Al Jazirah NewsPaper Sunday  12/11/2006G Issue 12463محليــاتالأحد 21 شوال 1427 هـ  12 نوفمبر2006 م   العدد  12463
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

وطن ومواطن

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الأمير منصور بن متعب يفتتح ورشة عمل (البعوض الناقل لحمّى الضنك)


* تصوير - عبدالله المسعود:
* الرياض - خالد الحارثي:
برعاية صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية افتتح صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز نائب وزير الشؤون البلدية والقروية ورشة العمل التي تنظمها وكالة الوزارة للشؤون البلدية (إدارة الصحة العامة) تحت عنوان (البعوض الناقل لحمى الضنك) في قاعة المؤتمرات بمبنى الوزارة بالمعذر خلال الفترة من 20-22- 10-1427هـ.
وقد بدئ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ثم ألقى سعادة وكيل الوزارة للشؤون البلدية المهندس محمد بن علي آل الشيخ كلمة تضمنت نبذة عن بداية ظهور حمى الضنك، كما أشار إلى جهود المنظمات الدولية مثل منظمة الصحة العالمية ومنظمة الفاو والمنظمة الدولية للمكافحة الحيوية في مكافحة هذه الأمراض الوبائية مع ما تبذله الجهات الحكومية المعنية كل فيما يخصه، حيث تبذل الأمانات والبلديات جهوداً للقيام بأعمال مكافحة آفات الصحة العامة والقوارض ضمن حدود النطاق العمراني لكل مدينة. وتسعى الوزارة باستمرار بالتنسيق مع وزارة المالية لدعم البنود المخصصة لأعمال مكافحة آفات الصحة العامة والقوارض لتقوم بدورها الوقائي لمنع انتشار نواقل الأمراض وذلك عن طريق ردم وشفط ومعالجة المستنقعات وعدم تراكم النفايات والتخلص منها بطريقة سلمية واستخدام المكافحة المتكاملة، وأضاف أنه سيقدم في هذه الورشة إحدى عشرة ورقة عمل تتضمن العديد من المعلومات والبحوث والتجارب في مجال المكافحة والقضاء على المرض ومسبباته في المملكة.
وفي ختام كلمته أشار سعادته إلى تعرض بعض مناطق المملكة لظهور حالات لمرض حمى الضنك وخاصة المناطق الجنوبية والغربية التي تقع على ساحل البحر الأحمر؛ مما استوجب تكثيف الجهود لمجابهة هذا المرض ومنع انتشاره. ثم ألقى معالي أمين محافظة جدة المهندس عادل بن محمد فقيه كلمة شكر فيها وكالة الشؤون البلدية على الدعوة التي تلقتها أمانة محافظة جدة للمشاركة بورقة عمل عن تجربتها في مكافحة نواقل حمى الضنك وكذلك المشاركة بأول معرض على مستوى المملكة يوضح كل مراحل التخطيط والتنفيذ لمختلف البرامج التي تبنتها إدارة الأزمات بأمانة محافظة جدة لمكافحة المرض.
وذكر معاليه أن عدد حالات المصابين بالمرض في جدة قد بلغ في بداية هذا العام 209 حالات أي بمعدل 23 حالة أسبوعياً وازداد عدد الحالات حتى وصل إلى ما يزيد على 80 حالة إسبوعياً. وأشار معاليه إلى أن بيئة جدة بيئة مناسبة للبعوض الناقل للمرض لوجود الحرارة والرطوبة. وقال معاليه إن عدم توافر شبكات الصرف الصحي في معظم مدينة جدة أدى إلى تراكم المياه الجوفية والمستنقعات التي فاقمت خطر انتقال المرض. واستعرض معاليه بعض ملامح البرنامج الذي وضعته إدارة الأزمات للتعامل مع مشكلة حمى الضنك في محافظة جدة.
بعد ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز نائب وزير الشؤون البلدية والقروية كلمة عبر فيها عن سعادته بمشاركة سموه حفل افتتاح ورشة عمل (البعوض الناقل لحمى الضنك) التي تقوم بتنظيمها وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة في وكالة الوزارة للشؤون البلدية. وأكد سموه أهمية هذه اللقاءات وورش العمل؛ كونها مجالاً رحباً وبيئة علمية لتبادل الخبرات والمعلومات والتجارب بين العاملين في مجال الصحة العامة والإصحاح البيئي من خبراء ومسؤولين ومختصين ومراقبين صحيين في الأمانات والبلديات والجهات ذات العلاقة.
وتمنى سموه أن يكون في إقامة هذه الورشة الفائدة للمسؤولين والعاملين في هذا المجال وأن يحقق الاجتماع الخير المأمول وأن تسهم الأبحاث المقدمة في تطوير أساليب الوقاية من هذا المرض وتحد من انتشاره وأن يجني الوطن الحبيب ثمار هذه الورشة الواعدة في القريب العاجل، كما شكر سموه كل المشاركين في تنظيم هذه الورشة مقدراً جهودهم المتمثلة في حسن الإعداد والتحضير والإشراف.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved