Al Jazirah NewsPaper Sunday  26/11/2006G Issue 12477المجتمـعالأحد 05 ذو القعدة 1427 هـ  26 نوفمبر2006 م   العدد  12477
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

يملك سيف قلب الأسد وسيف شاه جهان في تاج محل
شاب يروي لـ«الجزيرة » قصة مقايضة سيف سوري نادر بأشرطة لمحمد عبده

* عنيزة - عطاالله الجروان:
في سن مبكرة سأل والده ما معنى الأسم الذي أسماه به وهو (مهند) فأعلمه والده بأن السيف هو معنى اسمه الجديد مهند، منذ ذلك اليوم ومهند يعشق جمع السيوف النادرة والأحجار الكريمة والسكاكين المميزة والعملات النادرة التي تعود إلى قرون وأزمان قديمة جدا.
مهند بن عبد الله النعيم شاب لم يتجاوز الثانية والثلاثين من عمره ويعمل في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية إدارة الحاسب الآلي استضافنا في منزل والده في محافظة عنيزة وأجرينا معه لقاء قصيرا مليئا بالمتعة وسط أعداد كبيرة من السيوف والعملات النادرة والأحجار الكريمة وسكاكين يعود تاريخ صنعها إلى القرون الأولى والوسطى.
متى بدأت لديك هذه الهواية؟
كان اسمي محمد وفي الصف الثاني الابتدائي غير والدي اسمي إلى مهند وبعد فترة سألته ما معنى مهند فأخبرني بأن معناه السيف، ومنذ تلك اللحظة وأنا أعشق السيوف وأحرص على اقتنائها وجمعها والاحتفاظ بها.
ما هو أول سيف حصلت عليه؟
أول سيف حصلت عليه سيف دمشقي وجدته عند أحد التجار السوريين أثناء رحلة قامت به عائلتي إلى سوريا الشقيقة. وأثناء تجولي في المدينة وقعت عيني على أحد السيوف المعلقة في أحد المنازل، وسألت صاحب المنزل عن قيمته فأخبرني بأنه غالي الثمن وطلب مني أن أحضر له أشرطة للفنان محمد عبده أو طلال مداح لأحصل عليه، وعند عودتنا للمملكة كان شغلي الشاغل كيف أحصل على تلك الأشرطة، وبعد عام كامل عدنا إلى سوريا وأنا على أمل أن ذلك السيف ما زال موجوداً حتى الآن عنده وبعد وصولنا توجهت مباشرة إلى صاحب المنزل وأعطيته الثمن (أشرطة للفنان محمد عبده) وأخذت السيف الذي أعتز به.
ما هي أبرز الدول التي جمعت منها السيوف النادرة؟
عندما وصلت الثانية والعشرين من عمري سافرت إلى عدة دول منها لبنان وسوريا ومصر واليمن والهند وبريطانيا وزرت العديد من المتاحف ومراكز (الأنتيكز) وهي مراكز لبيع المواد والتحف القديمة واستطعت الحصول على عدد من السيوف النادرة.
كيف استطعت إدخال تلك السيوف إلى المملكة والخروج من مطارات تلك الدول وأنت تحملها؟
كنت أقوم بالخطوات النظامية لجلب تلك السيوف وأحيانا تحدث مواقف طريفة ومؤثرة أذكر منها ما حدث لي في مطار نيودلهي كنت أحمل اثني عشر سيفا دفعة واحدة وكانت أعمارها تعود إلى أربعمائة عام، وكان معي أصدقاء من الهند وعند دخولي ممر التفتيش سألني رجل الأمن: أنت سعودي؟ قلت: نعم، ثم أخرج السيوف وقال: خذها فأنتم السعوديون تحافظون عليها وتعتزون باقتنائها.. والحمد لله يسر لي تلك الرحلة بشكل ممتاز لم أتوقعه إطلاقا.
ما هي أكثر دولة جمعت منها سيوف؟
وطني السعودية هي أكثر البلاد التي جمعت منها سيوف نادرة، فعندما أسمع بأن أحداً من الناس لديه سيف قديم أذهب إليه وأشتريه بالثمن الذي يطلبه، وإذا لم يتوفر لدي المبلغ أطلب منه الانتظار شهر أو شهرين لحين جمعي للمبلغ المطلوب. وهناك أناس كثيرون يسمعون بأني مهتم بجمع السيوف يحضرون أو يتصلون بي لعرض ما لديهم.
كم سيفا نادرا لديك حتى الآن؟
استطعت ولله الحمد خلال تلك السنوات أن أمتلك مائة وعشرين سيفا نادرا، أبرزها سيف قلب الأسد وسيف شاه جهان في تاج محل، ولدي ثلاثة سيوف من أفخر سيوف المحاربين قديما، كما أنني أمتلك سيفاً حميرياً يعود إلى ألفي عام، ولدي سيوف إفريقية ومغولية قديمة جدا. وهناك سيوف مذهبة وسيوف إنجليزية تعود أعمارها إلى ثلاثمائة عام من مملكة بريطانيا العظمى.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved