Al Jazirah NewsPaper Friday  24/11/2006G Issue 12475الاقتصاديةالجمعة 03 ذو القعدة 1427 هـ  24 نوفمبر2006 م   العدد  12475
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

تنظمها غرفة الرياض بالتعاون مع اتحاد الغرف الخليجية الشهر المقبل
يماني يرعى ندوة تحسين القدرة التنافسية للاقتصادات الخليجية في ظل العولمة


* الرياض - (الجزيرة):
يرعى معالي الدكتور هاشم بن عبد الله يماني وزير التجارة والصناعة ندوة (دول مجلس التعاون الخليجي ومنظمة التجارة العالمية.. تحسين القدرة التنافسية في ظل اقتصاد عالمي متغيّر)، التي تنظمها الغرفة التجارية الصناعية في الرياض، بالتعاون مع اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي ومجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية والبنك الإسلامي للتنمية خلال الفترة من 14 - 15 ذي القعدة 1427هـ الموافق 5 - 6 ديسمبر 2006م.
وصرح الأستاذ عبد الرحمن بن علي الجريسي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض أن الندوة التي سيشارك فيها عدد من المسؤولين والمعنيين في دول المجلس وحشد من الخبراء الاقتصاديين والأكاديميين والمهتمين من المملكة ودول مجلس التعاون ستتناول أربعة محاور رئيسة، حيث يناقش المحور الأول تحت عنوان: (الإمكانات والقدرات التنافسية لدول مجلس التعاون الخليجي في ظل اتفاقيات منظمة التجارة العالمية) جملة من أوراق العمل تشمل (تسهيل التجارة الدولية.. الفوائد والتكاليف لدول المجلس، وتحرير تجارة الخدمات).
وأردف أن الندوة ستناقش كذلك أوراق عمل عن (الفرص والتحديات وتجارة الملابس والمنسوجات والتحديات الجديدة لدول المجلس بالإضافة إلى المواصفات والمقاييس والمعوقات الفنية للتجارة ومقدرة دول المجلس على الالتزام بها) و(المشاريع الصغيرة والمتوسطة في ظل منظمة التجارة العالمية) و(صناعة الطاقة والمنتجات المعتمدة على مصادر الطاقة في ظل منظمة التجارة العالمية).
وأضاف الجريسي أن المحور الثاني سيدور حول (الممارسات التجارية غير العادلة وحماية الصناعات الوطنية في دول المجلس) ويناقش واقع وانعكاسات الممارسات التجارية غير العادلة في دول مجلس التعاون الخليجي والأطر التشريعية والتنظيمية الرامية لحماية الصناعات الوطنية في دول المجلس ومدى توافقها مع متطلبات منظمة التجارة العالمية.
ويستعرض المحور الثالث وعنوانه - وفق الجريسي -: (الإصلاحات الاقتصادية في دول مجلس التعاون في ظل منظمة التجارة العالمية) ويتناول الإصلاحات المالية والنقدية وبرامج الخصخصة وتفعيل دور القطاع الخاص وعلاقته مع القطاع العام، وتشجيع وجذب الاستثمار المحلي والأجنبي، والتكامل الاقتصادي بين دول المجلس في ظل منظمة التجارة العالمية.. وتابع رئيس غرفة الرياض قائلاً إن المحور الرابع سيناقش الندوة: دور دول مجلس التعاون الخليجي في المفاوضات التجارية الحالية والمستقبلية في منظمة التجارة العالمية، أجندة الدوحة.. الملامح والتوقعات، والتنسيق بين دول المجلس في المفاوضات الجارية والمقبلة.. الآليات والإمكانيات والتعاون بين القطاعين العام والخاص في المفاوضات المقبلة.
وأوضح الجريسي أنه سيتم نقل الندوة لسيدات الأعمال عبر البث التلفزيوني المباشر بمقر الفرع النسائي للغرفة والكائن بالجهة المقابلة للمقر الرئيس للغرفة بشارع الضباب، وقال إن الدعوة مفتوحة لسيدات الأعمال للمشاركة الحية في فعاليات الندوة عبر الدائرة التلفزيونية، وبمقدورهن التفاعل مع أنشطة الندوة والنقاش والتداخل مع المشاركين مما يثري الندوة ويتيح الفرصة أمام سيدات الأعمال لإيضاح وجهات نظرهن بشأن القضايا الاقتصادية التي تطرحها الندوة وكل ما يخص الاقتصاد الوطني.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved