Al Jazirah NewsPaper Monday  06/11/2006G Issue 12457محليــاتالأثنين 15 شوال 1427 هـ  06 نوفمبر2006 م   العدد  12457
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

هيئة الغذاء تستعين بالخبرة الهولندية في طرق الرقابة الغذائية

* الرياض - حسين فقيه:
بحثت الهيئة العامة للغذاء والدواء إمكانية ابتعاث بعض منسوبيها للجامعات الهولندية في خطوة تهدف إلى إعطاء مجال أوسع للتنويع والاختيار للمبتعثين، بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من الخبرة الهولندية في مجال سلامة الغذاء وذلك عن طريق عقد الدورات الخاصة.
وقال نائب رئيس الهيئة العامة للغذاء والدواء لشؤون الغذاء الأستاذ الدكتور إبراهيم بن سعد المهيزع الذي أنهى زيارته مؤخراً لهولندا على رأس وفد رسمي: إن الاستعانة بالخبراء الهولنديين في جميع المجالات سواءً المختبرات أو سلامة الغذاء أمر مهم في تعزيز برامج حيوية من خلال ما يسمي بالتوأمة المشتركة وذلك لتطوير الإمكانات والقدرات في مجال التفتيش الغذائي ومختبرات الرقابة الغذائية.
وأشار الدكتور المهيزع إلى أن زيارة هولندا في إطار التعاون العلمي والتقني، والتعرف على نظام عمل المؤسسات الهولندية المختصة في مجال عمل قطاع الغذاء بالهيئة، وفتح قنوات الحوار والاستفادة من الخبرات وفرص التدريب المتاحة وتبادل المعلومات في المجالات العلمية والتقنية، والاطلاع على التوجهات الحديثة في الرقابة على الأغذية، والتشريعات والإجراءات الرقابية المتبعة في مجال الغذاء بهذه الدولة الأوروبية.
وكان رئيس الوفد الدكتور المهيزع قد التقى بالسيد أوسترا وكيل وزارة الزراعة، وتم في هذا الاجتماع التعريف بهيكلة الوزارة وأقسامها المعنية بسلامة الغذاء، كما قدم الدكتور ليوي رئيس قسم البيطرية تعريفاً بالسياسات المتبعة في الاتحاد الأوروبي تجاه أمراض الحيوانات، وبدوره قدم الدكتور فإن فوجيت مسؤول مشاريع التعاون الدولي لمحة عن توأمة البرامج التعاونية بين الهيئة الهولندية السلامة الغذاء والمنتجات الاستهلاكية VWA وبعد ذلك قام الدكتور المهيزع بالاطلاع على نظام تسجيل الحيوانات لضمان صحة الحيوان وسلامة الغذاء.
واطلع الوفد على طرق تفتيش الواردات حيث قام الدكتور فيرا مسؤول التفتيش على الموانئ الحدودية بشرح طرق التفتيش للواردات من المنتجات الحيوانية على مستوى الاتحاد الأوروبي، وتبع ذلك جولة ميدانية شملت نقاط الفحص ومستودعات التبريد وكيفية التحفظ على البضائع، وغيرها من الأمور ذات العلاقة. كما زار الوفد مركز البحوث بجامعة فاخننجن وقدم كل من الدكتور سبا والسيد فينك لمحة تعريفية عن الجامعة ومركز الأبحاث والبرنامج التعاوني الدولي، والتعرف على برامج الماجستير المتاحة في مجال الغذاء. وتعرف الوفد على المختبر للاطلاع على كيفية تنظيم المختبرات والأعمال التي يقوم بها هذا المختبر خاصة الكشف عن بقايا الملوثات، والهرمونات بالغذاء.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved