Al Jazirah NewsPaper Sunday  26/11/2006G Issue 12477الاقتصاديةالأحد 05 ذو القعدة 1427 هـ  26 نوفمبر2006 م   العدد  12477
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

استضافتها الغرفة التجارية الصناعية بالمجمعة
هيئة السوق تنظم ورشة عمل التوعية الاستثمارية الـ19

* المجمعة - فهد الفهد:
استضافت الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة المجمعة ورشة عمل التوعية الاستثمارية التاسعة عشرة التي نظمتها هيئة السوق المالية بدعم من مجلس الغرف التجارية والبنوك المحلية وذلك على مسرح مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز الرياضية بالمجمعة بحضور رئيس مجلس الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة المجمعة الأستاذ فهد بن محمد الربيعة وعدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة وبعض مديري الدوائر الحكومية والمهتمين بالأسهم، وقد بدأت فعاليات الورشة بالقرآن الكريم رتله الشاب عبدالله ناصر الغنيم.. ثم ألقى أمين عام الغرفة الأستاذ عبدالله الجعوان كلمة رحب فيها بالحضور وأكد أن هذه الورشة تأتي استكمالاً لما درجت عليه الغرفة في تلبية احتياجات رجال الأعمال بمختلف شرائحهم ومواقعهم.. وأضاف أن الغرفة رأت تناول احدى القضايا التي كانت ولا زالت تشغل أذهان المواطنين من الجنسين الا وهي أزمة الأسهم.. وشكر هيئة السوق المالية على تنظيم هذه الورشة في محافظة المجمعة عقب ذلك بدأت فعاليات الورشة بكلمة لمسؤول توعية المستثمر بهيئة السوق المالية الاستاذ عبدالعزيز التويجري أوضح فيها أن هذه الورشة تأتي ضمن برنامج التوعية الاستثمارية الذي تقدمه هيئة السوق المالية بدعم من مجلس الغرف والبنوك المحلية والمشتمل على سبع وعشرين حلقة نقاش تمتد حتى الثامن عشر من شهر ذي القعدة الجاري وتغطي أربع شعرة مدينة من مدن وطننا الغالي بمشاركة نخبة مميزة من المختصين في المجالات المالية والقانونية.. وأكد أن هيئة السوق المالية تولي أهمية بالغة بالمتعاملين في السوق وتسعى إلى نتيجة وزيادة الوعي الاستثماري لديهم حتى يمكنهم من اتخاذ القرارات الاستثمارية السليمة على أسس وقواعد علمية ومنهجية مدروسة تحقق الهدف من الاستثمار وتدعم استقرار السوق وتبعد المتداولين عن الانسياق وراء الشائعات والدخول في مخاطرات غير محسوبة.. كما تسعى الهيئة لإيجاد سوق مالية منتظمة تساهم في التنمية الاقتصادية من خلال سن وتطبيق العديد من الأنظمة اللازمة لضبط السوق ولزيادة الشفافية في تعاملاته وأكد أن الهيئة مستمرة في اتخاذ اجراءات من شأنها رفع مستوى الوعي الاستثماري للمواطنين وأشار التويجري إلى أن حلقات النقاش التي تعقدها الهيئة اليوم لم تكن المحاولة الأولى للهيئة في أسلوب التوعية وانما سبقتها حملات توعية وأسعد على شكل اعلانات تلفزيونية وفي الصحف المحلية.. كما أصدرت الهيئة خمس كتيبات تشرح مبادئ الاستثمار وأساليب التعامل معه.. وقد تولت البنوك المحلية المساهمة في توزيع ثلاثة ملايين ونصف المليون نسخة منها بالاضافة إلى توفيرها على موقع الهيئة الالكتروني.. وهذا جهد قليل تقدمه الهيئة للمتعاملين في السوق المالية في هذا الوطن.. وتأمل الهيئة أن تسمع الآراء حولها ومدى فائدتها وملاءمتها.. كما تتطلع أيضاً إلى أن نسمع اقتراحات الجميع حول ما يمكنه للهيئة القيام به لنشر مزيد من الوعي الاستثماري.
** بعد ذلك بدأت فعاليات ورشة العمل بإلقاء المحاضرات التي شارك فيها كل من وائل عبدالرحمن العيسى المحامي والمستشار القانوني ونبيل بن عبدالله المبارك المحلل المحلي وعبد المجيد بن عبد الرحمن الفايز، وقد ركزت جميع هذه المحاضرات على أن المضاربة اليومية هي المسؤول الأول عن عدم استقرار سوق الأسهم.. حيث تحدث في البداية الاستاذ وائل العيسى وأكد أن الحماية لا تعني ضمان عدم الخسارة والمستثمر يتحمل تبعاً قراراته الاستثمارية وأوضح أن هيئة السوق المالية هي الجهة المسؤولة عن تطبيق أحكام نظام السوق المالية واصدار اللوائح والقواعد والتعليمات التي تنظم السوق المالية وتعمل على تطويرها.. وتحدث عن نشاط المضاربة فقال: إن نشاط المضاربة أثار جدلاً كبيراً حتى في البلدان الغربية ثم عن سلوكيات السوق .



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved