Al Jazirah NewsPaper Sunday  26/11/2006G Issue 12477الثقافيةالأحد 05 ذو القعدة 1427 هـ  26 نوفمبر2006 م   العدد  12477
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الأمير الوليد بن بدر يفتتح معرض الفنون التشكيلية السعودي - المصري للفنانين سالم وعكاشة
50 لوحة ضمها المعرض.. تنتمي للمدرسة الواقعية عملت بالتقنية التنقيطية .. وأعمال عكاشة اعتمدت على الزخارف الإسلامية والشعبية

* المجمعة - فهد الفهد :
افتتح صاحب السمو الملكي الأمير وليد بن بدر بن سعود نائب رئيس نادي النصر مساء يوم الخميس الماضي معرض الفنون التشكيلية السعودي المصري للفنان السعودي سالم المطيري والفنان المصري عكاشة عامر وذلك بصالة النادي الفيصلي بحرمة بحضور رئيس مركز حرمة الأستاذ سعود بن عبد العزيز الماضي وعضو شرف النادي الفيصلي الشيخ إبراهيم بن ناصر المدلج ومدير مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بمحافظة المجمعة الاستاذ يعقوب يوسف اليوسف ورئيس النادي الفيصلي الأستاذ فهد بن عبد المحسن المدلج ونائب رئيس النادي الفيصلي الأستاذ عبد المحسن بن محمد اللعبون وحشد كبير من الجماهير الذين اكتظت بهم الصالة وبعد أن قص سموه الشريط إيذاناً بافتتاح المعرض تجول والحضور في أرجائه واستمع إلى شرح مفصل من الفنانين سالم المطيري وعكاشة عامر عن محتوياته وفي نهاية الجولة قدم الفنانان (سالم وعكاشة) كل منهما لوحة تذكارية هدية لسموه بهذه المناسبة.. وقد أشاد سمو الأمير وليد بن بدر بالمعرض وبالفنانين وما احتواه من أعمال.
50 لوحة يضمها المعرض
وقد احتوى المعرض الذي خصص 50% من ريعه للنادي الفيصلي بحرمة تقديراً من الفنانين للنادي على صعود فريقه الاول لكرة القدم إلى الممتاز على 50 لوحة للفنانين سالم المطيري وعكاشة عامر فلوحات الفنان سالم تنتمي إلى المدرسة الواقعية عملت بالتقنية التنقيطية بعيدة عن التجريد والخيال وهي صور بورنزية لشخصيات معروفة يأتي في مقدمتها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز - رحمه الله -، خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله -، وسمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز - حفظه الله -، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد - رحمه الله -، وصاحب السمو الشيخ زايد بن نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة - رحمه الله - وغيرهم بالإضافة إلى دراسة تشريحية للخيول العربية الأصيلة والإبل والبيئة الصحراوية.
أما الفنان المصري عكاشة عامر فقد اعتمدت لوحاته على الزخارف الاسلامية والشعبية مستخدماً ألوان الزيت بدرجاته مع بروز البعد الثالث في لوحاته.
بيع أكثر من 15 لوحة
تم خلال حفل الافتتاح بيع أكثر من خمس عشرة لوحة ومن اللافت للنظر أن الأستاذ عبد العزيز العقيل الذي اشترى لوحده ثماني لوحات طلب عرضها مرة ثانية للبيع وتبرع بقيمتها للنادي الفيصلي بحرمة تقديراً منه على ما يقدمه النادي من خدمات لشباب مدينة حرمة.
سالم وعكاشة يتحدثان ل(الجزيرة)
وبهذه المناسبة تحدث ل(لجزيرة) الفنانان سالم المطيري وعكاشة عارم حيث قال الفنان سالم الذي عمل لوحاته بالأبيض والأسود وتكوينه لها في غاية الجمال الفني: إنني سعيد جدا بتفضل صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن بدر بافتتاح معرضنا وهذا نعتبره تشجيعاً لنا وللفن التشكيلي.. كما أنني سعيد بهذا الحضور الكبير.
- وعن أجمل أعماله الفنية والمعارض التي شارك فيها..
* قال إن أجمل وأفضل أعمالي الفنية هي التي لم أنجزها حتى الآن.. أما المعارض التي شاركت فيها فقد شاركت في معارض جماعية أقامتها الرئاسة العامة لرعاية الشباب وجمعية الثقافة والفنون بالإضافة إلى معارض شخصية.
* هل تذكر بورنزية لشخصية لا تنساها؟
- نعم إنه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد رحمه الله وذلك لما قدمه سموه للفنون التشكيلية.
* أما الفنان المصري عكاشة عارم الذي عاد إلى العرض في النادي الفيصلي بحرمة بعد 23 عاماً من الغياب عن النادي بعد أن كان يعمل فيه حتى عام 1403هـ فقال إنني اخترت النادي الفيصلي لأعرض فيه مخزوناً فنياً من أجل أن أرد الجميل لهذه المدينة (حرمة) وأهلها وناديها الفيصلي الذي تشرفت بالعمل فيه لمدة ثلاث سنوات من عام 1401هـ إلى 1403هـ ومشاركة مني لشبابه ومنسوبيه فرحتهم بصعود فريقهم الأول لكرة القدم إلى الممتاز.
* إلى أي مدرسة فنية تنتمي؟
- أنتمي إلى المدرسة التأثيرية التي نشأت منذ فترة طويلة وحمل رايتها مجموعة من الفنانين الفرنسيين ومن خلالهم انتشرت في العالم كله وتقوم فكرة هذه المدرسة على رسم انعكاس الضوء على الأشياء.. وهي مدرسة يطلق عليها مدرسة الجمال.. غنية بألوانها.. ويتذوقها عامة الناس.. وأضاف أنه رغم أنني انتمي إلى هذه المدرسة إلا أنني أحاول أن تكون لي شخصيتي التي تميزني عن غيري.
* هل تؤثر الحالة النفسية للفنان فيما يرسمه؟
- نعم تؤثر كثيراً في طريقة وأسلوب رسمه وعلى الألوان التي يستخدمها.
وأعرب الفنانان في ختام حديثهما عن شكرهما للنادي الفيصلي بحرمة على استضافته لمعرضهما.. كما شكرا (الجزيرة) على حضورها واهتمامها بالفنون التشكيلية.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved