Al Jazirah NewsPaper Sunday  26/11/2006G Issue 12477متابعة الأحد 05 ذو القعدة 1427 هـ  26 نوفمبر2006 م   العدد  12477
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

مركز الملك فهد الثقافي يصدر نشرته الفلكية لأحداث الشهر القادم

* الرياض - (الجزيرة):
أصدر مركز الملك فهد الثقافي النشرة الفلكية الشهرية التي تبين أبرز الظواهر الفلكية التي ستحدث - بإذن الله - خلال شهر ديسمبر. وفيما يلي تفاصيل النشرة:
- السبت 2 من ديسمبر الموافق 11 من ذي القعدة:
القمر في حضيض مداره حول الأرض. عند الساعة الثالثة صباحاً يصل القمر إلى نقطة الحضيض، وهي أقرب نقطة له من الأرض أثناء دورانه حولها خلال شهر ذي القعدة. ويكون القمر حينها على مسافة 365923 كيلومتراً من الأرض، ويمكن رؤية القمر عند هذا التوقيت فوق الأفق الغربي قبل أن يغرب.
- الثلاثاء 5 من ديسمبر الموافق 14 من ذي القعدة:
اكتمال بدر ذي القعدة لعام 1427هـ. يكتمل بدر شهر ذي القعدة عند الساعة الثالثة وخمس وعشرين دقيقة من صباح هذا اليوم حيث يكون قرص القمر المواجه للأرض مُضاءً بأكمله. ويشرق القمر في مدينة الرياض عند الساعة الخامسة وتسع عشرة دقيقة مساءً؛ أي بعد غروب الشمس بنحو خمس عشرة دقيقة، ويغرب عند الساعة السابعة وثمان وأربعين دقيقة من صباح اليوم التالي.
- الأحد 10 من ديسمبر الموافق 19 من ذي القعدة:
كوكب زحل يبدو قريباً من القمر على صفحة السماء. عند الساعة الثانية بعد ظهر هذا اليوم يكون كوكب زحل على بعد 1.2 درجة قوسية جنوب القمر. ولا يمكن رؤية الكوكب والقمر عند هذا التوقيت؛ نظراً لسطوع الشمس، ولأنهما قد غربا منذ ثلاث ساعات تقريباً.
- الثلاثاء 12 من ديسمبر الموافق 21 من ذي القعدة:
التربيع الأخير للقمر في شهر ذي القعدة 1427هـ. عند الساعة الخامسة وخمس وثلاثين دقيقة مساء هذا اليوم يحدث التربيع الأخير للقمر، حيث يكون نصف القمر المواجه لناحية الشرق مُضاءً تماماً، ولا يمكن رؤية القمر في هذا التوقيت؛ لأنه قد غرب منذ خمس ساعات تقريباً.
- الأربعاء 13 من ديسمبر الموافق 22 من ذي القعدة:
القمر في أوج مداره حول الأرض. عند الساعة العاشرة مساءً يصل القمر إلى نقطة الأوج وهي أبعد نقطة له عن الأرض أثناء دورانه حولها خلال شهر ذي القعدة. ويكون القمر حينها على مسافة 404418 كيلومتراً من الأرض، ولا يمكن رؤية القمر عند هذا التوقيت لأنه لم يشرق بعد.
- الأربعاء 20 من ديسمبر الموافق 29 من ذي القعدة:
ميلاد هلال شهر ذي الحجة لعام 1427هـ. يولد هلال شهر ذي الحجة لعام 1427هـ عند الساعة الخامسة تقريباً مساء هذا اليوم، حيث يكون قرص القمر المواجه للأرض مظلماً، ويغرب القمر في مدينة الرياض عند الساعة الرابعة واثنتين وخمسين دقيقة مساء، أي قبل غروب شمس هذا اليوم بنحو سبع عشرة دقيقة.
- الجمعة 22 من ديسمبر الموافق الأول من ذي الحجة:
الانقلاب الشتوي (بداية فصل الشتاء). عند الساعة الثالثة وثلاث وعشرين دقيقة من صباح هذا اليوم تصل الأرض إلى نقطة الانقلاب الشتوي أثناء دورانها السنوي حول الشمس. والانقلاب الشتوي يعني بداية فصل الشتاء، وفي هذا اليوم تصل الشمس إلى أقصى ميل لها جنوباً (سالب 23.5 درجة قوسية)، وهو أقصر أيام العام طولاً بالنسبة لساعات النهار لسكان نصف الكرة الأرضي الشمالي، وفي هذا الشهر يقارب القمر الثريا ويطلق عليه العامة (قران حادي... برد بادي)، وتكون الشمس بمنزلة النعايم ويكون النجم الطالع فجراً هو قلب العقرب.
- الأربعاء 27 من ديسمبر الموافق 6 من ذي الحجة:
التربيع الأول للقمر في شهر ذي الحجة لعام 1427هـ. عند الخامسة وتسع وأربعين دقيقة مساء هذا اليوم يحدث التربيع الأول للقمر، حيث يكون نصف القمر المواجه لناحية الغرب مُضاء تماماً، ويمكن رؤية القمر في هذا الوقت وهو يعبر خط الزوال على ارتفاع سبعين درجة قوسية تقريباً من جهة الجنوب.
- الخميس 28 من ديسمبر الموافق 7 من ذي الحجة:
القمر في حضيض مداره حول الأرض. عند الساعة الخامسة صباحاً يصل القمر إلى نقطة الحضيض، وهي أقرب نقطة له من الأرض أثناء دورانه حولها خلال شهر ذي الحجة، ويكون القمر حينها على مسافة 370321 كيلومتراً من الأرض، ولا يمكن رؤية القمر في هذا التوقيت؛ لأنه قد غرب منذ خمس ساعات تقريباً.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved