Al Jazirah NewsPaper Sunday  05/11/2006G Issue 12456الريـاضيـةالأحد 14 شوال 1427 هـ  05 نوفمبر2006 م   العدد  12456
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

ملحق جازان

ملحق المجمعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

وطن ومواطن

وَرّاق الجزيرة

الأخيــرة

المحلل الفني لـ( الجزيرة ) يقوِّم أداء حكام لقاء النصر والقادسية
مشعل النصر خدع الحكم وحصل على ركلة جزاء غير مستحقة

*تحليل -خبير الجزيرة القانوني الحكم -أحمد الوادعي:
- المناسبة : كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.
- المكان : استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض.
- اليوم والتاريخ: الجمعة 12-10-1427هـ
- الفريقان : النصر والقادسية.
- الحكام : مطرف محمد القحطاني درجة أولى، يبلغ من العمر 38 سنة، حكم ساحة، - محمد حامد الغامدي دولي، يبلغ من العمر 41 سنة، مساعد أول، - سلطان عثمان العطية درجة أولى، يبلغ من العمر 35 سنة، مساء ثانٍ، - ممدوح عدوان المرداس دولي، يبلغ من العمر 38 سنة، حكم رابع، - إبراهيم العمر المراقب الفني للحكام، - خالد الفوزان المراقب الإداري.
- النتيجة النهائية: هدفان للنصر مقابل هدف للقادسية.
تحليل - خبير الجزيرة القانوني الحكم: أحمد الوادعي
أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الأول
- د2 و35 ثانية الحكم يحتسب ركلة جزاء للنصر، وهو قرار غير صحيح لأنّ حارس القادسية لم يرتكب خطأ وإنما استطاع مهاجم النصر طلال المشعل أن يسقط نفسه دون أن يحتك به حارس القادسية، وكان الواجب احتساب ركلة حرة غير مباشرة على مهاجم النصر طلال المشعل لخداعه الحكم ويشهر له البطاقة الصفراء للسلوك غير الرياضي. وسجل النصر هدفه الأول من هذه الركلة عن طريق اللاعب غير السعودي دينلسون وكان التنفيذ جيداً.
- د6 و25 ثانية خطأ للنصر لم يعلن عنه الحكم لصالح لاعب النصر غير السعودي دينلسون.
- د11 و58 ثانية خطأ للنصر لم يعلن عنه الحكم عندما قام لاعب القادسية غير السعودي باباندا جويل باللعب العنيف اتجاه لاعب النصر أحمد المبارك، كان الواجب احتساب ركلة مباشرة للنصر وإشهار البطاقة الحمراء للاعب القادسية لتعرُّض سلامة الخصم للخطر الذي يعاقب بعقوبة اللعب العنيف، وبعد 8 ثوانٍ أوقف الحكم اللعب بحجة معالجة لاعب النصر أحمد المبارك الذي ما زال ملقى على الأرض بسبب هذا الخطأ واستأنف اللعب بإسقاط وهو تصرف سليم فيما يخص إيقاف اللعب من أجل سلامة اللاعب وعلاجه وكذلك الاستئناف.
- د21 و11 ثانية هدف للقادسية صحيح سجله اللاعب غير السعودي باباندا جويل.
- د22 و47 ثانية الحكم يحتسب خطأ للنصر ويشهر البطاقة الصفراء للاعب القادسية غير السعودي باباندا جويل، الخطأ صحيح ولكن فيما يخص العقوبة الإدارية فالقرار ضعيف، فالخطأ الذي ارتكبه لاعب القادسية يعاقب عليه بعقوبة اللعب العنيف وكان الواجب إشهار البطاقة الحمراء بدلاً من الصفراء.
- د27 و9 ثوانٍ الحكم يحتسب ركلة جزاء للنصر صحيحة ويشهر البطاقة الصفراء لمدافع القادسية زكريا الهداف للتهور في الدخول على الخصم، وسجل منها النصر هدفه الثاني عن طريق اللاعب سعد الحارثي وكان التنفيذ جيداً.
- د32 و50 ثانية خطأ لصالح فريق القادسية داخل منطقة جزاء النصر وركلة جزاء لم تحتسب للقادسية، بعد أن قام مدافع النصر سلطان بخيت بدفع مهاجم القادسية يوسف السالم الذي كان متقدماً عنه ودفعه بيده اليسرى قبل أن يقوم بإبعاد الكرة من أمام مهاجم القادسية يوسف السالم، كان الواجب احتساب ركلة جزاء للقادسية وإنذار المدافع للإصرار على مخالفة القانون، الحكم احتسب ركلة مرمى للنصر وهو قرار خاطئ.
- د34 و55 ثانية خطأ للقادسية وإنذار مستحق للاعب النصر سعد الحارثي للسلوك غير الرياضي.
- د36 و54 ثانية الحكم يحتسب خطأ على مهاجم النصر سعد الحارثي وهو قرار غير صحيح لأن اللاعب كان يبحث عن الكرة وفعلاً حصل عليها دون أن يحتك بالخصم.
أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الثاني
- د50 و9 ثوانٍ خطأ وإنذار مستحق للاعب القادسية يوسف السالم للسلوك غير الرياضي.
- د57 و44 ثانية خطأ وإنذار مستحق للاعب النصر سلطان بخيت للإصرار على مخالفة القانون.
- د81 و51 ثانية الحكم يحتسب خطأ للنصر ويشهر البطاقة الصفراء لمدافع القادسية زكريا الهداف للإصرار على مخالفة القانون وهي البطاقة الثانية له خلال المباراة، وبناءً على ذلك أشهر الحكم له البطاقة الحمراء وهو قرار صحيح من الحكم.
- د86 و42 ثانية خطأ وإنذار مستحق للاعب القادسية غير السعودي محمد مديحي للتهور والإصرار على مخالفة القانون.
- د87 و52 ثانية خطأ وإنذار للاعب النصر أحمد المبارك للسلوك غير الرياضي وهو قرار سليم.
- د89 و58 ثانية خطأ للنصر لم يعلن عنه، هذا الخطأ أيضا يستحق البطاقة الصفراء للاعب القادسية طلال النخالي للإصرار على مخالفة القانون.
- د90 و27 خطأ وإنذار مستحق للاعب القادسية محسن الشهري للإصرار على مخالفة القانون.
باختصار
- ركلة البداية كانت لفريق القادسية.
- أول خطأ احتسبه الحكم كان لصالح القادسية.
- أول هدف سجل كان لصالح النصر عن طريق اللاعب غير السعودي دينلسون.
- أول بطاقة صفراء في اللقاء كانت للاعب القادسية غير السعودي باباندا جويل.
- أول بطاقة حمراء في اللقاء كانت للاعب القادسية زكريا الهداف.
- لياقة الحكم جيدة.
- تحركاته أيضا جيدة.
- تطبيقه لمبدأ إتاحة الفرصة جيد.
- أجاد في تطبيق المسافة القانونية.
- يجب عليه التركيز على الخداع الذي يتبعه بعض اللاعبين فليس كل سقوط يحتسب خطأ على الخصم, وإذا لم يكن مقتنعاً بأن هناك خطأ ارتكبه المدافع خاصة داخل منطقة الجزاء، يجب عدم التخمين في ذلك والشاهد على ذلك ركلة جزاء النصر الأولى وأيضا ركلة جزاء للقادسية لم تحتسب.
- المساعدان قاما بواجبهما كالمعتاد.
- الحكم الرابع قام بواجبه كالمعتاد.
- الوقت الفعلي الذي كان اللعب نشطاً فعالاً خلال الشوط الأول هو 24 دقيقة و43 ثانية، أما باقي الوقت وهو 22 و17 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.
- احتسب الحكم دقيقتين كبدل ضائع وهو تقدير ضعيف لوجود توقفات منها احتساب ركلتي جزاء وهدف آخر، أيضا توقفات للإصابات إصابة لاعب النصر التي حصلت في الدقيقة 11 و58 ثانية أخذت وقت 58 ثانية، وكذلك إصابة لاعب النصر أحمد مبارك أخذت وقت 40 ثانية، وإصابة لاعب النصر عبد العزيز الجنوبي أخذت وقت دقيقة واحدة و5 ثوانٍ والوقت الأخير حصل في الوقت بدل الضائع وكان الواجب على الحكم احتسابه.
- الوقت الفعلي الذي كان اللعب نشطاً فعالاً خلال الشوط الثاني هو 25 دقيقة و9 ثوانٍ أما باقي الوقت وهو 22 دقيقة و51 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.
- احتسب الحكم كبدل ضائع للشوط الثاني 3 دقائق وهو تقدير مقبول.
- الحكم كان متجاوباً ومتعاوناً مع مساعديه.
- لاعبو الفريقين كانوا متعاونين ومتجاوبين لقرارات الحكم ومساعديه.
ردود
- الأخ محمد الهاجري الرياض: لا أوافقك بأنّ حكم اليوم هو أفضل من حكم الأمس رغم توفر الإمكانية من جميع النواحي لحكم اليوم ولكن ليس بأفضل من الحكم السابق، أما فيما يخص الاحتراف فتطبيقه لدينا صعب جداً حالياً.
- الأخ منصور التركي الرياض: شكراً لك.
- الأخت أم عبد الله: لا أعتقد بأن الحكم خليل جلال كان متعالياً على مباراة الهلال والاتحاد ولكل حكم طريقته في إشهار البطاقات ولكن بالطريقة الصحيحة والمتعارف عليها برفع اليد كاملة إلى أعلى أثناء إشهار البطاقات.
- وصلتني معلومة بأن هناك تغييراً للجنة الحكام الرئيسة لكرة القدم وأن عبد الرحمن الزيد سوف يكلف برئاسة اللجنة والتغيير قريباً .. فهل يحدث ذلك؟ ولو حدث ذلك فهل هو الحل؟.

فاكس: 038098728

للتواصل f2f2ahmed@yahoo.com



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved