكهرباء في المنطقة قائلا: بسم الله وعلى بركة الله.
مشروعات الشؤون الاجتماعية
بعد ذلك القى معالي وزير الشؤون الاجتماعية الاستاذ عبدالعزيز بن عبدالمحسن العكاس كلمة أوضح فيها أن الوزارة ممثلة في قطاعاتها الثلاثة .. الرعاية والتنمية والضمان الاجتماعي والاسكان الشعبي.. تفخر بتقديم خدماتها لفئات متعددة من المواطنين بشكل مباشر وغير مباشر مبينا أن الضمان الاجتماعي يقوم برعاية أكثر من 450 ألف أسرة تستلم مخصصاتها البالغة 560 مليون ريال شهريا بواسطة الصرف الالي بيسر وسهولة.
وأضاف أن الاهم من هذا التوجه الجديد للضمان الاجتماعي هو اعادة تأهيل بعض مستفيديه وتحويلهم الى اسر منتجة وأحد هذه البرامج مشروع الصيد في مركز القحمة بعسير حيث أنشأت الوزارة مرفأ الشراكة الاجتماعية وأمنت للصيادين القوارب وجميع مستلزمات الصيد والتخزين والبيع وسيتم بإذن الله إنشاء 23 مشروعا مماثلا على ساحل البحر الاحمر والخليج العربي بإضافة الى مشاريع أخرى.
وافاد معاليه أن الوزارة أقرت برامج جديدة للضمان الاجتماعي وهي ترميم المساكن والحقيبة المدرسية والزي المدرسي وتوفير الادوية والشراء المخفض للاغذية والمشاركة في تسديد الفواتير وبرنامج فرش وتأثيث المساكن.
بعد ذلك تفضل خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بالاذن بتدشين مشروع الصيد في القحمة قائلا: بسم الله وعلى بركة الله.
إثر ذلك تفضل الملك المفدى بتسليم شهادات التخصيص في مرفأ الشراكة الاجتماعية بمركز القحمة بعسير لشيخ الصيادين محمد إبراهيم فلقي. ثم القى رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بأبها المهندس عبدالله بن سعيد المبطي كلمة أوضح فيها أن رجال الاعمال بمنطقة عسير كونوا شركة تعليمية تبدأ بإذن الله بجامعة أبها الاهلية وتتكون من ثماني كليات نواتها الاولى كلية الهندسة التطبيقية بخمسة اختصاصات يلي ذلك مشروع مدينة الالف مصنع في منطقة عسير الذي يقام على 13 مليون متر مربع.
وقدم المهندس المبطي باسم رجال الاعمال في المنطقة الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين على الاهتمام والرعاية.
بعد ذلك تفضل خادم الحرمين الشريفين بوضع حجر الاساس للمشروعين.. قائلا: باسم الله وعلى بركة الله.
تطوير وسط مدينة ابها
بعد ذلك القى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة عسير رئيس مجلس المنطقة كلمة وصف فيها هذا اليوم الذي يدشن فيه خادم الحرمين الشريفين المشروعات التنموية في عسير بأنه يوم مبارك يعود فيه الفضل للملك المفدى والذي شرف معرض - ابن عسير - وتفقد من خلاله حاضر المنطقة ووضع حجر الاساس لمستقبلها. وأعرب عن شكره لسمو ولي العهد الامين الذي وضع بيده الكريمة حجر الاساس لاول مشروع مهم وكبير في منطقة عسير وهو مدينة الملك فيصل العسكرية والتي كانت ولا تزال أهم عامل في التطوير والنماء الاقتصادي للمنطقة.
كما عبر عن شكره لسمو وزير الشؤون البلدية والقروية وأصحاب المعالي الوزراء الذين قدموا في هذا اليوم المبارك مشاريعهم التنموية للمنطقة.
وعد سموه مشروع تطوير وسط مدينة أبها الذي يدشنه خادم الحرمين الشريفين ضمن مشروعات المنطقة التنموية التي أطلقها أيده الله اليوم هو النافذة التي سوف تطل منها إن شاء الله مدينة أبها على الغد المشرق.
بعد ذلك تفضل خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بالاذن لوضع حجر الاساس لمشروع تطوير وسط مدينة أبها قائلا: بسم الله وعلى بركة الله.
عقب ذلك تشرف الاستاذ بجامعة الملك خالد الدكتور سعد مارق بتسليم خادم الحرمين الشريفين حفظه الله نسخة من الاصدار الذي تضمن رصدا وتوثيقا لجهود مثقفي منطقة عسير لمواجهة ظاهرة التطرف وذلك استجابة لنداء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود لمواجهة هذه الظاهرة، كما تشرف الدكتور سعد مارق بتسليم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام نسخة مماثلة من الاصدار.
بعد ذلك عزف السلام الملكي ثم غادر الملك المفدى حفظه الله مقر الاحتفال مودعا بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم.
حضر الحفل والجولة صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية وصاحب السمو الأمير بندر بن محمد بن عبدالرحمن وصاحب السمو الأمير فيصل بن تركي بن عبدالله آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وصاحب السمو الأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز ال سعود وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز امير منطقة عسير وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالاله بن عبدالعزيز وصاحب السموالأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالرحمن وصاحب السمو الأمير خالد بن فهد بن خالد وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز نائب امير منطقة عسير واصحاب السمو الملكي الامراء واصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved